بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

جَوَامِع القوى 3

فيلغريوس: يلقِي حب القوقايا فِي عسل يلوث الْحبّ فِيهِ مَرَّات. لي حل سكرا طبرزدا بِمَاء ورد واطبخه وَخذ رغوته واطبخه بِنَار لينَة حَتَّى يصير أغْلظ من الْعَسَل كثيرا كَأَنَّهُ عسل مَعْقُود ثمَّ لوث فِيهِ الْحبّ للشباب وللمشايخ يطْبخ بِعَسَل.

فيلغربوس: فِي شِفَاء الأسقام: إِذا لم يسهل الدَّوَاء وامغص وَحدث التمطي والسل فاحقنه فَإِن لم يجب طبعه والتوى من شدَّة الوجع فَأدْخلهُ الْحمام فَإِن التهب وأصابه امتداد فِي بدنه واحمرت عَيناهُ وجحظتا فافصد فَإِن لم يره إِلَّا المعض والوجع فَأدْخلهُ الْحمام وَيَأْكُل بعد خُرُوجه وَيكثر الْخمر عَلَيْهِ فَإِن لم يسكن المعض فليحقن أَيْضا وَيدخل الْحمام من أفرط عَلَيْهِ الإسهال فَأدْخلهُ الْحمام واسقه خمرًا صافياً مَعَ كعك فَإِن لم يحتبس فعصب يَدَيْهِ من أصل الْإِبِط تبدأ بِهِ ثمَّ تترا بِهِ وَالرّجلَيْنِ من الْأَدْوِيَة وضع على الْبَطن محاجم ولتكن كبارًا عدَّة واسقه ترياقاً أَو فلونيا والمركبة من القوابض والبزور اللطيفة والمخدرة واسقه فِي الصَّيف سويق شقير بِبَعْض الربوب وأطل على الْبَطن أضمدة قابضة طيبَة وَعدل الْهَوَاء الَّذِي هُوَ فِيهِ فَإِن مَال مَالِي الْبرد. لي يجب أَن يتدرج فِي هَذَا أَولا أَولا فَإِن ألجيت فَاسْتعْمل الْأَقْوَى فالأقوى من غشى عَلَيْهِ من إسهال وَبَردت ظَاهر بدنه زِدْت فِي استفراغه. لي قبل شرب المسهل يجب أَن تكون عنْدك أَقْرَاص قَوِيَّة فِي حبس الْبَطن مؤلفة من القوابض والعطرية والمخدرة وسفوف وأضمدة فَإِن أفرط الغشى عَن شرب المسهل بَغْتَة فتلاحق بِمَا يَنْبَغِي.


الساهر: إِذا أفرط أطبخ حب البرباريس ثَلَاثَة دَرَاهِم بالدوغ حَتَّى ينْعَقد واسقه ألف ألف الطَّبَرِيّ: إِذا كَانَ الَّذِي أسهله الدَّوَاء ضَعِيفا وَلم يُمكن إِدْخَاله الْحمام فصب ماءاً مغلي فِي طست وأكبه عَلَيْهِ وغطه حَتَّى يعرق فَإِنَّهُ ملاكه. لي يمكنك أَيْضا أَن تخرج رَأسه من الثِّيَاب وبدنه دَاخل حَتَّى يعرق عرقاً شَدِيدا.

النبض: الْعُرُوق تنفتح أفواهها إِلَى دَاخل شَدِيدا فِي الهيضة وإسهال الدَّوَاء والذرب وتنفتح أفواهها إِلَى خَارج عِنْد الْحمام وَعند التعرق الشَّديد وَلَو فِي الْحمام وَهَذَا يدل على أَن الْحمام والتعرق شِفَاء لفرط الإسهال. ج: المسهل مَتى لم يسهل انهضم وَولد فِي الْبَطن ذَلِك الْخَلْط الَّذِي يسهله وَهَذَا لَيْسَ بِصَحِيح)
لِأَن بزر الأنجرة لَا يُولد البلغم فِي حَال لَكِن الدَّوَاء فِي الصَّحِيح إِذا لم يسهل وانهضم ولد الْخَلْط المشاكل مزاجه فَإِن العاقر قرحاً إِذا لم يسهل البلغم ولد صفراء فعلى هَذَا فقس كل وَاحِد من المسهلة بَينه وَبَين أحد الأخلاط مُنَاسبَة بِهِ يجذبه والمسهل إِذا بَقِي فِي الْجوف إِذا كَانَ مِمَّا يَسْتَحِيل فِي الْبدن اسْتَحَالَ وانهضم وَصَارَ غذاءاً مولداً لذَلِك الْخَلْط الَّذِي يجذبه وَإِن كَانَ مِمَّا لَا يَسْتَحِيل أورث الْبدن حَالا رَدِيئَة والإسهال المفرط يكون عِنْد مَا تبقى قُوَّة المسهل قَوِيَّة قَائِمَة فِي أَفْوَاه الْعُرُوق وَلم تَبْرَح فَإِنَّهُ يخرج الْخَلْط الأرق ثمَّ
الأغلظ أبدا إِلَّا الدَّم فَإِنَّهُ يخرج آخر كل شَيْء وَيخرج أَولا مَا فِي شَأْن الْأَدْوِيَة جذبه ثمَّ الَّذِي يَلِيهِ فِي الرقة ثمَّ الدَّم بِآخِرهِ وَلذَا كل إسهال لي مَعْلُوم أَنه إِن كَانَ الإسهال يكون فِي هَذِه المجاري فَهَذِهِ كلهَا عَن الكبد تكون والمتصل من الكبد يكون بِهَذِهِ تحْتَاج أَن تدخل فِي الْعُرُوق الَّتِي فِي حدبة الكبد وَهَذَا بعيد لِأَن ذَلِك كالشعر وأرق.

3 - (الْأَدْوِيَة المفردة)

الثَّانِيَة: فِي آخرهَا كَلَام يحْتَاج إِلَيْهِ فِي المسهلة وأرق. لي من أحد الْأُصُول الْعَظِيمَة إِلَى أَن يجْتَنب المسهل فِي الصِّحَّة وَالْمَرَض حَتَّى تلين الطبيعة قبل ذَلِك لينًا معتدلاً فَإِن الدَّوَاء إِذا لَقِي طبيعة يابسة قَوِيَّة أكرب وأمغص وَقل فعله وَبَقِي أَكْثَره فِي الْجِسْم وانهضم وأورث أَحْيَانًا حمى وبالضد إِذا كَانَت الطبيعة لينَة وَيجب أَلا تسرف فِي اللين لِئَلَّا يكثر إسهال الدَّوَاء جدا لَكِن بِقدر لين الطبيعة اجْعَل قُوَّة الدَّوَاء وبالضد أَيْضا.
من الكناش الْفَارِسِي: إِن عظم الإسهال فأعط الفلونيا.
قسطاً: المسهلة قُوَّة الجذب فِيهَا أَكثر من قُوَّة الإسخان وَمِنْهَا مَا يجذب من الْبدن أخلاطاً حارة فيخرجها وَيخرج بخروجها فَلذَلِك يسلم شَارِب الدَّوَاء المسهل على الْأَكْثَر من حرهَا والمسهلة الَّتِي لَهَا فضل حر كثيرا مَا يتَقَدَّم قبلهَا بِإِخْرَاج الدَّم وتبريد مَا بَقِي بعده لِئَلَّا يُمكن الدَّوَاء بعد أَن يُولد عفونة وَلَا حِدة إِذا وافاه ثمَّ اسْقِهِ مِنْهَا. قَالَ: حب النّيل يُورث مغصاً وذبولاً وضعفاً مَتى لم يقشر فَإِذا قشر وَرمى بقشره وَاسْتعْمل لبه كَانَ أقل لجنايته وَيعْمل فِي إِخْرَاج الفضول اللزجة عملا لم تره الْعين من الْأَدْوِيَة والأدوية القوية الإسخان وَإِن لم يظْهر لَهَا فِي ذَلِك إسخان فَإِنَّهَا تجْعَل الدَّم مستعداً لقبُول العفن والالتهاب من أدنى سَبَب بِأَدْنَى الْأَمريْنِ إِن الدَّوَاء إِن أحدث ذَلِك أَن يعقب بالفصد وتبريد جمله الْبَاقِي قَالَ: التربد يخرج المَاء الغليظ والهليلج) يخرج الْخَلْط الحاد المستعد للعفن.
الأقراص البرمكية هليليج أصفر وأسود وبليليج وآملج وأبرنج بِالسَّوِيَّةِ تَرَبد جزءان فانيذ مثل الْجَمِيع يراب بِمَاء وَتخرج رغوته ويعجن بِهِ ويقرص القرص من عشرَة دَرَاهِم الشربة وَاحِد وَهَذَا الدَّوَاء معتدل لَا ينْسب إِلَى حرارة.
الْكِنْدِيّ من أَرَادَ الْقَيْء فَلْيدْخلْ الْحمام على الرِّيق فَإِذا ابتل بدنه خرج قبل أَن يضعف ويسترخي وَيشْرب فقاعاً قد ديف فِيهِ عسل حَتَّى يكظه ويستدعي الْقَيْء وَقد شدّ عَيناهُ فَإِذا انْقَطع الْقَيْء لبث سَاعَة واستدعى الْقَيْء ثَانِيَة فَإِنَّهُ يخرج بِهَذَا التَّدْبِير لزوجة كَثِيرَة. (المسهلة من الْأَدْوِيَة والأغذية والفتل) (والحقن والأضمدة والأطلية) تَدْبِير الأصحاء مَا يلين الْبَطن بِمِقْدَار حفظ الصِّحَّة: صمغ الْحبَّة الخضراء مِقْدَار
جوزة لب القرطم جزؤ عسل التِّين ثَلَاثَة أَجزَاء يُؤْخَذ مِنْهُ قدر بَيْضَة والإجاص المنقع بِمَاء الْعَسَل والتين الْيَابِس إِذا أَخذ قبل الطَّعَام وزيتون المَاء قبل الطَّعَام. لي وَالْبيض النيمرشت قبل الطَّعَام وَمَتى خلط بصمغ البطم بورق كَانَ أَكثر إطلاقا.
من كتاب مَا بَال شرب الدّهن قبل الطَّعَام يسهل خُرُوج الْغذَاء وَيُطلق الْبَطن.
الثَّانِيَة من الْأَمْرَاض: الخربق يسهل خلطاً سوداوياً.
الْفُصُول الثَّانِيَة: أكل السّمك المالح قبل الطَّعَام والكراث يسهل الْبَطن وَالشرَاب بعد الطَّعَام إِذا انهضم يسهل الْبَطن وَالشرَاب العقص لَا يفعل ذَلِك.
الترياق إِلَى قَيْصر: السقمونيا يجذب الصَّفْرَاء بِخَاصَّة وَكَذَا يزر الأنجرة ويجذب البلغم والأخلاط المائية والأفيثمون يجذب السَّوْدَاء بِخَاصَّة. 3 (الحقن) الَّذِي يخرج الثفل سَرِيعا من الْأَدْوِيَة: حجر ملح دراني يحْتَمل أَو نطرون أَو عسل مَعْقُود يورق أَو لبن التوت أَو شياقة من بصل أَو مَاء البصل والثوم والكراث أَو زيل الفأر وَالْحمام وَيفْعل ذَلِك الحلتيت وَيجب أَن تدهن المقعدة.
رسم الطِّبّ بالتجارب: مثل الشَّيْء الْكَائِن فِي أَكثر الْأَمر الإسهال عَن السقمونيا.
أبيذيما الْخَامِس من السَّادِسَة: إِذا أردْت أَن تسهل الصّبيان لتنقي أبدانهم فأعط عصارة قثاء الْحمار وأعلف العنز مِنْهُ واسقه اللَّبن فَإِنَّهُ ينقي بدنه. لي أَي خلط أردْت إسهاله للصَّبِيّ فأعط لأمه الدَّوَاء وَيصْلح هَذَا لمن يتكره الدَّوَاء جدا أعلف العنز مَا تُرِيدُ من دَوَاء حَتَّى يصير مسهلاً. لي مطبوخ اللفتة للسعال والإسهال: أقماع بنفسج لَا ورقه عشرَة دَرَاهِم تُرِيدُ مصمغ ثَلَاثَة دَرَاهِم أصل السوس عشرَة يطْبخ بِثَلَاثَة أَرْطَال مَاء حَتَّى يبقي ثلثا رَطْل ويمرس ويصفي وَيجْعَل فِيهِ عشرَة دَرَاهِم سكرا وَإِن كَانَت حرارة غالبة فاطرح عَلَيْهَا شَيْئا من لعاب بزرقطونا ألف ألف واسقه. لي سبستان ثَلَاثُونَ عناب عشرَة تين أَبيض خَمْسَة أصُول السوس عشرَة تَرَبد أَرْبَعَة أقماع بنفسج عشرَة بطبخ بأَرْبعَة أَرْطَال من المَاء حَتَّى يبْقى رَطْل ويصفي ويسقي مَعَ فانيذ خَمْسَة لي مِمَّا رَأَيْت مِمَّا يلطخ بِهِ فيسهل: عصارة فثاء الْحمار لبن الشبرم سقمونيا مرَارَة الثور طبيخ الحنظل وعصارته رطبه يطْبخ بهَا بعض الأدهان دهن الخروع إصطرك شمع قنة وسخ الْكوز عكر الزَّيْت ويطلى.
مسهل من الثَّانِيَة للمجذوم: حب الماهودانه إِحْدَى وَعِشْرُونَ حَبَّة جندبادستر ثَلَاث أبولسات اسحق الْجَمِيع واسقه مَعَ قوطولى دهن ورد وَهَذِه شربة فَمن أَرَادَهُ غير قوى فأعطه إِحْدَى عشرَة حَبَّة مَعَ سَائِر الأخلاط. لي شربة يَبِيعهَا إِنْسَان على الطَّرِيق وَهِي سليمَة وَتُؤْخَذ على الطَّعَام: شبرم حشيش لَا
لبن وكثيراء وسكر من دانقين إِلَى دانق وفلفل وزعفران يَجْعَل قرصة ويسقى. قَالَ: التجربة من لبن الشبرم أَن القيراط مِنْهُ يخلف عشرَة فَأَما هَذِه فَتخلف خمس عشرَة.
من الْمُقَابلَة للأدواء مسهل لمن يخَاف عَلَيْهِ استسقاءاً: ماهودانه درخميان جندبادستر نصف)
يشرب بِمَاء.
الأولى من الأغذية قَالَ ج: إِذا أخذت سفرجلة مشوية فِيهَا سقمونيا أطلقت الطَّبْع وَلم تحبس. لي وَكَذَا تطعم تفاحة يشوي فِيهَا سقمونيا وَلبن شبرم.
قَالَ ج: هَذِه السفرجلة تطلق ولذتها وَقَبضهَا ونفعها للمعدة قَائِمَة فِيهَا طبيخ الحلبة مَعَ عسل يسهل وينقي المعي من الأثفال. قَالَ: والشاهترج جيد للمعدة لِأَن فِيهِ مرَارَة وقبضاً وَلَا يحْتَمل كَثْرَة الطَّبْخ.
الْيَهُودِيّ يسهل الصَّبِي: إهليلج أصفر وأسود وأفسنتين ومصطكى وَتَربد وسقمونيا يُعْطي قدر حمصة والتربد يجلب من الرَّأْس بِقُوَّة.
أخلاط الدَّوَاء الْأَبْيَض لتنقية الرَّأْس تَرَبد حب النّيل أُوقِيَّة سقمونيا دِرْهَمَانِ يخرج مرّة وبلغماً وَحب النّيل يقطع غلظ السَّوْدَاء وَيذْهب بالعفن.
مطبوخ قوي لمن لَا يقدر على الهليلج: أقماع بنفسج أصُول السوس حب النّيل تَرَبد يطْبخ نعما ويصفى ويذاب فِيهِ قِيرَاط سقمونيا ويصفى وَيشْرب وَإِن أردْت أقوى فاطبخ فِيهِ شَيْئا من قشور شبرم جربت قشور الشبرم فَوجدت نصف دِرْهَم يسهل مجَالِس صَالِحَة وَاللَّبن أقوى.
قرصة فِيهَا دانقان وَهِي قرصة الْبَغْدَادِيّ الَّذِي حدثت عَنهُ: لبن شبرم دانق سكر أَبيض مثله ويعجن بِمَاء ويقرص وتدهن الْيَد بدهن لوز القرصة تقيم خَمْسَة صفراء وبلغم. لي الْيَهُودِيّ: مصلح.
قرصة تسهل وتسكن الْعَطش وتطفيء: أقماع بنفسج يَابِس دِرْهَم تَرَبد أَبيض محكوك حب النّيل مقشر نصف سقمونيا من ثَلَاثَة طاسيج إِلَى دانق رب السوس دِرْهَم بزرخيار تربجين مثلهَا يسْقِي جَمِيعًا. لي مطبوخ نَافِع من السعال يُطلق بِقُوَّة: عروق السوس دِرْهَم ألف ألف تَرَبد أَبيض محكوك حب النّيل ثَلَاثَة ثَلَاثَة أقماع بنفسج أَرْبَعَة يرض ويطبخ بِثَلَاثَة أَرْطَال مَاء إِلَى أَن يبْقى رَطْل ويطرح فِي أُوقِيَّة وَنصف ترنجبين أَبيض ولعاب بزر قطونا ثَلَاثَة ويسقى فَإِنَّهُ يطفيء الْحمى واللهيب والعطش ويسهل بِقُوَّة وينقي مَا فِي الْمعدة ويطرح مَعَه بزر رجلة مسحوقاً ثَلَاثَة
دَرَاهِم وَإِن شِئْت أَن يسهل إسهالاً أقوى أدف فِي الطبيخ سقمونيا دانقاً وَلَا تخف فَإِنَّهُ تظهر مَعَه حرارة)
وَلَا غائلة لَهُ. 3 (حب سليم) هليلج أصفر وصبر أسقوطرى مر من كل وَاحِد جزؤ عصارة أفسنتين عصارة غافث ورق ورد مطحوناً تَرَبد سقمونيا يعجن بسكنجبين وَمَاء هندباء وَيُؤْخَذ مِنْهُ بِقدر مَا يصلح.
الطَّبَرِيّ: من أفضل أدوية السعال عِنْد الْهِنْد التربد. 3 (كناش الْإِسْكَنْدَر) إِذا كَانَت حميات لهبة شَدِيدَة والبطن يَابسا فَإِنِّي أمرخ الْبَطن والجنبين بِمَاء ودهن مرخا جيدا فيسهل الْبَطن بذلك وَإِن كَانَ ورم أَو جساء فِي الْبَطن فلينه ويسهل خُرُوج الثفل. وَقَالَ: الْحِجَارَة الأرمينية تنفض السَّوْدَاء كالخربق وَلَا خطر فِيهِ والشربة ثَمَانِيَة عشر قيراطاً إِلَى مِثْقَال بعد أَن يغسل مرَّتَيْنِ لتذهب غائلته. لي كَانَ الْكِنْدِيّ قد عالج من بِهِ طحال فبرئ بِسِتَّة مَثَاقِيل أفيثمون مسحوق مَعَ أوقيتين من السكنجبين. 3 (بولس مِمَّا يسهل السَّوْدَاء:) 3 (أفيثمون) نصف أُوقِيَّة بِمَاء الْجُبْن أَو بِمَاء الْعَسَل فاتراً وبالإيارج الَّذِي فِيهِ خربق أسود. لي مِمَّا يسهل أَصْحَاب الْأَبدَان الْيَابِسَة على مَا رَأَيْت فِي التجربة: الْأَدْوِيَة اللزجة أَكثر من الحارة وَرَأَيْت هَذِه قَوِيَّة فِي القولنج والثفل الْيَابِس وسقيت رجلا عشرَة دَرَاهِم خِيَار شنبر فمصه وَلم أجرعه عَلَيْهِ ماءاً لِئَلَّا يخرج سَرِيعا فَلَمَّا أصبح سقيته مَاء إجاص مطبوخ فَقَامَ وَاسْتعْمل هَذَا القانون فِي الصَّبْر فَإِنَّهُ يبطيء فعله وَذَلِكَ بِأَن تسقيه عشياً وَيشْرب عَلَيْهِ هَذَا مسهل لمن بِهِ حمى وسعال وَفِي بَطْنه ثفل يَابِس يغتذي بالبقول اللينة ثمَّ أعْطه عِنْد النّوم خِيَار شنبر يمتصه وينام عَلَيْهِ إِذا أصبح فاسقه هَذَا الْمَطْبُوخ: عناب مخيطة زبيب أصُول السوس تَرَبد يطْبخ ويسقي.
الْإِسْكَنْدَر مسهل لحمى الغب والمحرقة والرمد وكل دَاء من صفراء وَمن خلط حَار: عصارة ورد قسطان عسل قسط سقمونيا مشوية أُوقِيَّة يطْبخ الشربة التَّامَّة خمس فلنجياوات وَالصُّغْرَى اثْنَيْنِ وَنصف وَقَالَ: السقمونيا لَيْسَ يخرج الصَّفْرَاء بل والبلغم والغاريقون يخرج البلغم)
الغليظ وَالرَّقِيق إخراجاً كثيرا والقرطم يسهل البلغم.
الْإِسْكَنْدَر حب للصرع والفالج واللقوة والرعشة والحمى الْورْد وَالرّبع: حنظل سقمونيا قشر الخربق الْأسود والمقل أُوقِيَّة فربيون نصف يعجن بعصارة الكرنب الشربة من
عشْرين قيراطاً إِلَى ثَلَاثِينَ.
وَقَالَ: الْحِجَارَة الأرمينية تنقي السَّوْدَاء وَإِن لم تغسل قيئت وَإِن غسلت أسهلت الشربة ثَلَاثَة قراريط إِلَى خَمْسَة ينظر فِيهِ ألف ألف. وَقَالَ: يخلط قرنفل وقنطوريون صَغِير إِن طبخ وَشرب طبيخه أسهل صفراء وبلغما. ج: القطف يلين.
ابْن ماسويه: الرمانان إِن عصر شحمهما أسهل صفراء والتوت يلين قشور التوت إِن طبخ بِمَاء وَشرب أسهل طبيخه الْبَطن وَمِنْه التوت يسهل. ج: التوت النضج مِنْهُ يسهل وَكَذَا الْيَابِس إِذا دق مَعَ القرطم والنطرون وَأكل لين الْبَطن. 3 (د:) 3 (لبن التِّين) إِذا خلط بلوز مقشر ونشاستج وَشرب أسهل. ج: التِّين تطلق الْبَطن رطبا أَو يَابسا لبن التِّين يسهل والثوم يسهل وقشر أصل التافسيا وعصارته وطعمه يسهل والأوراق على مَا فِي بَاب الْقَيْء. 3 (د:) 3 (الغاريقون) إِن شرب مِنْهُ دِرْهَمَانِ بِمَاء عسل أسهل وخاصته إسهال البلغم والسوداء.
بديغورس: مَتى قشر من حب الخروغ ثَلَاثُونَ وشربت بعد سحقها أسهلت بلغماً وماءاً. ج: دهن الخروع وحبه يسهل والخردل يلين.: بزر الخشخاش الْمصْرِيّ مَتى شرب مِنْهُ اكسونا بِمثل أُوقِيَّة من مَاء القرطم ألان الْبَطن وَقد يخلط بالناطف فيفعل ذَلِك والملوكية البستانية تلين. ج: وخاصة قضبانه.
روفس: الملوكية نَاقِصَة فِي الْإِطْلَاق وَكَذَا الحماض وَالْخيَار الَّذِي يَدُور مَعَ الشَّمْس طبيخ الْكَبِير)
مِنْهُ يسهل خاماً وَمرَّة. 3 (بواس) الخس ملين. د: إِذا شرب من لبن الخس البرى نصف دِرْهَم بخل وَمَاء ممزوج أسهل كيموسا مائياً. 3 (د:) 3 (خيارشنبر) خاصته إسهال الصَّفْرَاء. 3 (بديغورس) زهرَة الخثى وثمره إِن شرب بشراب أسهل. د: الخربق الْأسود مَتى شرب مِنْهُ ثَلَاث أبولسات وَحده أَو مَعَ سقمونيا وملح أسهل بلغما وَمرَّة وَقد يطْبخ بأمراق وعدس فيسهل. د: الخربق الْأسود مَتى زرع عِنْد كرم كَانَ شرابه مسهلاً.
ابْن ماسويه: الْأَدْوِيَة المفردة الملينة إِذا شربت ألانت الْبَطن الميعة السائلة يشرب مِنْهَا ثَلَاثَة دَرَاهِم بِثَلَاث أَوَاقٍ من المَاء الْحَار وَكَذَا علك الأنباط البورق الأرميني والفجل وماؤه والسمك الطري والمصطكي والميويزج وبزر الأنجرة والبنفسج الْيَابِس وَالصَّبْر هَذِه كلهَا تنقي.
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 7
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

0 Response to "جَوَامِع القوى 3"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel