بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

أمراض الثدي وَالْقلب والكبد وَالطحَال

أمراض الثدي وَالْقلب والكبد وَالطحَال

3 - (فِي مَا يدر اللَّبن ويقطعه) وَفِي علاج اللَّبن المنعقد فِي الثدي وَمَا يحفظ الثدي والخصى على حَاله وَمَا يعالج بِهِ ثدي الرجل إِذا عظم وَمَا ينقي اللَّبن ويصلحه وَمَا يقطعهُ وَغَيره والقروح والأورام الْحَادِثَة فِيهِ والقروح السرطانية وَمَا يحفظ عانات الصّبيان وثدي الْأَبْكَار ويبطئ بهم عَن الِاحْتِلَام والطمث. 3 (الْخَامِسَة من الْمُفْردَات:) 3 (قلَّة اللَّبن) مَتى قل اللَّبن فِي الثدي وَأَرَدْت تكثيره فابحث عَن الدَّم فانه لَا يَخْلُو أَن يكون قَلِيلا فِي كميته فِي الْبدن أَو غير ملائم لَهُ فِي كيفيته فان وجدته قَلِيل الكمية فَاعْلَم أَنه يحْتَاج أَن يسخن الْجِسْم ويرطب وَإِن كَانَ غير ملائم فِي كيفيته فَانْظُر فَإِن كَانَ الْغَالِب عَلَيْهِ المراز فَهُوَ يحْتَاج أَولا إِلَى الإسهال ثمَّ التَّدْبِير الَّذِي وصفت فَإِن كَانَ الْغَالِب عَلَيْهِ البلغم فَيحْتَاج إِلَى الْأَدْوِيَة الَّتِي تسخن فِي الدرجَة الأولى أَو فِي الثَّانِيَة وَأفضل هَذِه مَا كَانَت أغذية بِمَنْزِلَة الجرجير والرازيانج والشبت)

(ألف ب) وَذَلِكَ أَن الْيَابِسَة تجفف وتسخن بِأَكْثَرَ مِمَّا يحْتَاج إِلَيْهِ فِي هَذَا لدوية الْبَاب أَو من هَذِه الْأَدْوِيَة: الكرفس والسمرنيون مَا دَامَت رطبَة لِأَنَّهَا إِذا جَفتْ جعلت الدَّم أَشد حرارة من قدر الْحَاجة وغلظته وَيجب فِي توليد اللَّبن من الدَّم أَن يصير الدَّم حاراً باعتدال وَلَا يكون غليظاً أصلا فَلذَلِك صَار مَا يجفف يقطع اللَّبن فَأَما الَّتِي تسخن وَلَا تجفف فقد تولده والفواخت تولد اللَّبن فَأَما المقللة فالأشياء القوية الإسخان والقوية التجفيف والأشياء الَّتِي تبرد فَإِنَّهَا تمنع من توليد اللَّبن وَجَمِيع مَا يقلل كمية الدَّم أَو يفْسد كيفيته وإدرار الطمث يقطع اللَّبن.

مَجْهُول: إِذا جف اللَّبن فِي الثدي فأدف الأشق بِمَاء وأظل بِهِ جملَة الثدي. لي رَأَيْت رجلا يخرج مِنْهُ كالخيط وَلَعَلَّ هَذَا أَن يَنْفَعهُ.
أهرن ينفع الورم الَّذِي يعرض فِي الثدي بعد الْولادَة للبن يجمد: أَن ينطل بشراب ممزوج أَو يمزج بخل ودهن ورد مسخنين هَذَا فِي الِابْتِدَاء أَو خُذ بزر كتَّان فدقه نعما واعجنه بخل واجعله مرهما وَضعه على الثدي.
وللورم الْحَار فِيهِ: حيص شجر عِنَب الثَّعْلَب مَعَ دهن ورد وَضعه عَلَيْهِ.
كَذَا وَالظّهْر: السمورينون هُوَ الكرفس الْبري بَحر الْجَوَاهِر كَذَا وَالظَّاهِر: خبص.
وينفع من جَمِيع الأورام فِي الثدي: تَأْخُذ خبز الْحوَاري فدقه جيدا وَتَأْخُذ مثله دَقِيق شعير وَمثله من الباقلى المطحون والحلبة المطحون وبزر الْكَتَّان حفْنَة حفْنَة وَتَأْخُذ كرنباً وكاكنجا فيطبخ ويعجن بِمَائِهَا الْأَدْوِيَة وَتَأْخُذ مخ بيضتين وَمَرا وزعفرانا درهما درهما فاجمع الْجَمِيع وَضعه على الصَّدْر والصلب والأثنين فَإِن هَذَا نَافِع لكل ورم حَار فِيهِ صلابة.

وَمِمَّا يزِيد فِي اللَّبن: الْأَدْوِيَة الزَّائِدَة فِي الْبَاءَة والضروع كلهَا إِذا شويت وأكلت زَادَت فِي الْبَاءَة.
بولس قَالَ: كثيرا مَا يتجبن اللَّبن فِي الثدي بعد الْولادَة فَيكون من ذَلِك وزم حَار وَيجب أَن يسْتَعْمل فِي أول ذَلِك إسفنج قد غمس فِي مَاء وخل فاتر وعصر قَلِيلا وَوضع عَلَيْهِ ويشد بِرِفْق أَو يضمد بِتَمْر وخبز قد سحق مَعَ مَاء وخل ويضمد بَيَاض الْبيَاض وصفرته مَعَ دهن ورد أَو يضمد بالشبث والكزبرة الرّطبَة أَو البقلة الحمقاء وضع عَلَيْهِ مرقشيثا مسحوقاً مَعَ دهن ورد)
وَإِن عرض للثدي امتداد وَجمع فِيهَا دم فضمدها بِخبْز مَعَ مَاء وزيت أَو مَعَ شراب وَعسل أَو بدقيق الباقلى مَعَ مَاء وَعسل أَو ميبختج فَإِن لم يحتملوا ثقل الضماد فلينطلوا بالزيت الْحَار وَيُوضَع عَلَيْهِ إسفنجة أَو صوفة قد شرب زيتاً حاراً أَو يكمدون ببخار مَاء قد غلى فِيهِ حلبة وبزر كتَّان اَوْ خطمى. أَو بخر بِالْمَاءِ الْحَار فَقَط ويضمدون بدقيق خشكار مَعَ بزر كتَّان أَو بحلبة مَعَ مَاء وَعسل أَو سمسم مَعَ عسل وَسمن وَلَا يمص الثدي الوارم الْبَتَّةَ لِأَنَّهُ ينجذب إِلَيْهِ الْموَاد وَإِذا نقص الورم فليوضع على الثدي القيروطي على هَذِه الْجِهَة (ألف ب) يغلى السلق فِي الزَّيْت حَتَّى يتهرأ ثمَّ يَجْعَل من ذَلِك الزَّيْت قيروط ويلقى عَلَيْهِ.
صفة أُخْرَى: تخلط عشرَة من صفرَة الْبيض مَعَ أَو قيتى شمع وَأَرْبع أَوَاقٍ دهن ورد حَار وَيضْرب ضربا جيدا وَيصب عَلَيْهِ من المَاء المالح مَا يُمكنهُ قبُوله وَيضْرب بخشبة عَظِيمَة عريضة كالسيف وَيسْتَعْمل وَإِن صلب الورم الَّذِي فِي الثدي فليجعل عَلَيْهِ الْأَدْوِيَة الملينة وَإِن حدث فِيهِ آكِلَة اسْتعْمل الدَّوَاء الْخَاص بِهِ وَهُوَ فِي بَاب الآكلة ويحفظ الثدي أَن يسحق كمون ويخلط مَعَ المَاء ويضمد بِهِ الثدي ثمَّ ضع عَلَيْهِ إسفنجا قد غمس فِي خل وَمَاء ويربط وَيتْرك ثَلَاثًا يفعل بِهِ ذَلِك ثَلَاثَة أَيَّام فِي الشَّهْر أَو يسحق شوكران بِعَسَل وَيُوضَع عَلَيْهِ وَلَا تحله الْبَتَّةَ ثَلَاثَة أَيَّام أفعل ذَلِك بِهِ ثَلَاث مَرَّات فِي الشَّهْر وضع خَارجه إسفنجا وَإِن طليته بالمسن حفظه.
مَجْهُول يدر اللَّبن الرازيانج وَحب الرّطبَة وبزر الكراس وبزر الجرجير يستف بِمَاء كشك الشّعير ثَلَاث أَوَاقٍ.
شَمْعُون: قد يكون فِي بعض الْأَوْقَات فِي الثدي لبن بِلَا حمل وَلَا جماع وَأكْثر مَا يكون ذَلِك إِذا انْقَطع الطمث وَيرجع الدَّم إِلَى الثدي فيستحيل لَبَنًا وَإِن كَانَت الْمَرْأَة مِمَّن بلغت أَن يَنْقَطِع حَيْضهَا فَلَا بَأْس وَإِن كَانَ فِي الشَّبَاب فأحرص على إدرار الطمث فَإِن لم يدرولد فِي الثدي أوراماً وقروحاً عسرة. وَقَالَ مِمَّا يدر اللَّبن: خُذ سمنا فاسخنه واسق مِنْهُ بكأس شراب صرف بِالْغَدَاةِ واسقها بزر اللفت والحلبة معجونة بِسمن وَغسل مثل الْبَيْضَة كل
يَوْم واطبخ فجلا ونخالة ثمَّ اسقها ذَلِك الطبيخ مَعَ عسل ومرها فلتأكل قَلِيل حمص منقوع بِالْمَاءِ وتشرب ألبان الْغنم مَتى عطشت. د: أَو خُذ بزر اللفت وبزر الحلبة)
من كل وَاحِد ثَلَاث أَوَاقٍ وبزر الشبت وبزر الكراث وبزر الحندقوقا من كل وَاحِد أُوقِيَّة وعصارة الرازيانج الرطب وَعَسَلًا وَسمنًا واخلط بِهِ الْأَدْوِيَة وسخنها واسقها مِنْهُ فَإِنَّهُ عَجِيب جدا.
لقطع اللَّبن: كمون وسذاب جبلى وبزر الْفَقْد إطبخه بِمَاء واسقها مِنْهُ ويطلى بِهِ ثديها وَمن المر اطل بِهِ الثدي بلعاب البزر قطونا وَلَا تطل الثدي بالأطلية إِلَّا وَقد خرج مَا فِيهِ وحلبته حَتَّى يفنى وَإِلَّا جمد فِيهِ اللَّبن وَصَارَ قروحاً وَمَا اسْتَطَعْت فِي الثدي فَوسعَ وَلَا تضيق.
اختيارات حنين دَوَاء للسلع وَالْعقد فِي الثدي: يُؤْخَذ ورق الخوخ الرطب وورق السذاب الرطب فيدقان جَمِيعًا ويضمد بِهِ الْموضع.
بولس: مِمَّا يحلل الدَّم وَاللَّبن الجامدين فِي الْجوف فِي بَاب السمُوم الَّذِي بَين الأغذية فليحول مَا هَاهُنَا وَيجمع كُله.
أوريباسوس: يدر اللَّبن السمسم وبزر الْخِيَار والقثاء والشاهفافخ والدماغ والفاشرا والكمون الرطب والرازيانج.
اشليمن قَالَ: يكثر شرب اللَّبن المعزى اللَّبن ويتخذ حساء بِلَبن وَيجْعَل فِيهِ رازيانج وشبث (ألف ب) والشونيز وَأكل السّمك المالح يزِيد فِي اللَّبن.
من التَّذْكِرَة للسدة الْعَارِضَة فِي الثدي من اللَّبن: دق الخراطين وأطلها عَلَيْهَا أَو دق السمسم ويطلى عَلَيْهَا المر بِمَاء الفوذنج والأنيسون ودقيق الحمص وورق الْغَار وبزر الكرفس والكمون النبطي والقاقلة إِذا طليت مَعَ مَاء البرسيان دارى وينقى الْجِسْم وَكَذَلِكَ مَاء السلق وَالْحِنْطَة روفس فِي تَدْبِير الْأَطْفَال قَالَ: النِّسَاء اللواتي يحرصن على قطع اللَّبن بِشرب العقاقير يفْسد مِنْهُنَّ الثدي ويجسو حَتَّى يحْتَاج هَؤُلَاءِ إِلَى البط والباذروج يقطع لبن الْمعز إِذا رعته.
من الْكَمَال من الْأَدْوِيَة المنقية لِابْنِ ماسويه: إِذا كَانَ الثدي مملوءاً لَبَنًا وَقد أثقله ذَلِك فدق النعنع مَعَ شَيْء من ملح الْعَجِين وضمد بِهِ وشده أفعل ذَلِك بِهِ أَيَّامًا.
أنطليس وبولس قَالَ: قد ينتفخ ثدي الذُّكُور عِنْد الِاحْتِلَام فَرُبمَا بَقِي بِحَالهِ وَرُبمَا زَاد حَتَّى يسمج وَيُشبه ثدي النِّسَاء وَيَنْبَغِي أَن يبط كَمَا يبط عَن السّلع حَتَّى يبلغ الشَّحْم ثمَّ أخرجه كُله وخطه وأدمله.
قريطن لبَقَاء الثدي على حَاله: كمون يدق وينخل ويسحق بِالْمَاءِ سحقاً نعما ثمَّ
ضمد بِهِ)
الثديين وَاجعَل عَلَيْهِمَا من خَارج إسفنجة لينَة واربطها على الصَّدْر والثديين وَقد شربتهما بخل ممزوج واضفطها بالرباط ضغطاً رَقِيقا ودع الرِّبَاط عَلَيْهِ ثَلَاثَة أَيَّام ثمَّ حلّه ونقه من الكمون وَخذ بصل السوسن فدقه واعجنه بِعَسَل وضمد بِهِ الثديين واربطهما ثَلَاثَة أَيَّام على مثل مَا فعلت بدءا ثمَّ حل الرِّبَاط واترك التَّدْبِير أفعل ذَلِك فِي الشَّهْر ثَلَاث مَرَّات فيدوم لَهَا الصغر.
آخر: خُذ زيتا وشبا مسحوقاً كالكحل وأجعله فِي إِنَاء أسرب وأدهن بِهِ الثديين كل يَوْم فَإِنَّهُ يَدُوم لَهما الصغر أَو خُذ شوكرانا فاسحقه واعجنه بِالْمَاءِ واطل على الثديين وَاعد ثَلَاثَة اَوْ بل إسفنجة لينَة بخل وَمَاء وشدهما فَوق ذَلِك ثمَّ دع التَّدْبِير أَيَّامًا أعد عَلَيْهِ العلاج فَإِنَّهُ يصغر الثدي.
أُخْرَى قَوِيَّة: خُذ طينا حرا وعفصا وانخل الْجَمِيع بمنخل واعجنه بِعَسَل حَتَّى يصير فِي ثخن القيروطي وارفعه فِي إِنَاء رصاص واطل بِهِ الثديين فَإِذا جف فاغسله بِمَاء بَارِد كثير تفعل ذَلِك ثَلَاثَة أَيَّام فَإِنَّهُ يصغره ويقيمه. قَالَ: ويحفظ الخصى أَن يُؤْخَذ قيموليا وإسفيذاج الرصاص بِالسَّوِيَّةِ واعجنهما بِمَاء البنج وصب عَلَيْهِمَا دهن المصطكى واطل بِهِ فَإِنَّهُ يمْنَع نَبَات الْعَانَة وَعظم الخصى.
آخر للخصى والثديين: رصاص محرق مغسول دقاق الكندر إسفيداج الرصاص مرتك شب أفيون إجمع الْجَمِيع بالشوكران حَتَّى يصير فِي غَايَة اللين وليعمل هَذَا الدَّوَاء إِذا كَانَ شوكران رطبا كثير المَاء فَإِذا انْتهى سحقها فاخلط بهَا من دهن (ألف ب) المصطكى قدر مَا يَكْتَفِي وارفعها فِي إِنَاء رصاص وشده واحفظه واطل بِهِ بخل حاذق جَمِيع الْمَوَاضِع الَّتِي تُرِيدُ حفظهَا. آخر قوى جدا: عِنَب الثَّعْلَب وَمَاء الشوكران وبنج ولعاب بزر قطونا ومرتك أَبيض وإسفيذاج الرصاص وأفيون وَمَاء البنج وخل ثَقِيف واجعله قرصة وَعند الْحَاجة اطل بِهِ على مَا تُرِيدُ والزم من تطليه قبل ذَلِك شرب المَاء الْبَارِد وَترك الرَّابِعَة من الْأَدْوِيَة المفردة قَالَ: مَتى كَانَ اللَّبن نَاقِصا فابحث عَن الدَّم فَإِنَّهُ لَا يَخْلُو فِي هَذِه الْحَال من أَن يكون قَلِيلا فِي كميته أَو رديئاً فِي كيفيته وَانْظُر فَإِن كَانَ الْغَالِب على الْجِسْم المرار فانفضه ثمَّ عد إِلَى التَّدْبِير الَّذِي أصف وَهُوَ: أَن تدبر الْمَرْأَة بالأغذية المولودة للدم الْجيد المرطبة الفاترة الْحَرَارَة وَذَلِكَ أَن مزاج اللَّبن هَذَا المزاج وانح فِي هَذَا التَّدْبِير ايضاً هَذَا النَّحْو فَإِن كَانَ الْغَالِب فِي الْبدن البلغم فَإِنَّهُ يحْتَاج إِلَى أدوية تسخن فِي الأولى وَالثَّانيَِة وَلَا تجفف وأفضلها مَا)
كَانَت أغذية كالجرجير والراازيانج والشبث الطري وَذَلِكَ أَن الْيَابِس من هَذِه يجفف بِأَكْثَرَ مِمَّا يحْتَاج إِلَيْهِ فِي هَذَا التَّدْبِير فيغلط الدَّم بادرار الْبَوْل وتقل رطوبته وَإِنَّمَا يحْتَاج إِلَى أَن يحفظ اعْتِدَال الدَّم وَلَا يكون غليظاً وَكَذَلِكَ البزور الحارة
تقطع اللَّبن وَأما الَّتِي تسخن باعتدال وَلَا تجفف فَإِنَّهَا بِالْحَقِيقَةِ مَدَرَة للبن إِذا اسْتعْملت مَعَ الأغذية والاستحمام وَالتَّدْبِير الْجيد المكثر للدم الرطب وَأما الَّتِي تقطع اللَّبن فالأشياء القوية التجفيف أَو القوية الاسخان وَمَتى در الطمث انْقَطع اللَّبن. جوارش مصلح: بزر الرازيانج وبزر الجرجير وبزر السلجم والرطبة والفجل وبزر الشبث والكراث تدق وتلت بالسمن وتعجن بالعسل وَتُؤْخَذ مِنْهَا كالبيضة بِثَلَاث أَوَاقٍ شراب جيد أَو لبن حليب إِذا كَانَت حِدة وهزال وينتظر سَاعَات ثمَّ يَأْكُل حساء متخذاً من خبز يَابِس فِيهِ هَذِه البزور وخاصة كمون ورازيانج وشبث وَيكون من دَقِيق باقلى وأرز وحنطة يتَّخذ حساء بِاللَّبنِ وَيطْعم وتطلى الحلمة بأشق قد حل بِالْمَاءِ أَو بكمون مسحوق أَو بدقيق الْحِنْطَة أَو بالمرماخور يسحق بِمَاء ويطلى بِهِ. قَالَ جورجس: وَيقطع اللَّبن ضماد الباقلى وَأَن يسقى من بزر القثاء حفْنَة كل يَوْم بِمَاء فاتر وبزر الرّطبَة كَذَلِك.
مُفْردَة ج: دَقِيق الباقلى بليغ النَّفْع جدا لمن بِهِ ورم فِي الثدي وَلَا سِيمَا إِن كَانَ حدث ذَلِك الورم للبن تجبن فِيهِ فَإِن هَذَا الضماد يقطع اللَّبن والرازيانج يُولد اللَّبن ويدره مس المَاء إِذا حك وطلى بِهِ حفظ الثدي والخصى بِحَالهِ زَمَانا طَويلا لَا يعظم إِذا تعوهد ذَلِك والشمع إِذا ضمد بِهِ منع اللَّبن أَن ينْعَقد فِي ثدي المرضعات النخالة إِن طبخت بِالشرابِ وضمد بهَا منع اللَّبن أَيْضا من التعقد الحمص يُولد اللَّبن دَقِيق العدس إِذا طبخ بِمَاء وملح وضمد بِهِ الثدي (ألف ب) الوارمة من احتقان اللَّبن نفع جدا الباذروج يدر اللَّبن النعنع إِذا ضمد بِهِ مَعَ دَقِيق الشّعير الثدي الوارم من تعقد اللَّبن سكنه الشبث وبزره يدران اللَّبن الخطمى يسكن وجع الثدي الوارمة ويحلل ورمها. الخوز: لبن الْبَقر يزِيد فِي لبن الْمُرضعَة.
الفلاحة: بزر الفجل يدر اللَّبن. لي طليت ثدياً أردْت قطع اللَّبن عَنهُ بدقيق باقلى وبزر الباذروج بِمَاء الباذروج فَانْقَطع أعجب انْقِطَاع وأقواه.
لي تجربة عَن القوابل: طين حر عسل يطلى بِهِ الثدي ينهده.
لي قد يكون من المنى وَاللَّبن مَا يغلظ حَتَّى يخرج كالجبن وَرُبمَا خرج كالخيط وَقد رَأَيْت ذَلِك فِي رجل فَعَلَيْك فِي هَذَا بتطل الثدي والأثنين بِمَاء حَار وَالْجُلُوس فِيهِ وترطيب الْبدن وتبريده.)
فليانش فِي الطبيعيات: من أَرَادَ أَن يخف لبن امْرَأَة من ثديها فليشق سرطاناً بحرياً وأطله على الثدي.
مسيح: مَتى حدث فِي الثدي ورم فضمد بدقيق الحلبة وَنَحْوه وانطل بِالْمَاءِ الْحَار وَمِمَّا ينفع من الورم الْحَار فِيهَا حجر المسن يحك بخل ويطلى وَمَتى بط فَلْيَكُن فِي غَايَة السعَة.
وَمِمَّا يحبس لبن الْمَرْأَة بعقب الْولادَة مَتى احْتِيجَ إِلَى ذَلِك: كمون فنجنكشت سذاب يطْبخ ويسقى مَاؤُهُ وينطل بِهِ الثدي ايضاً أَو يطلى بالأشق بِالشرابِ اَوْ بعصارة البزر قطونا وليحلب كل يَوْم قَلِيلا لِئَلَّا يتقرح فَأَما الزَّائِدَة فِيهِ فالحمص والشبث وبزر الرّطبَة وَاللَّبن وَالسمن وَالْعَسَل والخشخاش والشونيز والباذنجان مَعَ سمن غنم وَمَتى يسحق كمون كرمانى بِعَسَل ولطخ بِهِ أَو أخذت أصُول الكرنب فدقت وضمد بهَا أَو دَقِيق العدس والباقلى والزعفران والجوز جندم وَالْملح ويضمد بهَا بِمَاء بَارِد فتقطع اللَّبن وتجففه. قَالَ: وَيُقِيم الثدي المكسر طبيخ العفص يبرد بالثلج ويغمس فِيهِ خرقَة كتَّان وتوضع عَلَيْهِ.
الطِّبّ الْقَدِيم: تدق الحلوة وتطلى بِالْمَاءِ على الثدي فَيَنْقَطِع اللَّبن من يَوْمه مجرب أَو يُؤْخَذ لَك ومرتك ودهن ورد ويطلى على الثدي فَإِنَّهُ غَايَة يسْتَعْمل إِذا كثر اللَّبن جدا وَإِن أردْت قطع اللَّبن أَيْضا فاطبخ العدس والساق. وانطل بِهِ. د: دَقِيق الباقلى ينفع الثدي الَّذِي ينْعَقد فِيهِ اللَّبن. ج إِنَّه ضماد بليغ لورم الثديين وخاصة إِن كَانَ حدث فِيهِ الورم من سَبَب اللَّبن إِذا جمد فِيهِ فَإِن هَذَا الضماد يقطع اللَّبن: بزر بنج إِذا دق وتضمد بِهِ الْأَبْيَض والأحمر نفع من ورم الثدي الْحَار وخاصة الْكَائِن بعقب النّفاس. د: الْجَوْز يخلط بِشَيْء يسير من الْعَسَل وَالشرَاب بدردى الْخلّ ويضمد بِهِ الثدي الوارم وخاصة الْكَائِن بعقب النّفاس فَإِنَّهُ يحلله.
بولس:)
دردى الْخلّ يسكن ورم الثدي الَّذِي در لبنه جدا وسخ المصارعين جيد لورم الثدي وَذَلِكَ أَنه يحلل مَا قد حصل وَيمْنَع من مَجِيء شَيْء آخر. ج: مَتى طبخت نخالة الْحِنْطَة مَعَ سذاب وكمد بِهِ سكن أورام الثدي الَّذِي ينْعَقد فِيهِ اللَّبن طين (ألف ب) شاموس ينفع أورام الثدي خَاصَّة.
أوريباسوس: وَيسْتَعْمل بِمَاء ورد ودهن ورد الكندر مَتى خلط بقيموليا ودهن ورد ولطخ بِهِ نفع الْحَرَارَة الْعَارِضَة للثدي وَقت النّفاس. د: دَقِيق الكرسنة مَعَ الْعَسَل يلين الأورام الصلبة فِي الثدي. د: كمافيطوس إِذا وضعت على الثدي الجاسية حلل ورمها وجسأها. د: الكرفس د: مَاء الْبَحْر إِذا صب على أورام الثدي نفع. د: النّوم بنفع تعقد اللَّبن فِي ثدي المرضعات. د: النعنع مَعَ سويق شعير إِذْ ضمد بِهِ الثدي الَّذِي يعْقد فِيهِ اللَّبن نَفعه
د: السفرجل إِذا ضمد بِهِ سكن الورم الْحَار فِي الثدي.) د: وَيجب إِن يطْبخ بِمَاء الْعَسَل ثجير الْعِنَب مَتى خلط بملح وضمد بِهِ جيد لأورام الثدي. د وَج: إِن التُّرَاب الَّذِي يكون فِيهِ عرق المصارعين نَافِع جدا من ورم الثدي الْحَار وجمود اللَّبن فِيهِ وَهَذِه أَنْفَع شَيْء لَهُ وَإِن كَانَ يَابسا فلينه بدهن حناء أَو بدهن ورد العدس مَتى طبخ بِمَاء د: مرهم احكاك الأسرب والمياه الْبَارِدَة نَافِع جدا للأورام الحارة فِي الثدي والقروح فِيهِ. د: الشوكران إِذا ضمد بِهِ الثدي قطع اللَّبن وَمنع الورم مِنْهُ الخطمي مَتى تضمد بِهِ وَحده أَو بعد طبخه بِالشرابِ حلل ورم الثدي. د: أصل الْخُنْثَى مَتى طبخ بدردى الشَّرَاب وتضمد بِهِ نفع من أورام الثدي. د: لحكة الثدي ينفع التِّين الْيَابِس فِي خل خمر أَيَّامًا ثمَّ يطلى بِهِ الثدي أَيَّامًا ثمَّ يغسل بِمَاء حَار فِيهِ كرفس وحجامة الْكَاهِل وَإِذا كَانَ الثدي مملوءاً من اللَّبن قد أثقله فدق نعنعاً مَعَ ملح الْعَجِين وَضعه عَلَيْهِ وشده اياماً أفعل ذَلِك بِهِ أَيَّامًا.
مَجْهُول: عسل لبنى ودهن بنفسج فيخلط وتمسح بِهِ الثدي وَيطْعم الْأَطْعِمَة الميبسة جيد للآورام الَّتِي تكون فِي الثدي من اللَّبن ويحسى بالكرنب وَيطْعم مِنْهُ.
من تذكرة عَبدُوس ضماد يتَّخذ لصلابة ثدي النِّسَاء: يتَّخذ من سلق وموم وشحم البط والدجاج ومخ الأيل والرجلة ودقيق الشّعير ودهن الخيرى وصمغ اللوز ودقيق الحلبة ودقيق الباقلى وَورد البنفسج والبابونج وقفر الْيَهُود.
من الْكَمَال والتمام دَوَاء يقطع اللَّبن من الثدي: دَقِيق باقلى عشرُون درهما ودقيق عشرَة دَرَاهِم يعجنان بدهن الحلبة ويطلى على الرَّأْس.
آخر يقطع اللَّبن من الثدي: دَقِيق الباقلى ودهن الْورْد بِجعْل مختلطاً ويضمد بهما الثدي.
للورم الْبَارِد فِي الثدي: دق الكرفس وضع عَلَيْهِ.
للصلابة الْحَادِثَة فِي الثدي: ضع عَلَيْهِ دردى الْمَطْبُوخ الْعَتِيق أَو ذردى الْخلّ أَو يُؤْخَذ دَقِيق الباقلى وإكليل (ألف ب) الْملك ودهن السمسم وَمَاء عذب يخلط وَيُوضَع عَلَيْهِ.
من اختيارات الْكِنْدِيّ دَوَاء يصلح للسلع وَالْعقد فِي الثدي: ورق الخوخ وورق السذاب)
الرطب يدقان ويضمد بهما.
ابْن سرابيون فِي القربادين ضماد جيد لورم الثدي والخصى الحارة يُؤْخَذ باقلى مطحوناً وحلبة مطحونة وخطمى وبزر كتَّان حفْنَة حفْنَة فيعجن بطبيخ الكرنب وَيجْعَل مَعَه دِرْهَم من زعفران بِجمع الْجَمِيع وَيُوضَع على الثدي وَإِن كَانَ فِيهِ حرارة فَاجْعَلْ فِيهِ مَاء عِنَب الثَّعْلَب.
الْمُفْردَات قَالَ: مَتى قل اللَّبن فَانْظُر إِلَى الدَّم فَإِنَّهُ لَا يَخْلُو أَن يكون قَلِيل الكمية أَو رَدِيء الْكَيْفِيَّة فَإِن وجدت الدَّم قَلِيل الكمية فدبر تدبيراً ملطفاً مسخناً فَإِن وجدته رَدِيء الْكَيْفِيَّة فَانْظُر مَا الَّذِي تحْتَاج أَن تستفرغ أبالفصد أَو بالإسهال ثمَّ بعد ذَلِك إِلَى الْأَدْوِيَة المضادة وَلذَلِك المزاج فَإِن كَانَ الَّذِي استفرغت بلغما فأجود الْأَشْيَاء لَهُ الجرجير والرازيانج والكرفس رطبا لِأَنَّهَا إِذا يَبِسَتْ فَإِنَّهُ أقوى مَا يَنْبَغِي وَإِن كَانَ صفراء فماء الشّعير وَاللَّبن هُوَ شَيْء متوسط الطَّبْع من الدَّم فَلذَلِك إِن كَانَ اللَّبن لَيْسَ بِقَلِيل فَإِنَّمَا أفْسدهُ صفراء أَو بلغم وَلَا تحْتَاج أَن تكون الْأَدْوِيَة المولدة للبن خَارِجَة عَن الِاعْتِدَال فِي الْحَرَارَة لِأَن هَذِه تفنى رُطُوبَة الدَّم وَلَا بَارِدَة لِأَنَّهَا تجمد الدَّم بل أَشْيَاء تسخن باعتدال وَلَا تجفف الْبَتَّةَ فَكلهَا تقطع اللَّبن وَالَّتِي تنقص الدَّم وَالَّتِي تدر الطمث وَذَلِكَ أَن الْكَثِيرَة الطمث لَا يكثر لَبنهَا.
مدرات اللَّبن: الباذروج يدر اللَّبن.
ابْن ماسويه: ثَمَرَة الفنجنكشت إِذا شرب مِنْهُ دِرْهَم بشراب أدرت اللَّبن د: كشك الْحِنْطَة إِذا طبخ مَعَ بزر الرازيانج وَجعل حساء أدر الْبَوْل وَاللَّبن. د: الحمص تولد اللَّبن.
عصارة سلق الفاشرا إِذا تحسى من حِنْطَة مطبوخة غزر اللَّبن. د: الرازيانج إِذا أكل زَاد فِي اللَّبن وبزره يفعل ذَلِك شرب أَو طبخ مَعَ مَاء الشّعير. د وَقَالَ ج: الرازيانج لما كَانَ قوى الْحر قَلِيل اليبس ولد اللَّبن وَلَو كَانَ كثير اليبس مَا وَلَده وخاصة الرازيانج توليد اللَّبن.
ابْن ماسويه قَالَ د: طبيخ جمة الشبث وبزره يولدان اللَّبن توليداً قَوِيا وبزره إِذا شرب أدر اللَّبن. د: قضبان الشقائق وورقه إِذا طبخت مَعَ حشيش الشّعير وَأكل أدر اللَّبن. د: الشونيز إِذا أدمن شربه أدر اللَّبن. د: مرق الْخِيَار البستاني ابْن ماسويه الْأَدْوِيَة الَّتِي تدر اللَّبن وتزيد فِيهِ وتنقي الْبدن مِمَّا فِيهِ: مَاء الشّعير مَعَ مَاء الرازيانج وَمَاء الحمص تدر اللَّبن وتنقي والخراطين إِذا دقَّتْ وطلى بهَا نقى مَا فِيهِ وَكَذَلِكَ
السمسم إِذا طلى بِهِ وَفعل ذَلِك والمر إِذا دق وخلط بِهِ مَاء الفوتنج الْبري وطلى عَلَيْهِ فعل ذَلِك وَكَذَلِكَ أدمغة الخفافيش إِذا طلى عَلَيْهِ بِمَاء والرازيانج إِذا طلي على الثدي والمر والأنيسون ودقيق الحمص إِذا طلى على الثدي نقى مَا فِيهِ من الفضول وورق الْغَار وبزر (ألف ب) الكرفس والكمون النبطي والقاقلة الْكِبَار إِذا طليت هَذِه على الثدي بِمَاء البريسان دارى نقت الثدي مِمَّا فِيهِ من الفضول الغليظة وَكَذَلِكَ يفعل مَاء السلق المعصور مَعَ الْحِنْطَة المهروسة والسوسن إِذا دق وطلي بِهِ الثدي مثل ذَلِك ومرارة الثور وكبده إِذا طلي وطحال الْحمار المجفف المدقوق وخرؤ الفأر المدقوق مَعَ شعير مبلول والكرنب إِذا طلي بِمَاء السلق فعل ذَلِك وَهَذِه كلهَا تدر اللَّبن وتكثره وَمَتى حسيت الْمُرضعَة حسواً متخذاً من الْحِنْطَة وحمص مَعَ شَيْء من شبث ورازيانج وبزريهما مَعَ لبن حليب زَاد فِي اللَّبن وأدره.)
من كتاب إشليمن للزِّيَادَة فِي اللَّبن: يشرب لبن الْمعز ويتخذ مِنْهُ حساء وَيجْعَل فِيهِ رازيانج وشبث وشونيز والسمك المالح يزِيد فِي اللَّبن. من جَامع ابْن ماسويه: وَهُوَ المنجح للزِّيَادَة فِي اللَّبن: يُؤْخَذ من سلاء النَّحْل ثَلَاثُونَ درهما ورق الرازيانج عشرُون درهما رطبَة خَمْسَة عشر درهما حِنْطَة مهروسة خَمْسَة وَعِشْرُونَ حمص مقشر وشعير مرضوض أَبيض وَعشر شاهنجرات يغلى بِثَلَاثِينَ رطلا من مَاء عذب إِلَى أَن يرجع إِلَى ثَمَانِيَة أَرْطَال من مَاء وَأَقل من ذَلِك ويسقى مِنْهُ الْمُرضعَة خمس أَوَاقٍ مَعَ نصف أُوقِيَّة من دهن لوز حُلْو وسكر سليماني خَمْسَة عشر درهما.
من الْجَامِع للصلابة فِي الثدي: يسلق نصف جُزْء موم أَبيض وبقلة حمقاء ودقيق شعير وشحم البط والدجاج وشحم الإيل بِالسَّوِيَّةِ دَقِيق الحلبة نصف جُزْء دهن الخيرى مثله دَقِيق الباقلى ثلثا جُزْء ورد البابونج مثله بِجمع ويضمد بِهِ.
دَوَاء يكثر اللَّبن فِي الثدي: يحسى حسواً متخذاً من الْحِنْطَة وَالشعِير والرازيانج والحساء الْأَبْيَض.
مَجْهُول: يكثر اللَّبن أكل الضَّرع ودقيق الباقلى إِذا ضمد بِهِ عانات الصّبيان أَبْطَأَ الِاحْتِلَام. د وَج: إِن ضمد بِعْ عانات الصّبيان أَقَامُوا مُدَّة طَوِيلَة لَا ينْبت لَهُ فِيهَا شعر. ج: لحم الْبِطِّيخ يفعل ذَلِك إِلَّا أَن البزر أقوى حجر المسن إِذا حك ولطخ بِهِ على ثدي الْأَبْكَار منع أَن تعظم وخصى الصّبيان والثدي. د وَج: مَتى ضمد منع الثدي والخصى أَن تعظم.
الْكَمَال والتمام: يضمد ثدي الْبكر وعانة الصَّبِي بحشيش الشوكران وَمَتى أَخذ من النَّبَات الَّذِي يُسمى نجبيش فأنعم سحقه وضمد بِهِ ثدي الْجَارِيَة وَترك ثَلَاثِينَ يَوْمًا بقى نهودهما وَيجب أَن يمْنَع من دُخُول الْحمام فَإِنَّهُ يُرْخِي الْجِسْم.
أقريطن: ضمد الصَّدْر بشوكران معجوناً بِمَاء وأتركه ثَلَاثًا فَإِنَّهُ يصغر أَو خُذ طيناً حرا وعفصاً فجا فاجمعهما بِعَسَل فارفعه فِي حك رصاص واطل بِهِ الثدي فَإِذا جف فاغسله بِمَاء بَارِد كثيرا فعل ذَلِك خَمْسَة أَيَّام مرّة. لي اطل الثدي والخصى بطين حر ببنج وشوكران ودعه يجِف وَيغسل ويطلى وتعاهد ذَلِك واتركه يجِف عَلَيْهِ وَيبقى أَيْضا مَتى شِئْت أَن يكون أبلغ فَإِنَّهُ (ألف ب) يحفظه مُدَّة طَوِيلَة. قَالَ: وَخذ من تربة قيموليا إسفيذاج واعجنه بِمَاء البنج وَقَلِيل دهن مصطكى واطل بِهِ فَإِن هَذَا يمْنَع الطمث والاحتلام ونبات اللِّحْيَة ويحفظ الثدي صَغِيرا.
الخفقان)
الْكَائِن فِي الحميات والتوحش وخفقان فَم الْمعدة الْمُشبه بخفقان الْقلب وَسُوء المزاج والأورام والقروح الْخَامِسَة من الْأَعْضَاء الألمة: وَمَا كَانَ يعرض للقلب من الأورام الحارة وَغَيرهَا يهْلك الْحَيَوَان من سَاعَته وعلامته الغشى المتتابع المتدارك وَكَذَلِكَ سوء المزاج المفرط وعلامة أُخْرَى وَهِي الاختلاج الَّذِي يكون وَحده أَو الَّذِي يخيل للْإنْسَان أَن قلبه يَتَحَرَّك فِي رُطُوبَة. قَالَ: وَقد يكون ذبول ودق من ورم فِي غلاف الْقلب وَيكون خفقان مَعَه فَإِنَّهُ كَانَ عِنْدِي قرد يهزل ويذوب فَتَأَخر تشريحه لأشغال عرضت وَهُوَ يسل فِي ذَلِك فَلَمَّا مَاتَ شرحته فَوَجَدته سَائِر أَعْضَائِهِ كلهَا سليمَة وَوجدت على غلاف قلبه ورماً فِيهِ رُطُوبَة سخيفة شبه الرُّطُوبَة الَّتِي تُوجد فِي النفاخات إِذا ثقبت خرجت مِنْهَا مائية وشرحت أَيْضا ديكاً فَوجدت على غلاف قلبه غلظاً صلباً لَا رُطُوبَة فِيهِ وَقد يُمكن أَن يعرض هَذَا للنَّاس وَأما الورم الْحَار فَرَأَيْت لما حدث فِي قوم من الْمُقَاتلَة حدث مَعَهم من سَاعَته غشى مميت إِلَّا أَن من أَصَابَته حرارة نفذت إِلَى تجويف قلبه مَاتَ من سَاعَته بنزف الدَّم وخاصة إِذا كَانَ فِي الْبَطن الْأَيْسَر فَأَما إِذا لم تنفذ الْجراحَة إِلَى الْبُطُون فَإِنَّهُ رُبمَا عَاشَ يَوْمه ذَلِك وَلَا يزَال عقله ثَابتا. قَالَ فَأَما اخْتِلَاج الْقلب فقد أبرأنا مِنْهُ خلقا بالفصد وَحده وَبَعْضهمْ بِالتَّدْبِيرِ الملطف مَعَ الفصد وَبَعْضهمْ لم يعاودهم وَبَعْضهمْ عاودهم فعدنا للعلاج فبرأ وَكَانَ رجلا يتعاهده اخْتِلَاج الْقلب فِي الرّبيع فِي كل سنة ففصدته فسكن عَنهُ ثمَّ كَانَ يتَقَدَّم فيفصد فينجو من ذَلِك الاختلاج إِلَّا أَن هَذَا لم يبلغ الشيخوخة لَكِن مَاتَ وَكَذَلِكَ جَمِيع من يصيبهم ويلزمهم الاختلاج بالغشى والحميات الحارة وَأما غلاف الْقلب فَلَيْسَتْ علله بقاتلة غلا أَن يكون ورماً حاراً فيتأدى مِنْهُ إِلَى الْقلب. لي هَذَا الْعُضْو لحرارته لَا تكَاد الْعِلَل تعرض لَهُ لِأَنَّهُ يذيبها وَبَعضهَا هَذِه الْعِلَل بجميعها فِيهِ وَإِذا عرضت لم تكد تنجع وَذَلِكَ أَنه لَا يجوز لَهُ أَن يمده مَا يَقْهَرهُ وَقد قهر الطَّبْع وَالْمَوْت الْفجأَة إِنَّمَا يكون بِأَن الْقلب ينقبض وَلَا ينبسط فَيحدث من ذَلِك للحرارة الغريزية اختناق كَمَا يحدث عَنهُ بطلَان النَّفس وَإِنَّمَا يقبل أَيْضا بِأَن يصير الْقلب لعدمه الْحَرَارَة الغريزية لَا ينقبض وَلَا ينبسط فَيحدث من ذَلِك للحرارة الغريزية أَن تذْهب جملَة.
لي إِذا عرض اخْتِلَاج (ألف ب) فبادر بفصد الباسليق والأطلية على الصَّدْر بِمَا يُطْفِئ إِن كَانَ مَعَ حرارة لِأَنَّهُ لَا يُؤمن أَن يكون ذَلِك لورم حَار يحدث.
جَوَامِع الْعِلَل والأعراض: يكون من الخفقان ضرب يعرض من فَسَاد الطَّعَام فِي الْمعدة فأعد فأولا)
ذَلِك وعالجه بإصلاح هَذِه الْحَال.
ابيذيميا الأولى من الثَّانِيَة: وجع الْقلب يتَوَلَّد من التجويف الْأَيْسَر.
الْيَهُودِيّ: إِذا عرض فِي الْقلب غشى شَدِيد وأخضر الْوَجْه وتنكس الرَّأْس مَاتَ حِين يشيل رَأسه. لي إِذا عرض للجسم سل وذوبان وَلَا يعرف لَهُ سَبَب باد وَلَا حميات متقادمة مجوفة محرقة وَلَا ورم حَار فِي الكبد وَنَحْوه فَأعْلم أَن الْقلب مزاجه مزاج سوء مزاج الْقلب إِذا كَانَ رديئاً اسْتدلَّ عَلَيْهِ بالخفقان والغشى وعلاج سَائِر السل.
الْيَهُودِيّ: من جيد أدوية الْقلب أَقْرَاص الْورْد بالسكنجبين ودواء الْمسك والشليثا. قَالَ: والسل يكون عَن الْقلب لورم فِي حجابه أَو لسوء مزاج فِيهِ وعلاجه علاج السل من الْأَطْعِمَة وَالْحمام قسطا فِي الْمَوْت الْفجأَة قَالَ: من علاج الْقلب مَا لَا يفْسد مزاجه فَسَادًا قَوِيا كالخفقان. قَالَ: والزعفران يفرح الْقلب تفريحاً قَوِيا.
قَالَ الْيَهُودِيّ: الدارصيني نَافِع للفزع والوحشة والخفقان يُؤْخَذ دارصيني وسنبل وزرنباد وذرونج وباذروج وباذرنجويه يدق وينخل ويعجن بِمَاء
لِسَان الثور والشربة دِرْهَم بأوقية طلاء وَهُوَ دَوَاء عَجِيب جدا نَافِع.
دَوَاء يقوم مقلم الشليثا: بسد دارصيني من كل وَاحِد اثْنَا عشر قيراطاً برادة ذهب أَحْمَر وَفِضة بَيْضَاء قيراطان قيراطان مسك وكافور ثَلَاثَة ثَلَاثَة سنبل وسليخة وأشنة وساذج من كل وَاحِد أَرْبَعَة وَعِشْرُونَ قيراطاً حَماما وقسط وأشق من كل وَاحِد عشرَة قراريط شب يمَان مر زرنباد ذرونج قرنفل من كل وَاحِد سَبْعَة قراريط يعجن بِعَسَل نَافِع من الخفقان وضيق الصَّدْر جيد بَالغ.
أهرن للخفقان: اسحق دِرْهَم مرزنجوش يَابِس بِمَاء فاتر واسقه وزن فوانيس من قرنفل بأوقية لبن حليب. الطَّبَرِيّ: مِمَّا ينفع الْحَرَارَة فِي الْقلب مخيض الْبَقر والكزبرة والورد.
سفوف جيد للقلب والوحشة والغشى: كهربا وبسد ولؤلؤ ثَلَاثَة ثَلَاثَة فلنجمشك لِسَان الثور سِتَّة سِتَّة كزبرة قد قليت قَلِيلا دِرْهَمَانِ وَنصف الشربة مِثْقَال بأوقية ميبه.
لي معجون مسهل جيد لذَلِك: إهليلج أسود وأفيثمون أقريطشى وأسطو خودوس بسبايج تَرَبد جزؤ جزؤ غاريقون ملح هندي حجر اللازورد نصف نصف فلنجمشك قرنفل ساذج هندي)
ربع ربع يطْبخ الآملج وَالْعَسَل الشربة ثَلَاثَة دَرَاهِم جيد بَالغ للوحشة والسوداء.
لي جوارش نَافِع جدا للخفقان (ألف ب) ويسكن الْغم والغشى: مصطكى سنبل قاقلة كبابه قرنفل سك قشور أترج صَبر فلنجمشك وباذرنجويه وعود ني وراسن يجمع بالميبه وَيُعْطى مِنْهُ وَإِن شِئْت يسحق وَيُعْطى مَعَ الميبه. لي للخفقان الْبَارِد الشَّديد: اسْقِهِ مطبوخاً ريحانياً بأقراص الْمسك صفتهَا فِي بَاب الغشى.
للخفقان الْحَار: طباشير زنة مِثْقَال بأوقية من مَاء الْخِيَار فَإِن هَذَا نَافِع من الخفقان الَّذِي مَعَ حرارة شَدِيدَة واسقه بِمَاء التفاح.
أهرن قَالَ: لَا يُمكن أَن يكون فِي الْقلب قيح.
لي لِأَن الْقَيْح يكون أَن ينضج الورم بحرارة وَالْإِنْسَان يَمُوت إِذا حدث ذَلِك فِي الْقلب قبل أَن ينضج قَالَ: والخفقان يعرض فِي الْقلب من أجل الدَّم الغليظ الْأسود إِذا تولد فِي الكبد وَكَانَ الَّذِي يصل إِلَى الْقلب سوداوياً فعالج ذَلِك بالفصد ثمَّ بالإسهال ثمَّ بِمَا يخرج الْخَلْط الْأسود ثمَّ بالأدوية اللطيفة الطّيبَة الرّيح كدواء الْمسك وجوارش النارمشك هَذِه تجْعَل الدَّم سوداوياً وَالْوَجْه أَن يتْرك الدَّم فِي هَذِه الْحَال فَإِن ذَلِك أَحْرَى أَن لَا يتَوَلَّد دم عكر وَلَا يكون مَا يصل إِلَى الْقلب مِنْهُ أسود ودواء قَيْصر والشليثا.
دَوَاء جيد للوحشة وللخوف بِاللَّيْلِ: يُؤْخَذ لِسَان الثور وباذرنجويه وزرنباد وذرونج اسحقها يابسة الشربة دِرْهَم فِي أول الْهلَال بطلاء ممزوج وَدِرْهَم فِي وَسطه وَدِرْهَم فِي آخِره وانقع لِسَان الثور فِي الطلاء واسق مِنْهُ.
أهرن: قد يعرض لكثير من النَّاس من التُّخمَة الحارة وَفِي الحميات والإمساك عَن الطَّعَام رعدة على الْمعدة من مرار ينصب غليها ويتوهم النَّاس أَنه خفقان الْقلب وَلَيْسَ كَذَلِك لَكِن مرّة تنصب إِلَى الْمعدة وعلاج الْقَيْء وتنظيف الْمعدة بالإيارج والإفسنتين والمبادرة قبل ذَلِك الْوَقْت بِشَيْء من الْأَطْعِمَة المقوية لفم الْمعدة وَإِذا سقى هَؤُلَاءِ فِي السّنة مَرَّات مَا ينقص الصَّفْرَاء لم يصبهم هَذَا الْعرض إِلَّا إِذا أخروا طعامهم جدا وَقد يُصِيب مثل هَذِه الرعدة فِي الْمعدة الشبيهة بخفقان من كَثْرَة الْجِمَاع وعلاجه الْإِمْسَاك والاغتسال والتطيب.
بولس: إِذا حدث فِي الْقلب نَفسه ورم حَار وَسُوء مزاج رَدِيء أَو جِرَاحَة موت سريع وخاصة مَا حدث فِي الْبَطن الْأَيْسَر وَإِذا عرض بمشاركة تبع ذَلِك غشى شَدِيد وَسُقُوط الْقُوَّة بَغْتَة)
وَضعف النَّفس والنبض الصَّغِير وَبرد الْأَطْرَاف وعرق مقطع فِي بعض الْجَسَد
وَإِن كَانَ الغشى شَدِيدا متداركاً فَلَا علاج لَهُ وَإِن كَانَ ضَعِيفا فَرُبمَا انْتفع بالعلاج. وَقَالَ: قد يعرض خفقان شَدِيد من كَثْرَة الدَّم وغليانه وَإِذا سخن مزاج الْقلب عظم التنفس وتابع وبالضد وَإِن كَانَ خفقان يعرض بأدوار فأفصده قبل النّوبَة.
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 7
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

0 Response to "أمراض الثدي وَالْقلب والكبد وَالطحَال"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel