بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

أمراض الثدي وَالْقلب والكبد وَالطحَال 3

مسيح: أظفار الطّيب نافعة من خفقان الْقلب. الخوز: جلد أروح دَوَاء فَارسي يعرف بِهَذَا الِاسْم جيد الخفقان قَالُوا: والجوز جيد للخفقان والدارصيني يفرح الْقلب.)

الْيَهُودِيّ: الهليلج الْأسود خاصته النَّفْع من التوحش وخفقان الْفُؤَاد.

قسطا: الزَّعْفَرَان مفرح للقلب حَتَّى أَنه ليقْتل إِذا أَكثر مِنْهُ وَالْقَاتِل مِنْهُ ثَلَاثَة دَرَاهِم.
ماسرجويه: الكهربا نَافِع للقلب الشربة مِنْهُ دِرْهَم بِمَاء بَارِد وَأَحْسبهُ جيدا للخفقان الَّذِي يعرض من نزف البواسير.
الخوز: الطباشير جيد للخفقان مَعَ الْحَرَارَة الشَّدِيدَة.
ابْن ماسويه: الكندر يَأْكُل البلغم وَيذْهب بِحَدِيث النَّفس وينفع الْقلب قَالَ: والكرويا نَافِع للخفقان.
الخوز: زبد لبن الْبَقر جيد للخفقان فِي الْقلب.
مسيح: لِسَان العصافير نَافِع من الخفقان.
القلهمان: الْمسك يُقَوي الْقلب جدا المرماحوز جيد للقلب وَإِن أنقع فِي الشَّرَاب وَسَقَى نفع من الخفقان الْبَارِد وَسكن جدا الْمسك خاصته تَقْوِيَة الْقلب.
القلهمان: الْمسك جيد للخفقان جدا.
ابْن ماسويه: الفلنجمشك جيد للخفقان الْعَارِض من السَّوْدَاء والبلغم.
مسيح: سحالة الذَّهَب وَالْفِضَّة جيد للخفقان.
ابْن ماسويه: الصندل الْأَحْمَر جيد للخفقان الْكَائِن من الحميات إِذا طلي عَلَيْهِ. لى هَذَا الخفقان يكون من التهاب الْقلب وينفع مِنْهُ أَن يوضع عَلَيْهِ الطّيب الْبَارِد والبقول الْبَارِدَة والثلج. ج: فِي عهود أبقراط أَن الراسن يذهب بالحزن والغيظ.
روفس: الرُّمَّان الحامض نَافِع من خفقان الْفُؤَاد.
أهرن قَالَ: الْجَسَد الشبيه بِحَال الْقلب فأعرفه وَأَصْلحهُ فَإِذا كَانَ يَابسا حاراً أسْرع إِلَيْهِ الذبول والدق فَصَارَ دَائِما وَإِن كَانَ حاراً رطبا لم يزل يحم بحميات عفن مضادة وَإِن كَانَ بَارِدًا يَابسا أسْرع إِلَيْهِ الذبول وللخفقان استفراغ السَّوْدَاء.
(ألف ب) أدوية الْقلب: زرنباد ذرونج بهمن كهربا بسد لُؤْلُؤ حجر أرميني إبرسيم ساذج ترنجان قرنفل قاقلة أشنة أترج سنبل كافور مسك لِسَان الثور ذهب فضَّة كزبرة حرمل طين محتوم فاشرشين مرماحوز إذخر مصطكى زعفران دارصيني بزر القثاء زهر الْخلاف شعر الغول.)

مسيح الْأَدْوِيَة الخاصية بِالْقَلْبِ: دَوَاء الْمسك دَوَاء قَيْصر شليثا مثروديطوس كزبرة إهليلج أسود كهربا بسد لُؤْلُؤ طين دَار صيني سنبل زرنباد باذروج باذرنجويه لِسَان الثور إبريسم برادة الذَّهَب وَالْفِضَّة أشنة سليخة مر قرنفل مرزنجوش فلنجمشك طباشير بسبايج غاريقون ملح هندي لَا زورد مصطكى قاقلة كبابة قشور الأترج عود راسن مسك كافور سك ميبة مَاء الْخِيَار بزر الشبث افسنتين نارمشك مَاء الرُّمَّان المز شراب الحماض شراب التفاح والسفرجل ورد سعد زعفران آملج.
الْفَارِسِي وشرك الْهِنْدِيّ: الآملج يزِيد الْقلب ذكاءاً وحدة وتقوية. الدِّمَشْقِي: لِسَان العصافير نَافِع للخفقان.
الْفَارِسِي: للخفقان مجرب: مرزنجوش يَابِس سمسم يسقى دِرْهَمَيْنِ عَن تجربة رجل حَار المزاج نحيف كَانَ بِهِ خفقان وَكَانَ يسكنهُ بالكزبرة بطبيخ السنا.
من الْفَائِق: ينفع من الخفقان أَن يسقى من المرزنجوش الْيَابِس زنة دِرْهَم بِمَاء أَو يسقى زنة نواة من القرنفل المسحوق مَعَ أُوقِيَّة لبن حليب أَو تنقع حشيشة الكاوراز فِي الطلاء ويسقى. وَقَالَ د: ورق الآس الْيَابِس وعصير ورقه حِين يعصر إِذا طلى عَلَيْهِ يقوى الْقلب وينفع من الخفقان.
ابْن ماسويه: طبيخ حماض الأترج نَافِع من الخفقان. د: يسْتَعْمل من الهندباء ضماد نَافِع للخفقان.
كاوزان حشيشة مَعْرُوفَة بديغورس: خاصته نفع الْفُؤَاد وَدفع الْهم لِسَان الثور قد يظنّ أَنه إِن طرح فِي الشَّرَاب وَشرب أحدث سُرُورًا والاستحمام بِالْمَاءِ العذب الفاتر نَافِع من الخفقان.
روفس: النادرين مَتى شرب بِمَاء بَارِد نفع من الخفقان. د: الفلنجمشك للخفقان الْعَارِض من السَّوْدَاء والبلغم.
ابْن ماسويه: الرُّمَّان الحامض نَافِع من خفقان الْفُؤَاد.
روفس دَوَاء نَافِع من الخفقان والهم والتوحش وَيُقَوِّي الْقلب: لِسَان الثور عشرَة دَرَاهِم كهربا حجر أرميني باذرنجويه أشنة فرنجمشك دِرْهَمَانِ دِرْهَمَانِ عود صرف خَمْسَة سك مِثْقَال زعفران مثقالان فَإِذا لم تكن حرارة فَاجْعَلْ مَعَه من الراسن خَمْسَة وَإِن كَانَ من الخفقان خوف فَاجْعَلْ لِسَان الثور والكهربا وَالْعود والطباشير والكزبرة الْيَابِسَة المقلوة وَأَقل من الكزبرة وَأكْثر على قدر الْحر.)
الاختلاج: افصد إِذا رَأَيْت الْحر والامتلاء الباسليق فَإِنَّهُ (ألف ب) إِذا خرج الدَّم من الْقلب لم يتَوَلَّد فِيهِ ريح.
وللخفقان وَالْغَم والسوداء: لِسَان الثور خَمْسَة لُؤْلُؤ كهربا حِجَارَة أرمينية من كل وَاحِد جزؤ باذرنجوية مرماحوز قرنفل ثَلَاثَة شب مقلو زرنباد ذرونج بهمن أَحْمَر وأبيض دِرْهَم دِرْهَم أشنة ثَلَاثَة ينخل بحريرة الشربة مِثْقَال بسكنجبين سكرى ممزوج.
للغم وللفكر: باذرنجويه فرنجمشك أشنة حجر أرميني كهربا زعفران بِالسَّوِيَّةِ الشربة مِثْقَال يسقى بِبَعْض عصير لِسَان الثور. فَإِن عدم طبخ الْيَابِس مِنْهُ بشراب ويسقى.
قسطا بن لوقى: الزَّعْفَرَان مفرح للقلب حَتَّى أَنه لإفراطه فِي ذَلِك يقتل إِن أَخذ مِنْهُ ثَلَاثَة دَرَاهِم.
مَجْهُول للخفقان: يشرب مرزنجوش يَابِس مسحوق بِمَاء بَارِد وَيشْرب دِرْهَم من الراوند الصينى بِمَاء بَارِد.
من جَوَامِع ابْن ماسوية: للخفقان الْعَارِض من السَّوْدَاء: لِسَان الثور كهربا حجر اللازورد أَقْرَاص الْورْد فرنجمشك يستف مِنْهُ دِرْهَمَانِ بنبيذ ريحاني وَمَاء الفلنجمشك والباذرنجويه قد أنقع فِيهِ قشور الأترج.
من الْجَامِع للخفقان الْعَارِض من احتراق السَّوْدَاء: كهربا ثَلَاثَة طين أرميني مثله طبلشير اثْنَان بزر فلنجمشك وَاحِد وَنصف مصطكى وَاحِد حَرِير صيني اثْنَان طين أرميني مثله قرنفل ساذج هندي وَاحِد وَاحِد يشرب بِمَاء الرُّمَّان وَمَتى كَانَت الْحَرَارَة قَوِيَّة فَاجْعَلْ مَعَه فِي الشربة قِيرَاط كافور.
من الْكَمَال والتمام: تَدْبِير نَافِع من سوء المزاج الْعَارِض: افصده الباسليق فَإِن لم يُمكن فاحجمه الْكَاهِل وانفضه مَرَّات بالمطبوخ ثمَّ اسْقِهِ رائب الْبَقر الحامض نصف رَطْل مَعَ دِرْهَمَيْنِ كزبرة منخولة وَدِرْهَم ورد وَدِرْهَم طباشير ودانق كافور وَاجعَل طَعَامه فراريج مَعَ القرع والعدس بِمَاء الرُّمَّان الحامض قد طيب بكزبرة وَمَاء الحصرم وَاجعَل هوائه فِي غَايَة التبريد واسقه عِنْد النّوم بزر قطونا وكهربا وطينا أرمينا دِرْهَمَيْنِ بِمَاء حصرم واسقه إِذا خرج من النّوم من الرائب وَفرغ مِنْهُ من أَقْرَاص الكافور ونومه على مَاء القرع وحماض الأترج أوربه وضمد الْجَانِب الْأَيْسَر من الصَّدْر انصاف النَّهَار ببزر قطونا ودقيق شعير وقشور قرع ورجلة وخل خمر وَإِن كَانَ سوء مزاج بَارِد: فاسقه دَوَاء الْمسك بمطبوخ صرف أَو بِمَاء ورق الأترج)
الْأَعْضَاء الألمة: وجع الْقلب مِنْهُ مَا يَخُصُّهُ بِمَنْزِلَة الغشى وَمِنْه بالمشاركة وَذَلِكَ إِمَّا من الْمعدة على طَرِيق انحلال الْقُوَّة وَإِمَّا من الدِّمَاغ على طَرِيق الاختناق وَإِمَّا بِسَبَب الكبد بِسَبَب عدم الْغذَاء وَإِمَّا بِسَبَب الوجع الشَّديد كوجع القولنج. لى فَإِن فِي هَذَا الوجع يتَحَلَّل بِهِ شىء كثير من الْبدن وَإِمَّا بِسَبَب الْفَرح الشَّديد فَإِنَّهُ يعرض هُنَاكَ للروح تحلل وَإِمَّا بِسَبَب (ألف ب) الْغم للشديد فَإِن الْقُوَّة الحيوانية تختنق وتنقبض عِنْدهَا وَإِذا كَانَت الْعلَّة تخص الْقلب فإمَّا أَن يكون سوء مزاج فَإِن كَانَ ذَلِك سوء مزاج مُخْتَلف اخْتلف النبض وَإِن كَانَ غير مُخْتَلف ثمَّ كَانَ حاراً عظم النبض وَإِذا كَانَ بَارِدًا كَانَ صَغِيرا فَإِن كَانَ يَابسا صلب وَإِن كَانَ رطبا ألان وَإِن كَانَ مَرضا آلياً كالورم فَأَما أَن يكون دَمًا أَو صفراء ويستدل على ذَلِك بالالتهاب والثقل والتمدد. لى أَظن أَنه لَا يُمكن أَن يكون فِي الْقلب ورم صلب وَلَا رخو فَأَما تفرق الِاتِّصَال فَإِنَّهُ إِن وصلت إِلَيْهِ ضَرْبَة فوصلت إِلَى تجويفه مَاتَ على الْمَكَان وَإِن لم تصل إِلَى تجويفه وَلَكِن أثرت فِي جرمه فَيقْتل بعد قَلِيل. الاختلاج يكون إِمَّا من رُطُوبَة مجتمعة فِي غلاف الْقلب وَإِمَّا من ورم يكون فِيهِ إِمَّا مَعَ رُطُوبَة وَإِمَّا من غير رُطُوبَة ترد مِنْهُ.
ابْن ماسويه للخفقان الْحَادِث فِي الْأَمْرَاض الحادة: رماد الحدادين وخل وكافور
وصندل ودقيق شعير وماورد وصندل ضمد فُؤَاده وصدره والقرنفل عَجِيب الْفِعْل فِي ذَلِك وَكَذَلِكَ الراسن.
لى أعلم أَنه قد يُصِيب الْإِنْسَان بِسَبَب سوء مزاج فِي أغشية الْقلب أَن يدق ويقضف وَيفرق بَين هَذَا وَبَين قُرُوح الرئة بِأَنَّهُ لَا سعال مَعَه وَلَا نفث وَمَعَهُ اخْتِلَاج دَائِم ونبض شَدِيد الِاخْتِلَاف وَيكون ذَلِك أَيْضا من أورام وَهَذَا هُوَ السل الْكَائِن من غير حمى وَلَا قرح فِي الرئة كَمَا ذكر جالينوس فِي قصَّة القرد والديك فعالج هَؤُلَاءِ بالأضمدة الْبَارِدَة على الْقلب وَالتَّدْبِير المرطب المسمن والقراص الَّتِي مَعهَا برودة وتقوية للقلب وَاللَّبن وَجَمِيع تَدْبِير أَصْحَاب السل وَيكون الخفقان كثيرا من دم سوداوي فَمَتَى رَأَيْت ذَلِك مَعَ أَعْرَاض السَّوْدَاء فأفصد فَإِنَّهُ علاجه.
من الْمَوْت السَّرِيع لج: من انخرقت جلدَة قلبه مَاتَ.
العلامات: إِذا عرضت فِي الْقلب قرحَة سَار المنخر الْأَيْسَر دَمًا أسود وَمَات وعلامته وجع فِي الثدؤة الْيُسْرَى.
جورجس: إِذا كثرت الْحَرَارَة وَالدَّم فِي الْقلب كثر الغشي فعالجه بالفصد والإسهال والأغذية اللطيفة المطفئة وَمَاء الشّعير وَنَحْوه وَإِن كَانَ فِيهِ سوء مزاج بَارِد فَإِنَّهُ يجمد النبض فعالجه)
بدواء الْمسك والدواء سهران وجوارش العنبر وجوارش كسْرَى جيد بَالغ وَهُوَ أفضلهَا ودواء قباد الْملك وَالْحمام وَالطّيب وَالشرَاب الريحاني.
الخفقان والتوحش مَعَ حر: أفصده وليدمن أَخذ هليلج أسود قد عجن بالقشمش وَيَأْكُل كثيرا بختيشوع: الهندباء مَتى دق ضمد بِهِ الْقلب نفع من الخفقان وَكَذَلِكَ الفوذنج والسنبل إِذا شرب نفع من الخفقان. أَبُو جريج: إِن الكهربا يسكن خفقان الْفُؤَاد وينفع من الْغم بِلَا معنى والانكسار نفعا عَظِيما.
المعجون الْمَنْسُوب إِلَى مُحَمَّد بن الجهم من اختيارات الْكِنْدِيّ وَهُوَ فِي المعجونات وَيعرف بالمفرح.
(ألف ب) الْأَعْضَاء الألمة: الَّذين يموتون بعلل الْقلب تنْحَل قواهم ويأخذهم الغشي المتتابع وَيهْلِكُونَ وَإِذا غشى عَلَيْهِم مَرَّات كَثِيرَة هَلَكُوا وَكَذَلِكَ مَتى غشى على الْإِنْسَان مَرَّات كَثِيرَة مُتَوَالِيَة فَإِنَّهُ سيموت فَجْأَة لِأَن ذَلِك يدل على أَن الْقلب قد حدث فِيهِ آفَة واختلاج الْقلب الدَّائِم يدل على أَن الْقلب فِي غلافه رُطُوبَة مَانِعَة لَهُ من انبساطه على الْعَادة وَرُبمَا أصَاب الْحَيَوَان مثل الديك من غلظ فِي الْقلب.
لى يفرق بَين هَذَا وَغَيره أَن مَعَ هَذَا الدق غشياً وَسُوء المزاج والأورام والجراحات إِذا حدثت فِي الْقلب تقتل سَرِيعا عَاجلا فَلَا يحْتَاج إِلَى الْكَلَام فِيهَا فَأَما الْجِرَاحَات فَإِنَّهَا تنزف أبدا حَتَّى يَمُوت وخاصة إِن وَقعت فِي التجويف الْأَيْسَر فَأَما اخْتِلَاج الْقلب فقد نفع قوما كثيرا الفصد وَلم يعاود بَعضهم وعاود بَعضهم وَمن تدبر بعد ذَلِك بِالتَّدْبِيرِ الملطف لم يعاوده وَمن عاوده عاود الفصد فبرئ أَيْضا وَكَانَ رجل يُصِيبهُ الاختلاج فِي كل سنة فيداويه بالفصد فيسكن فَدَعَاهُ ذَلِك إِلَى أَن قدم الفصد قبل الْعلَّة وألطف تَدْبيره فَكَانَ لَا يَنُوب عَلَيْهِ إِلَّا أَن هَذَا أَيْضا لم يبلغ الشيخوخة وَمَات كَمَا يَمُوت أَصْحَاب أمراض الْقلب الَّذين يموتون بحمى حرارة وغشى أَو يغشى من غير حمى.
الطَّبَرِيّ: مَا يحدث فِي الْقلب من الأورام الحارة وَنَحْوهَا من فَسَاد المزاج من الْحَار والبارد فَإِنَّهُ يقتل سَرِيعا بالغشى الشَّديد المتدارك وَإِن كَانَ بِالْقَلْبِ سوء مزاج رطب كثرت بِصَاحِبِهِ حميات العفن لَا لعِلَّة مَعْرُوفَة وينفع هَؤُلَاءِ الرياضة وَالْحمام وَالتَّدْبِير اللَّطِيف وَإِن كَانَ بِالْقَلْبِ سوء مزاج رطب كثرت بِصَاحِبِهِ حميات العفن وينفع هَؤُلَاءِ مَا ذكرنَا وَأما سوء المزاج إِذا كَانَ)
يَابسا إِذا كَانَ بِالْقَلْبِ أَنْهَك الْجِسْم ويسل وَيُدبر صَاحبه بتدبير أَصْحَاب الدق وَأما سوء المزاج الْبَارِد إِذا كَانَ مفرطاً فَإِن النبض يضعف ويسترخي وينفع هَؤُلَاءِ دَوَاء الْمسك والشليثا والثبادريطوس وَأما سوء المزاج الْحَار فَإِنَّهُ يقتل سَرِيعا وَإِن كَانَ قَلِيلا فليدبر تَدْبِير أَصْحَاب الدق. وَأما الخفقان فينفع مِنْهُ فصد الباسليق والحجامة على الْكَاهِل وجوارش النارمسك وَأكل البادرنجويه وينفع إِذا كَانَ مَعَ حرارة رائب الْبَقر الحامض يشرب مَعَ دِرْهَم كزبرة يابسة ودانقى ورد وَمثله من الطباشير ودانق مصطكى والترياق الْأَكْبَر نَافِع لمزاج الْقلب الْبَارِد. قَالَ: اللُّؤْلُؤ قَالَ: أَبُو بكر أَكثر مَا يحدث الْفجأَة الوحى من خراجات وأورام تحدث فِي الْقلب ويستدل على ذَلِك من أَنه يعرض فِي الْجِسْم مِنْهَا فِي الْقلب والحرارة فَوق الْمِقْدَار لسَائِر الأورام وَيكون عظم النَّفس وَقلة الِاكْتِفَاء الْعَظِيم مِنْهُ أَيْضا على أَمر عَجِيب وَيصير النبض من التغيرعلى أَمر عَجِيب جدا فَإِذا (ألف ب) رَأَيْت هَذِه بِسُرْعَة وعجلة جدا فَأعْلم أَن الْعلَّة فِي الْقلب ويتمم ذَلِك الغشي المتدارك فَإِذا رَأَيْت ذَلِك فَإِنَّهُ قَاتل فَإِن تقدّمت إِلَى أوليائه وَآذَنُوا فِي علاجه فَكُن على حذر وأفصد الباسليق وَأوحى من هَذِه الانفعال فصد بعض الشرايين واسقه مَاء الثَّلج جرعة دَائِما وَأَجْلسهُ فِي هَوَاء شَدِيد الْبرد وخاصة إِن فصدت بعض الشريانات الَّذِي فِي اسفل الْجِسْم وضع على الصَّدْر دَائِما الثَّلج فَإِنَّهُ أَحْرَى أَن يتَخَلَّص بِهَذَا العلاج وَإِن حدثت هَذِه الْأَعْرَاض بعد ضَرْبَة أَو سقطة على الصَّدْر كَانَ الحكم أوثق وَبعد شرب كثير يحدث ذَلِك بَغْتَة.
سرابيون فِي الخفقان قَالَ: الخفقان يكون من امتلاء من الدَّم أَو رُطُوبَة تحتبس فِي غشاء الْقلب أَو ورم فَإِن كَانَ عَن ورم تبعه غشي متدارك وَمَوْت سريع وَإِن كَانَ من رُطُوبَة
أحس العليل كَأَن قلبه فِيمَا بَين رُطُوبَة ترجرج وَيصْلح للخفقان الَّذِي عَن الامتلاء الفصد والرطوبة تعاني بلطيف التَّدْبِير وَيُعْطى الملطفات وَمن أفاضل الْأَدْوِيَة لذَلِك دَوَاء الْمسك والترياق والمثروديطوس دَوَاء للخفقان والوحشة: لِسَان الثور يَابِس زرنباد درونج أَرْبَعَة أَرْبَعَة يسقى مِنْهُ فِي ابْتِدَائه ووسطه وَآخره فَإِن هَذِه أدوية لَطِيفَة تبلغ إِلَى الْقلب الشربة دِرْهَم بشراب ممزوج.
وللخفقان مَعَ حر: طباشير أَرْبَعَة عود هندي سك دِرْهَمَانِ دِرْهَمَانِ قاقلة قرنفل دِرْهَم دِرْهَم كافور نصف دِرْهَم كثيراء ثَلَاثَة دَرَاهِم يقرص بِمَاء الْورْد وَيشْرب قرص فِيهِ دِرْهَم.
للخفقان الْحَادِث مَعَ برد: كهربا جندبادستر دِرْهَم دِرْهَم قشر الأترج مجففا نصف دِرْهَم بزر)
الفلنجمشك مثله يسقى بشراب أَو بِمَاء البادرنجويه.
لى لَيْسَ لَهَا كثير حرارة.
آخر: سنبل دَار صيني زرنباد ذرونج قشر أترج يشرب بِمَاء لِسَان الثور فِي الشَّهْر ثَلَاث مَرَّات وينفع مِنْهُ دَوَاء الْمسك المر.
مَجْهُول: الورم الْحَار فِي الْقلب يقتل سَرِيعا والبارد بعد مُدَّة ويعالج اللهيب فِي الْقلب بالمبردات الَّتِي يعالج بهَا السعال الْيَابِس كَمَاء الشّعير والضماد الْبَارِد وَمَتى كَانَ مَعَ وجع الْقلب برودة وجشاء حامض بترياق عزره والبلاذري ويدهن الصَّدْر بدهن ناردين وَيشْرب الفلنمجشك وجندبادستر وشراب خنديقون ويشم رياحين حارة ويتبخر بِالْعودِ المطرى بالمسك والكاسكسج جيد لَهُ وَأكْثر مَا يعرض فِي الْقلب الْمَرَض من برودة لِأَن الْحَرَارَة قاتلة بِسُرْعَة. قَالَ: والخفقان يكون من الدَّم الغليظ وعلاجه فصد الإبطين والإسهال بعد ذَلِك ثمَّ دَوَاء الْمسك والشليثا والكهربا والكاسكسج والبسد ولسان الثور والفلنجمشك والذرونج جيد لَهُ (ألف ب) وَإِن كَانَ الدَّم أسود فَأخْرجهُ وَإِلَّا فاجسه على الْمَكَان وأعطه الْأَشْيَاء العطرية وأطعمة البادرنجويه. لى جيد لِسَان الثور وعود وراسن وفلنجمشك وبادرنجويه وقشور الأترج وسك ومسك وقشور فستق أَخْضَر وكهربا وبسد ولؤلؤ وبهمن أَبيض وأحمر وذرونج وقرنفل بالسواء يسحق بشراب قد أنقع فِيهِ عود صرف يقرص ويسقى مِنْهُ مِثْقَال بخنديقون أَو شراب.
النبض الْكَبِير: وَلَيْسَ يُمكن أَن يحدث فِي الْقلب ورم يصير من أَجله صلابة فِي النبض لِأَن صَاحبه يُصِيبهُ غشى متدارك قبل ذَلِك وَيَمُوت.
(الكبد) جَمِيع أوجاعها سوء مزاج أَو خلقه أَو انحلال الْفَرد
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 7
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

0 Response to "أمراض الثدي وَالْقلب والكبد وَالطحَال 3"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel