بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الكي فِي أَصْحَاب الاسْتِسْقَاء بعد أَن يفرغ المَاء يمْنَع أَن يعود المَاء

 من الْمسَائِل: الكي فِي أَصْحَاب الاسْتِسْقَاء بعد أَن يفرغ المَاء يمْنَع أَن يعود المَاء. لى اعْتمد فِي الاسْتِسْقَاء على بَقَاء الْقُوَّة فقد عَالَجت رجلا شَيخا كَانَ بِهِ من المَاء مَا أَحسب أَنه يبرأ وَفِي مَائه حِدة فسقيته المازريون ثمَّ طفئت عَنهُ أَيَّامًا ثمَّ عاودته فبرئ وَكَانَ كيس بيضته قد امْتَلَأَ ماءاً حَتَّى كَانَ أعظم مَا يكون.

سفاوس قَالَ: إِذا بزلت فسد الْبَطن جيدا بعصائب عريضة إِلَى الْمرة الثَّانِيَة فَإِنَّهُ كَذَا لَا يعظم الْبَطن وَلَا يرجع إِلَى حَالَته لَا يُمكن أَن تكون حمرَة المَاء لقلته لَا لحرارة فَأَي مسنسق لم يجد نَفسه ونبضه حاراً فامتحن فِيهِ المسخنة فَإِن لم تضره فعالجه.

مسيح: أَكثر من المدرة للبول وَاسْتعْمل فِي الحبن بعد الْحِين مَا يسهل الْبَطن إسهالاً رَقِيقا لَا عنف فِيهِ على الكبد. لى كَأَنَّهُ يؤمى إِلَى أَن قُوَّة الإسهال فِيهِ عنف على الكبد. قَالَ: من غير أَن تكون فِي الدَّوَاء قُوَّة تضر بالكبد وعرقه فِي الْحمام وادلك الْبَطن بالبورق والكبريت وضمد بخثى الْبَقر وبعر الماعز وَلَا شَيْء أفضل من ألبان اللقَاح والاقتصار عَلَيْهِ وَحده دون جَمِيع المطاعم والمشارب أَيَّامًا كَثِيرَة. لى يصلح مِنْهُ إِذا سقيته يَنْبَغِي أَلا تتعشى يَوْم (ألف ب) يعزم على شرب لبن اللقَاح وَغَيره لَكِن يطويهما ويبكر فيشرب مِنْهُ ثَلَاث أَوَاقٍ وينتظر ساعتين ثمَّ يشرب إِلَى الظّهْر ثَلَاث دفعات فَإِن مَشاهُ بِمِقْدَار اللَّبن ثَلَاث مَرَّات فَذَلِك وَإِلَّا يشرب من غير هَذَا الْحبّ صفته: دِرْهَم هليلج ثَلَاثَة دَرَاهِم سكنجبين قِيرَاط سقمونيا يعجن بِمَاء الهندباء إِذا كَانَت) حرارة وَإِلَّا فبماء الكراث وَقدر الشربة من دِرْهَمَيْنِ وَنصف إِلَى دِرْهَم وَنصف إِلَى دِرْهَم وَيشْرب على ذَلِك يَوْمًا بالدواء وَيَوْما لَا ويطوى إِن أمكنه وَلَا يَأْكُل وَلَا يشرب شَيْئا وَإِن لم يكن بدا أَخذ وَقت الْعَصْر ثَلَاثِينَ درهما خبْزًا فِي مرق حمص وشبث وَيشْرب شرابًا ممزوجاً وسكنجبيناً فَإِذا نقص المَاء وخف فليكو بعد نزل المَاء فِي الْيَوْم الثَّالِث ثَلَاث كيات بالطول وَثَلَاثًا بِالْعرضِ من لدن القص إِلَى الْعَانَة وليلزم التَّدْبِير بِالْجُوعِ والعطش عشرَة أَيَّام بعد ذَلِك وَلَا يتوسع بعد ذَلِك وَلَا يتوسع فِي الْغذَاء فَإِنَّهُ يبرأ وَإِن هاج بِهِ من اللَّبن يَوْمًا مَا ثقل وجشاء حامض فَلَا يشربه من غَد وليحقن بحقنة مسهلة ويكمد بَطْنه إِلَى أَن يخف ذَلِك. لى مر رجل مستسق فَبَقيَ فِي أَعْرَاب لَا يجد ماءاً وَلَا غذاءاً غير اللَّبن يشربه إِذا عَطش فبرىء برءاً تَاما. قَالَ: وينفع تين قد جعل فِيهِ شَحم الحنظل وينفع مِنْهُ أَن يشد بعقب إسهال الْبدن من أَعْلَاهُ إِلَى الْعَانَة وينفع صفة سقِِي الترياق للمستسقين: يدْخل العليل غدْوَة الْحمام وَليكن مَاؤُهُ كبريتياً أَو بورقياً فَإِن كَانَت حمة فَهُوَ خير وَإِن لم تكن حمة فَلْيدْخلْ الْحمام حَتَّى إِذا لَان جلده وَحمى دلك بالكبريت والبورق وَالزَّيْت فَإِن عرق عرقاً كثيرا غسل بِمَاء قد طرح فِيهِ كبريت وبورق وَيكون ذَلِك على سَاعَة من النَّهَار وَيخرج وَيشْرب قدر حمصة من الترياق بِمَاء قد طبخ فِيهِ فوذنج وكرفس وَيَأْكُل الْعَصْر مرقا بِزَيْت أَو دهن حل أَو مرق دراج وَلَا يَأْكُل لَحْمه وَيشْرب سكنجبيناً أَو شرابًا رَقِيقا ثَلَاثَة أسابيع طلاءاً.


طلاء: بعر الْمعز وخثى الْبَقر الجبلية مجففاً ثمَّ يلقى عَلَيْهِ نصفه كبريتاً ويضمد بخل. لى الكلكلانج الْبَارِد المازريون ينقع بخل مجفف خَمْسَة غاريقون هليلج تَرَبد
خَمْسَة خَمْسَة عصارة الأفسنتين ثَلَاثَة بزر الهندباء دِرْهَمَانِ بزر الْخِيَار نصفه رب السوس ثَلَاثَة ترنجبين عشرَة يطْبخ بِمَاء حَتَّى يتعسل ويعجن بِهِ ويسقى من دِرْهَمَيْنِ الكاكلانج وورق المازريون مسحوق غاريقون إهليلج أصفر سكنجبين خَمْسَة خَمْسَة إيرسا ثَلَاثَة راوند عصارة غافت سنبل انيسون دِرْهَمَانِ دِرْهَمَانِ يعجن بِعَسَل الشربة من ثَلَاثَة إِلَى أَرْبَعَة مازريون منقع فِي خل ويغلى فِيهِ ويصفى ويلقى عَلَيْهِ سكر الْعشْر ويطبخ حَتَّى يصير لَهُ قوام ويسقى وَإِن شِئْت أطبخ أُوقِيَّة مازريون برطل مَاء حَتَّى يصير ثلث رَطْل ثمَّ صفه وصب عَلَيْهِ نصف رَطْل واغسلها أجمع سكر الْعشْر وغله تغلية حَتَّى يصير لَهُ قوام وَاسْتَعْملهُ يتَّخذ لهحب قندس وَحب الطَّائِر وَينظر إدرار الْبَوْل يخف عَلَيْهِ أَكثر أم الإسهال فَيلْزم ثمَّ يسقى بعقب الإسهال رب السفرجل)
والحصرم وَنَحْوه وبعقب المدرة للبول ويتحسى مرق دجَاجَة سَمِينَة ثمَّ يطفىء مَا حدث من الْحر بِهَذَا: ورد دِرْهَمَانِ أميرباريس سِتَّة دَرَاهِم سماق دِرْهَمَانِ بزر الْخِيَار والهندباء دِرْهَم دِرْهَم صندل دِرْهَم كافور نصف يسقى ثلث هَذِه الصّفة بِرَبّ السفرجل الساذج الحامض ويطلى فِي خلال ذَلِك بحب قندس مقشر بترتجبين أَو سكر الْعشْر بِالسَّوِيَّةِ الشربة من ثُلثي دِرْهَم إِلَى دِرْهَم.
الطَّائِر: طَائِر منقى دوقو دِرْهَم دِرْهَم كثيراء دانق يجب شربة وَاحِدَة رَأَيْت الْبَطن فِي الطبلى قَلِيل الانخزال وَالْحَرَكَة كَأَنَّهُ زق منفوخ وَفِي الزقى يَتَحَرَّك ويتخضخض وَكَذَلِكَ قَالَ يوحنا النحوى فِي تَفْسِيره للنبض الصَّغِير وَوجدت أَصْحَابه يطْلبُونَ الجشاء وتشتد راحتهم عَلَيْهِ وَوَجَدته يكون مَعَ مَاء أَحْمَر أبدا ويتذمم صَاحبه إِذا أكل أَكثر من الْقدر الْوَاجِب ويعتريه غرزان فِي الخاصرتين وبطونهم أبدا يابسة وَلَا تسهلهم المسهلة كثير شَيْء ويموتون أسْرع ونبضهم عَظِيم وَذَلِكَ لَيْسَ للقوة فَقَط بل للحفز وللحاجة كنبض الممتلىء من الطَّعَام إِذا أثقله.
سرخس الراسى فِي كِتَابه الاسْتِسْقَاء قَالَ: لَا يكون دون برد الكبد وَإِنَّمَا يخرج بالبخار من جرم الأمعاء وَمن نفس جرم الكبد بالرشح قَالَ: يقبل من الْأَعْضَاء لضعف الدافعة. لى هَذَا بَاطِل كُله فقد قَالَ جالينوس فِي غير مَا كتاب وَفِي الْأَعْضَاء الألمة وَفِي الْعِلَل والأعراض: إِن ضعف الكبد عَن توليد الدَّم تبعه الِاخْتِلَاف الشبيه بِمَاء اللَّحْم فَلم يكن ذَلِك فِي الاسْتِسْقَاء دَائِما إِن كَانَ لَا يكون دون ضعف الكبد عَن توليد الدَّم.
المارستان: أَصْحَابنَا فِي المارستان قد أطبقوا على أَن الاسْتِسْقَاء لَا يكون إِلَّا بِفساد الْمعدة والكبد ويسقون أميروسيا بِمَاء الْأُصُول ويقللون لَهُم الْغذَاء وَالشرَاب مَا أمكن.
الْمسَائِل قَالَ: الكى بعد استفراغ المَاء يجفف وَيقبض الغشاء فَيمْنَع الْعود وَهَذَا شَيْء قد عَرفْنَاهُ بالتجربة فِي الْأَدْوِيَة.
لى على قَول جالينوس: بزر بطيخ وبزر خِيَار وَرب السوس ثَلَاثَة من كل وَاحِد ذراريح وَاحِد لكل شربة يسقى وَيُؤْخَذ أنيسون وأسارون وفوة وأبهل وذراريح ويسقى.
بختيشوع أَقْرَاص تسمى العجلانية نافعة جدا من الاسْتِسْقَاء: لحا عروق شبرم هليلج أصفر بِالسَّوِيَّةِ ينخل بحريرة ويعجن بِمَاء الهندباء وَيُوضَع فِي صلابة ويقرص من دانق ويسقى كل يَوْم قرصة مَعَ درهمي سكر أَبيض.)
لى هليلج دِرْهَمَانِ شبرم قِيرَاط مَاء الهندباء تَرَبد رب السوس دانق وَهِي قرصة وَاحِدَة.
الثَّانِيَة من النبض: لَيْسَ يمكننا أَن نَعْرِف مَا فِي بطن المستسقى بِأَن نجسه فَقَط فنرى أماء هُوَ أم ريح لَكنا نستدل على اللحمى بِأَن يغمر الْأَصَابِع (ألف ب) فَيبقى فِي مَكَانَهُ فَيُفَرق بَينهمَا بِأَن الطبلى يَجِيء مِنْهُ مثل صَوت الطبل والزقى إِذا قلبناه من جنب إِلَى جنب سمعنَا صَوت امتخاض الرطوبات. د: الأسارون صَالح لمن بِهِ حبن قَالَ وَإِن أَخذ من الأسارون ثَلَاثَة مَثَاقِيل فيطرح فِي اثْنَتَيْ عشر قوطولى من عصير وَيتْرك شَهْرَيْن ثمَّ يروق ويسقى مِنْهُ نفع من الحبن وأصل الْإِذْخر إِذا سقى مِنْهُ مِثْقَال مَعَ مثله من الفلفل أَيَّامًا وَإِذا أَخذ إشقال وَمثله من الْملح المسحوق وَسَقَى على الرِّيق فلنجارين أسهل الْبَطن وأدر الْبَوْل فَلذَلِك هُوَ نَافِع من الحبن جدا شراب العنصل نَافِع من الحبن. د: شراب الأسطوخدوس يحلل غلظ الْبَطن. ج: الأسطوخدوس يُقَوي جَمِيع الْأَعْضَاء الْبَاطِنَة. د: إِن اسْتعْمل الحلتيت مَعَ التِّين الْيَابِس نفع من الحبن ثَمَرَة الفنجنكشت إِذا شرب نفع من الْجُبْن. د: بَوْل الْإِنْسَان إِذا شرب نفع من ابْتِدَاء الحبن بَوْل العنز إِذا شرب مَعَ سنبل الطّيب كل يَوْم مَعَ ابوبوسن مَا يحط الحبن اللحمى بالبول والإسهال إِن ألْقى عشر درخميات من أصل الجوشير فِي جزئي شراب وَترك شَهْرَيْن ثمَّ يسقى نفع من الاسْتِسْقَاء بزر الجزر الْبري يُوَافق الحبن إِذا شرب. د: طبيخ الجعدة إِذا شرب نفع من الحبن.
دوج: مرق الدَّجَاج الفتي إسفيذباجا مصلح للمواد. لى قد جربته فَيَنْبَغِي أَن تعتمد على هَذَا فِي غذَاء المستسقى فَإِنَّهُ يجمع إذرار الْبَوْل وَإِصْلَاح الكبد وَإِن كَانَ مَعَ الاسْتِسْقَاء حرارة ويدر الْبَوْل على مِقْدَار الاسْتِسْقَاء فَاجْعَلْ الأبزار الَّتِي تطيب بِهِ تطعمه فِي الْيَوْم شَيْئا الفجل
من خبز بِهَذَا المرق وتحسيه فيدر بَوْله وَيصْلح مزاجه عكر الزَّيْت إِذا لطخ على جلد ويضمد بِهِ بطن المحبون حط الانتفاخ الْعَارِض وينوم فِي الشَّمْس فينفع نفعا قَوِيا كثيرا. ج: زبد الْبَحْر الدودى الشكل الَّذِي يضْرب إِلَى الفرفرية يصلح للحبن جدا طبيخ الحمص الْأسود نَافِع من الحبن الاندفان فِي الرمل الَّذِي على شاطىء الْبَحْر نَافِع للحبن. ج: قد رَأَيْت مستسقين يطلون بطونهم بالطين الْحر فانتفعوا بذلك نفعا عَظِيما أصل الكرمة)
الْبَريَّة يطْبخ بِالْمَاءِ وَيشْرب مَعَ قوانوس من شراب مَعْمُول بِمَاء الْبَحْر أخلف المَاء ونفع الحبن.
سمرينون يَقُول د: إِنَّه يشرب للحبن خَاصَّة. د: كماذريوس مَتى شرب طرياً أَو شرب طبيخه نفع من ابْتِدَاء الحبن وَشَرَابه يفعل ذَلِك. د: عصير الكرنب أَو طبيخه ونطرون وإيرسا وشراب يسهل المَاء. د: لِسَان الْحمل يصلح إِن يتغذى بِهِ أَصْحَاب الحبن. د: إِذا طبخ العدس مَعَ طبيخ المرزنجوش وَشرب نفع من بَدْء الاسْتِسْقَاء الْملح إِذا تمسح بِهِ مَعَ الزَّيْت جيد للأورام البلغمية الْعَارِضَة للمستسقين.
اسْتِخْرَاج لى ورق المازريون جزؤ أفسنتين جزءان يعجن بِمَاء الهندباء وَيجْعَل حبا ويسقى للحبن مَعَ حرارة ثَلَاثَة دَرَاهِم مَعَ أُوقِيَّة من مَاء القاقلى شراب المازريون نَافِع من الاسْتِسْقَاء.
بديغورس قَالَ: خاصته إسهال المَاء الْأَصْفَر. د: بخار مَاء الْبَحْر نَافِع من الحبن.
بولس: حب المازريون يخلف المَاء توبال النّحاس إِذا شرب بِمَاء الْعَسَل يسهل المَاء. د: السعد يدر الْبَوْل من صَاحب الحبن. د: الإيرسا خاصته إسهال المَاء.
بديغورس: إِذا دق أصل (ألف ب) السوسن الآسمانجونى وَشرب مِنْهُ مِثْقَال بِمِقْدَار أُوقِيَّة أَو أوقيتين أسهل المَاء.
ابْن ماسويه: السكر المجلوب من الْحجاز يشبه الْملح الدرانى وسكر الْعشْر نَافِع من الاسْتِسْقَاء إِذا شرب مَعَ لبن اللقَاح.
ابْن ماسويه: السذاب يتضمد مَعَ التِّين اللَّحْم للحبن اللحمى وَيشْرب طبيخه مَعَ التِّين أَيْضا لذَلِك بشراب إِلَى أَن يذهب النّصْف مِمَّا يصب عَلَيْهِ. د: حب الكاكنج الْأَحْمَر الزهرة يسقى مِنْهُ بِهِ حبن اثنتى عشرَة حَبَّة لَا يُزَاد يحدر فينقيه بالبول تنقية عَجِيبَة.
د: الفجل مُوَافق للحبن إِذا تضمد بِهِ.
بديغورس: الفربيون خاصته النَّفْع من المَاء الْأَصْفَر الفوذنج نَافِع من الاسْتِسْقَاء إِذا أكل مَعَ التِّين.
ابْن ماسويه: الصدف مَتى سحق بِلَحْمِهِ وضمد بِهِ بطن المحبون وَترك حَتَّى يتبرأ من ذَاته وَلم)
يُفَارِقهُ حَتَّى تجفف الرُّطُوبَة. ج: إِذا دق الصدف بِلَحْمِهِ وَوضع على بطن المستسقى عشرَة أَيَّام قلعه فَلذَلِك تحْتَاج حَتَّى تسْقط من ذَاته فَإِنَّهُ يجفف تجفيفاً قَوِيا قصب الذريرة يدر الْبَوْل وَلذَلِك إِن خلط مَعَ الثيل أَو بزر الكرفس نفع من الحبن. د: لحم الْقُنْفُذ المملح إِذا شرب بسكنجبين نفع من الحبن اللحمى وَابْتِدَاء الحبن. د: وَقطع سيلان الْموَاد إِلَى الأحشاء.
بولس: إِن لَهُ قُوَّة مجففة فَهُوَ لذَلِك نَافِع من ابْتِدَاء الحبن يُؤْخَذ من أصل قثاء الْحمار نصف رَطْل ويسحق ويلقى فِي قسطين من شراب مصرى وَيُعْطى المستسقى ثَلَاثَة قوانوسات على الرِّيق كل ثَلَاثَة أَيَّام حَتَّى يضمر الورم ضموراً شَدِيدا. د: التِّين إِذا طبخ بشراب ثمَّ خلط بأفسنتين ودقيق شعير وضمد بِهِ نفع من الحبن. د: الرازيانج مَتى خلط بالمدرة للبول نفع للحبن لِكَثْرَة مَا يدرمن الْبَوْل. د: الطَّعَام الَّذِي يعمله النَّصَارَى من الزَّيْتُون والجزر والثوم ويستعمله أإيضاً فَارس ينفع من الحبن. د: بخار الْخلّ إِذا كَانَ حاراً نفع من الْجُبْن. د: الْخلّ إِذا لطخ نفع من الحبن.
ابْن ماسويه: الخربق الْأسود يخلط بِهِ دَقِيق الشّعير وشراب ويتضمد بِهِ للحبن.
روفس: إِذا عرض فِي الكبد ورم صلب استسقى صَاحبه وَالِاسْتِسْقَاء الْعَارِض بعقب الْأَمْرَاض الحادة ردىء مهلك.
مَجْهُول: حب للاستسقاء: لَك مغسول إيرسا محرق راوند زعفران مصطكي ملح هندي عصارة غافت عصارة أفسنتين يجمع منخولة وتقرص بِمَاء عِنَب الثَّعْلَب للمحرور وبماء الْأُصُول للمبرود وَيجْعَل حبا الشربة دِرْهَمَانِ وَنصف ويسقى للمبرود بِمَاء طبيخ الإيرسا وللمحرور بِمَاء القاقلى.
يسهل المَاء: فلفل دِرْهَم إيرسا ثَلَاثَة زنجبيل نصف أصل الأنجدان دِرْهَمَانِ مصطكي أنيسون رازيانج أصل الْإِذْخر دِرْهَم دِرْهَم مرَارَة ثَوْر بهمن أَبيض وأحمر دِرْهَمَانِ دِرْهَمَانِ غاريقون ثَلَاثَة دَرَاهِم يسقى ثَلَاثَة دَرَاهِم بِمَاء القاقلي.
اسحاق: شرب المَاء الْكثير دفْعَة بعقب الْحمام والرياضة يُورث الحبن وَأكل الْأَشْيَاء الحلوة)
والحامضة واللزجة تهيج جَمِيع الأحشاء (ألف ب) وتولد سدداً وَلَا يجب أَن يدهن لِأَنَّهُ يرخى الأحشاء. أرخيجانس فِي كِتَابه فِي الأسقام المزمنة: أَصْحَاب الاسْتِسْقَاء لَا يؤول حَالهم إِلَى الْجَوْدَة وَالصَّلَاح إِلَّا من قبل الطَّبِيب أَو لانطلاق بطونهم لبن لقللاج نَافِع للحبن الْحَار جدا يسقى مِنْهُ رَطْل إِلَى رطلى حليب من سَاعَته مَعَ خَمْسَة دَرَاهِم من سكر الْعشْر.
حب نَافِع من كتاب فليغريوس فِي المَاء الْأَصْفَر: قشور نُحَاس كمافيطوس وقنطوريون صَغِير وغاريقون وَيجْعَل حساءاً فَإِنَّهُ نَافِذ قوي والشربة دِرْهَم تسقيه مَرَّات وَإِذا رَأَيْت برَاز العليل نضيجاً فعالجه فَإِن حرارته الغريزية بَاقِيَة وَبِالْعَكْسِ واغذهم بِلَحْم الْمعز والجدي والقطا والعصافير والشفانين والحجل كردناك وشواء.
مَجْهُول للحبن عَجِيب: شَحم حنظل وسنبل بِالسَّوِيَّةِ مر عشر إهليلج خمس يَجْعَل حبا فِي عظم الفلفل وَيُعْطى سَبْعَة على الرِّيق يخلف ماءاً وَينزل أثقالاً كَثِيرَة.
من الْجَامِع اسْتِخْرَاج على مَا فِي كتاب الْجَامِع: فربيون ثَلَاثَة أصل السوسن الآسمانجو فِي عشرَة تَرَبد مازريون خَمْسَة نُحَاس محرق عشرَة شبرم خَمْسَة غاريقون خَمْسَة راوند صينى ومصطكي عشرَة عشرَة يَجْعَل حبا بِمَاء عِنَب الثَّعْلَب وَمَاء الهندباء أَو بِمَاء القاقلى أَو بسكنجبين.
من الْكَمَال والتمام ينفع الاسْتِسْقَاء: إيارج فيقرا ثَلَاثَة تَرَبد أَرْبَعَة لَك مغسول دِرْهَمَانِ راوند صينى دِرْهَم وَنصف ملح هندي دِرْهَم وَنصف عصارة غافت ثَلَاثَة دَرَاهِم أنيسون بزر كرفس أصُول الْإِذْخر دِرْهَم دِرْهَم إهليلج أصفر ثَلَاثَة دَرَاهِم يدق ويعجن بِمَاء عِنَب الثَّعْلَب ويحبب الشربة دِرْهَمَانِ بِمَاء فاتر مطبوخ.
للحبن: إهليلج وتمر هندي وإجاص وشاهترج وَتَربد وأصول السوسن الآسمانحوني.
سكنجبين للحبن عَجِيب اسْتِخْرَاج: خل خمر صَاف فائق رَطْل وَمَاء القاقلى معصوراً وَمَاء الْأُصُول والإيرسا رَطْل بِالسَّوِيَّةِ وسكر الْعشْر رَطْل يجمع فِي قدر نظيفة ويطبخ حَتَّى يصير لَهُ قوام وَتُؤْخَذ رغوتوته سقى مِنْهُ. وَإِن أردته أقوى فانقع فِي الرطل خَمْسَة دَرَاهِم من المازريون وَمثله من التربد.
لى آخر قوى: رَطْل خل ينقع فِيهِ اصل قثاء الْحمار وَتَربد ومازريون ونحاس محرق من كل وَاحِد أُوقِيَّة ينقع بِنصْف رَطْل خمر صَاف يَوْمًا وَلَيْلَة ثمَّ يغلى غليات بِرِفْق ثمَّ يصفى ويتمم الْخلّ)
رطلا وَنصفا بخل صرف يُزَاد فِيهِ وَيُؤْخَذ هَذَا الرطل من الْخلّ ورطل من مَاء
الإيرسا ورطل سكر من سكر الْعشْر فيطبخ وَتُؤْخَذ رغوته حَتَّى يصير لَهُ قوام وَيُؤْخَذ لكل رَطْل من هَذَا الشَّرَاب مِثْقَال فربيون فيداف فِي خرقَة حَتَّى ينْحل كُله والشربة ثَلَاث أَوَاقٍ أَو أَرْبَعَة على قدر الْقُوَّة.
ضماد يسهل المَاء: شَحم حنظل وَأَصله وشبرم ومازريون وعاقر قرحا وسقمونيا من كل وَاحِد أوقيتان تَرَبد ثَلَاث أَوَاقٍ مر صَبر أوقيتان أوقيتان مرَارَة الْبَقر وأصل الخطمى من كل وَاحِد أُوقِيَّة قردماناً حَماما من كل وَاحِد خَمْسَة دَرَاهِم قثاء الْحمار أُوقِيَّة ميعة سَائِلَة أوقيتان شونيز خَمْسَة مَثَاقِيل أصل السوسن الآسمانجوني (ألف ب) ثَلَاث أَوَاقٍ فربيون خَمْسَة دَرَاهِم أخثاء الْبَقر الراعية خمس أَوَاقٍ ميويزج أُوقِيَّة بورق أَحْمَر وملح خَمْسَة خَمْسَة صمغ الصنوبر أُوقِيَّة قشر أصل الْكبر أُوقِيَّة إكليل الْملك معَاذ عشرَة تين منقع بدهن السمسم عشرُون عددا شَحم الأوز شَحم الدَّجَاج شَحم الْعجل من كل وَاحِد أوقيتان شمع أَبيض نصف رَطْل يذاب مَا ينذاب وَيجمع ويضمد بِهِ الْبَطن.
اسْتِخْرَاج مُخْتَصر: مازريون شبرم حب النّيل تَرَبد حنظل فربيون أصل السوسن يجمع دَوَاء يسهل المَاء إسهالاً كثيرا يسقى إِذا لم تكن حرارة وَلَا حمى: مَاء اصل السوسن أُوقِيَّة بَوْل الشَّاة أوقيتان نَقِيع الصَّبْر أُوقِيَّة خرؤ الْحمام الَّتِي تعلف القرطم ثَلَاثَة أَرْطَال وَنصف يُضَاف فِيهَا ويصفى وَيشْرب ويسقى مَعَ دِرْهَم زعفران يداف فِيهَا فَإِنَّهُ يسهل المَاء إسهالاً كثيرا وَاسْتعْمل الأضمدة إِذا ضعفوا عَن الْأَدْوِيَة أَن يشربوها.
الاسْتِسْقَاء اللحمي: يسقى العليل بَوْل الشَّاة الْحَمْرَاء مَعَ سنبل فَإِنَّهُ نَافِع جدا للاستسقاء اللحمي.
دَوَاء يسهل المَاء وَلَا يضر بالمعدة: يسقى من عصارة قثاء الْحمار دانقين وَنصفا وَمن قشور أَصله من الدانق إِلَى نَحوه ويطبخ بشراب ويسقى.
ضماد جيد للاستسقاء: يضمد بالخربق الْأسود مَعَ دَقِيق شعير مطبوخ. دَوَاء يسهل المَاء: الحشيشة الَّتِي تسمى الماهودانه فتطبخ مَعَ فروج ولبلاب وسفرجل ويؤكل ويسقى مَاء ورق الفجل وَمَاء القاقلى أَربع أَوَاقٍ بالسويه. ج: الحمات الزعاقية والمياه المتخذة بزهرة الْملح نَافِع للمستسقين وخاصة إِن أطالوا الْمكْث فِيهَا.)
لى قد شهِدت التجربة والكتب إِن الْقَيْح إِذا تولد فِي الكبد ينصب إِلَى ثَلَاث أَمَاكِن: إِمَّا إِلَى الأمعاء أَو إِلَى المثانة وَطَرِيق الْبَوْل وَإِمَّا إِلَى الصفاق والأمعاء حَتَّى أَنه يثقب المراق لقرب الأربية وَتخرج تِلْكَ الْمدَّة وَفِي ذَلِك دَلِيل أَن من الكبد مجاري إِلَى مَا بَين الصفاق والأمعاء وَأَن الطِّفْل يَبُول من السُّرَّة أَيْضا دَلِيل على أَن هَذَا الطَّرِيق من نَاحيَة الطَّرِيق.
فيلغريوس: الصَّبْر على الْعَطش والاندفان فِي الرمل الْحَار والأطعمة الميبسة وَلُزُوم الرياضة وَمَاء الْملح ينجلي من هَذَا السقم.
الْعِلَل والأعراض: إِذا بَطل الهضم من الْمعدة أصلا آل الْأَمر إِمَّا إِلَى زلق الأمعاء وَإِمَّا إِلَى الاسْتِسْقَاء الطبلي وَإِذا بَطل الهضم من الكبد كَانَ مِنْهُ الاسْتِسْقَاء الزقى وَإِذا بَطل الهضم من جَمِيع الْأَعْضَاء كَانَ مِنْهُ الاسْتِسْقَاء اللحمي.
لى كَانَ الاسْتِسْقَاء الطبلي يكون من فَسَاد الهضم الأول والزقى من فَسَاد الهضم الثَّانِي الَّذِي فِي الكبد واللحمي من فَسَاد الهضم الثَّالِث الَّذِي يشبه الغاذى بالمغتذى لَا بل كَبِدِي قَالَ جالينوس أَيْضا: إِذا ذَابَتْ الأخلاط وعجزت الكلى عَن جذب صديدها وَلم تنصب أَيْضا إِلَى الأمعاء سرى فِي الْجِسْم كُله وأحدث الاسْتِسْقَاء دفْعَة. لى هَذَا يتقدمه تَعب أَو حميات وَيحدث الاسْتِسْقَاء بَغْتَة.
الْأَعْضَاء الألمة: إِذا بطلت الْقُوَّة الجاذبة الَّتِي فِي الكلى وضعفت بِسوء مزاج بَارِد حدث انتشار مائية الْغذَاء فِي جَمِيع الْجِسْم. (ألف ب) لى فِي هَذِه الْحَالة يكون الاسْتِسْقَاء اللحمي الاسْتِسْقَاء الزقى إِذا حرك الْبَطن سمع قبقبة المَاء والطبلي إِذا قرع سمع مِنْهُ صَوت الرّيح كالطبل وَالرِّيح النقية بِلَا رُطُوبَة واللحمي يهيج جَمِيع الْبدن وَأول شَيْء يتهيج مَعَه الرّجلَانِ وَقد يعين على حُدُوث الطبلي الْأَطْعِمَة المنفخة وَيحدث الزقى الْبُقُول وَكَثْرَة شرب المَاء واللحمي برودة الكبد وَغلظ الْأَطْعِمَة ولزوجتها الاسْتِسْقَاء يحدث إِمَّا عَن برودة وَيكون حُدُوثه على طَرِيق التَّغَيُّر وَإِمَّا عَن حرارة وَيكون حُدُوثه على طَرِيق تَحْلِيل الْجَوْهَر كَمَا يعرض ذَلِك فِي الحميات الحادة.
حب يسهل المَاء وَهُوَ حب سرجيس من أقربادين سَابُور الْأَوْسَط: طبيخ المازريون أَو لبنه أَو أَي لبن شِئْت من لبن اليتوع وَمثله من سكر الْعشْر يحل السكر بِالْمَاءِ ويمزج بِهِ الطبيخ ويعقد على النَّار وَيجْعَل حبا كالحمص والشربة حبتان أَو ثَلَاث قبل الطَّعَام وَبعده وَإِن شِئْت تعطيه كل)
يَوْم قَلِيلا قَلِيلا فَإِنَّهُ مجرب.
من القوى الطبيعية: المَاء فِي المستسقى يشْتَمل فِي مَا بَين الأمعاء والصفاق ينظر فِي هَذَا فَإِنِّي قد رَأَيْت فِي مَوَاضِع أَن المَاء يجْتَمع فِي مَا بَين المراق والصفاق.
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 7
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

0 Response to "الكي فِي أَصْحَاب الاسْتِسْقَاء بعد أَن يفرغ المَاء يمْنَع أَن يعود المَاء"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel