بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لبن اللاغية: يخلط حَيْثُ يُوجد دَقِيق شعير فَأن أصبته على وَجهه

لبن اللاغية: يخلط حَيْثُ يُوجد دَقِيق شعير فَأن أصبته على وَجهه فاخلطه بالنشا ولته بدهن بنفسج أَو دهن لوز حُلْو وَقد يخلط بالهليلج والأفسنتين والغافث وَالْملح الْهِنْدِيّ والبسبايج وَإِذ أصلح ومزج بِهَذِهِ نفع من حمى الربغ وإسهال المَاء الْأَصْفَر وَمَتى سقى على وَجهه غير مصلح أفسد الكبد والمعدة وَيُؤْخَذ مِنْهُ إِذا أصلح ثلثا دِرْهَم وَإِن عتق نقصت قوته.

حب السمنة: مَتى عصر من ورقه نصف رَطْل أسهل صفراء وبلغماً وَهُوَ كلب القرطم فِي الإسهال.

حب الماهودانه: مَتى أَخذ لب حبه وَسَقَى مِنْهُ دِرْهَمَانِ أسهل صفراء وبلغماً وخاماً. لي فِي هَذَا عِنْدِي غلط الهليلج الْأسود يعْمل فِي السَّوْدَاء والأصفر فِي الصَّفْرَاء وَقدره إِذا شرب وَحده خَمْسَة دَرَاهِم فَإِذا طبخ أَو أنقع عشرَة دَرَاهِم إِلَى خَمْسَة درهما وطبيخه ونقيعه أسهل وأسرع نزولا وَكله يعقب يبسا فِي الطبيعة بعد الإسهال وإصلاحه: يَجْعَل فِيهِ سكر وترنجبين ليكسر قَبضه.

غاريقون: يسهل بلغما وصفراء وَيُقَوِّي الْأَدْوِيَة الْكِبَار ويبلغ بهَا إِلَى أقاصي الْجِسْم.
بسبايج: مَتى شرب مَعَ سكر أسهل فِي رفق يصلح أَن يسقى فِي الْأَطْعِمَة لمن يتكره الْأَدْوِيَة فيسهل سَوْدَاء بِرِفْق بخاصته والشربة دِرْهَمَانِ وَإِن طبخ بِشَيْء فَأَرْبَعَة دَرَاهِم وَفِيه حرارة يسيرَة.
سورنجان وبوزيدان وماهيزهرة: تَنْفَع من أوجاع المفاصل وتشرب وَحده مَعَ سكر دِرْهَم ومثقال وَمَعَ غَيرهَا ثلث دِرْهَم إِلَى ربع دِرْهَم والماهيزهرة تَنْفَع من تشبك.
أفيثمون: لَهُ قُوَّة شَدِيدَة فِي قلع السَّوْدَاء وَمَتى ألف ألف يسقى مِنْهُ الصفراوى أكربه وَغلظ عَلَيْهِ وَرُبمَا قيأه وَقد بَرِيء عَلَيْهِ خلق كثير من المالنخوليا مَتى خلط بأفسنتين وإصلاحه: أَن يلت بدهن لوز أَو دهن بنفسج. الشربة من دِرْهَمَيْنِ إِلَى أَرْبَعَة.

أبرنج: يسهل وَيخرج الديدان وَله خَاصَّة فِي نشف الرطوبات وَقلع البلغم من المفاصل.
حب النّيل: لَهُ بشاعة ووقوف فِي المعي ذِي الأثنى عشرَة أصبعاً وَمَتى شرب وَحده لم يسهل حَتَّى يمْضِي أَربع وَعِشْرُونَ سَاعَة وَإِذا وَقع مَعَ سقمونيا حدره وأسهل بلغماً كثيرا ازجاً وَأخرج صفراء وَرُبمَا أصَاب الشَّبَاب والأحداث مِنْهُ قبض على فَم الْمعدة ومغص شَدِيد إِن أَكثر مِنْهُ ويؤول إِلَى سحج والشربة نصف دِرْهَم وَلَا أرى أَن يشرب مُفردا وَلَوْلَا أَنه ينحدر بالسقمونيا)
وَيخرج بلغما وصفراء لم أشره بشربه.
شَحم الرُّمَّان مَتى شرب مِنْهُ قَلِيل أمسك وَمَتى شرب مِنْهُ خَمْسَة وَعِشْرُونَ درهما أسهل ويخلط فِيهِ لإصلاحه دِرْهَمَانِ من يزرقطونا مَعَ قَبْضَة بزرقطونا.
سناء حرمي: حَار يَابِس يسير الْحَرَارَة وَله بشاعة ووقف فِي الْمعدة ويسهل الصَّفْرَاء والسوداء وَيُقَوِّي حرم الْقلب وَشرب طبيخة أصلح من سفه ومخلوط مَعَ غَيره من عصيره والشربة مِنْهُ دِرْهَمَانِ ومطبوخا عشرَة دَرَاهِم.
لبلاب: مخرج للصفراء بِرِفْق إِذا خلط بسكر وَهُوَ بَارِد وَإِن أذيب فِيهِ خيارشنبر زَادَت قوته وَيجب أَلا يغلي لِئَلَّا تذْهب لزوجته الشربة ثلثا رَطْل إِلَى رَطْل.
شاهترج: يسهل الصَّفْرَاء إسهالاً فِي رفق وينقع البثور والجرب إِذا شرب مَاؤُهُ غير مغلي مَعَ عشرَة دَرَاهِم من السكر وَإِن جففت وألفيت فِي طبيخ الهليلج أسهلت الصَّفْرَاء إسهالاً قَوِيا قافلي: يسهل ماءاً أصفر إِن عصر وَسقي وَلم يغلى بالنَّار الشربة ثلثا رَطْل مَعَ عشرَة دَرَاهِم من سكر الْعشْر أَو سكر أَحْمَر من هُوَ أقوى فعلا. لي إِذا شرب القافلي مَعَ سكر الْعشْر نفع المستسقي.
بنفسج: لَهُ بشاعة ويربو فِي الْمعدة ويكرب وخاصة ابْن كَانَ بِهِ حمى وَإِن طبخ وَشرب مَاؤُهُ كَانَ أسهل على الطبيعة ويلين الصَّدْر وَيحل الطبيعة حلا وَاسِعًا وَإِن خلط بإجاص وَنَحْوه وتمر هندي أنزلته سَرِيعا كَانَ أصلح الشربة ثَلَاثَة دَرَاهِم وَإِذا كَانَ مطبوخاً سَبْعَة.
أتزروت: بَارِد فِي الثَّالِثَة يسهل بلغماً غليظاً يجتمعاً فِي المفاصل والوركين والركبتين ويخرجه بِقُوَّة مَعَ شَيْء من صفراء يسهل للأدوية إِخْرَاج الأدواء من الْبدن وَهُوَ جَدِيد ثقاب وَرُبمَا ثقب المعي بِشدَّة لُزُومه بهَا إِصْلَاحه أَن يُؤْخَذ الْأَبْيَض فيسحق بدهن جوز الشربة دِرْهَمَانِ وَمَعَ الْأَدْوِيَة ثلثا دِرْهَم. 3 (ابْن ماسويه فِي إصْلَاح الْأَدْوِيَة المسهلة) الصَّبْر يفتح السدد وَيُبرئ البرقان وينقي الرَّأْس والمعدة ويضر بالمقعدة إِصْلَاحه يمزج بِمثلِهِ مصطكي أَو يغسل بِمَاء الأفاوية ويجاد سحقه ليلصق فَتكون تنقيته أَكثر الشربة من نصف دِرْهَم ألف ألف إِلَى دِرْهَم إِلَى دِرْهَمَيْنِ.
السقمونيا: يسهل الصَّفْرَاء ويضر بالمعدة والكبد وَيذْهب بِشَهْوَة الطَّعَام وَيُورث غماً وتهوعاً إِصْلَاحه: أَن يمزج بأنيسون ودوقو وبزركتان ونائخة ويشوي فِي تفاحة أَو سفرجلة بدهن اللوز وَلَا بجاد سحقه لِئَلَّا يشْتَد لصوقه بالمعدة فيوهنها الشربة سِتَّة قراريط إِلَى ثَلَاثَة.
شَحم الحنظل: يُورث المغص والسحج وإصلاحه بالكثيراء وَلَا بجاد سحقه لِئَلَّا يلصق بالمعي خاصته إسهال البلغم اللزج والشربة: ثَلَاثَة قراريط إِلَى تِسْعَة.
التربد: خاصته إسهال البلغم وَيُورث غثياً إِصْلَاحه لته بدهن لوز الشربة من دِرْهَم إِلَى دِرْهَمَيْنِ.
أفيثمون: يسهل السَّوْدَاء وَيَرِث غماً وعطشاً ويبساً فِي الْمعدة والفم لشدَّة يبسه يصلح بدهن لوز حُلْو وَلَا يستقصي دقه ليخلص لبه الشربة دِرْهَمَانِ إِلَى أَرْبَعَة.
فربيون: خاصته إسهال البلغم اللزج الْعَارِض فِي الورك وَالظّهْر والمفاصل ويولد عَمَّا وكرباً ويبساً وإصلاحه: خلطه بمقل الْيَهُود وينعم سحقه ويخلط بعد ذَلِك بسنبل وَدَار صيني وسليخة وَنَحْوهَا من الأفاوية ويلت بدهن الْورْد الشربة من القيراطين إِلَى أَرْبَعَة.
غاريقون يسهل البلغم إِصْلَاحه يُؤْخَذ لبه عَلَيْهِ مطبوخ الشربة دِرْهَم إِلَى مِثْقَال.
خربق أسود: يخرج بلغما وسوداء.
بسبايج: خاصته إسهال السَّوْدَاء والبلغم الشربة أَرْبَعَة دَرَاهِم.
حب التيل: يسهل بلغما يجاد سحقه ويلت بدهن لوز حُلْو الشربة من أَرْبَعَة قراريط إِلَى عشرَة.
إيرسا: يسهل المَاء الْأَصْفَر والبلغم والصفراء وَيفتح السدد الْعَارِضَة فِي الكبد ويكرب الشربة من مثقالين إِلَى أَرْبَعَة.
فثاء الْحمار خاصته إسهال المَاء الْأَصْفَر والبلغم من غير إِضْرَار بالمعدة الشربة من أَرْبَعَة قراريط إِلَى خَمْسَة عشر.)
مازربون: خاصته إسهال المَاء الْأَصْفَر والبلغم إِصْلَاحه أَن يمزج بالأفسنتين الشربة غير مطبوخ خَمْسَة قراريط ومطبوخاً من ثَلَاثَة إِلَى خَمْسَة. لي هَذَا غلط.
أشق: خاصته قلع الخام الزج من المفاصل الشربة مِثْقَال بعد إنقاعه بمطبوخ. جاوشير كالأشق وشربته كشربته.
مقل: يمْنَع الْأَدْوِيَة من السحج ويسهل خلطاً غليظاً لزجاً الشربة دِرْهَمَانِ.
سكبينج: ينفع القولنج وَيخرج البلغم من الورك والمفاصل الشربة كالأشق ينقع فِي مطبوخ.
أنزروت: يسهل البلغم اللزج: الشربة دِرْهَم.
قنطوريون: خاصته إسهال البلغم اللزج والسوداء وخاصة من الورك الشربة من طبيخه أوقيتان ويحقن بِثَلَاث أَوَاقٍ مَعَ شيرج.
هليلج أصفر يسهل الصَّفْرَاء وَالْأسود يسهل السَّوْدَاء.
شاهترج: ينقي الدَّم بالإسهال وَالْبَوْل لِأَنَّهُ يخرج صفراء محترقة.
خِيَار شنبر: يسهل صفراء ويقمع حدتها وَيذْهب بالحكة والأجاص كَذَلِك أَيْضا. ألف ألف الترنجين يسهل صفراء بلين ورفق.
البنفسج يسهل الصَّفْرَاء.
لبلاب: يسهل صفراء وَلَا يغلي مَاؤُهُ فَإِن قوته تذْهب وَيُعْطى مَعَ سكر أَحْمَر وفانيد.
القرطم: يسهل بلغما يُؤْخَذ من لبه عشرُون درهما وَيصب عَلَيْهِ نصف رَطْل من المَاء المغلي لِسَان الثور: يسهل صفراء وينفع من السحج الشربة عشرَة دَرَاهِم مَعَ سكر.
شَحم الرُّمَّان: يسهل الصَّفْرَاء الشربة نصف رَطْل مَعَ عشرَة دَرَاهِم سكر سليماني وَيكون حلواً وحامضاً.
مَاء الْخِيَار: يسهل صفراء إِذا شرب مَعَ سكر.
أكشوت: يسهل صفراء ويدر الْبَوْل وَلَا يخرج بلغماً الْبَتَّةَ. عشرَة دَرَاهِم.
قاقلي: يسهل المَاء بِرِفْق الشربة ثلث رَطْل إِلَى ثُلثي رَطْل معصور وَغير مغلي.
أَصْنَاف الْملح والمياه المالحة كلهَا تسهل بلغماً وتسرع بِفعل الْأَدْوِيَة وأقواها النفطى والأجود الدرانى والبورق كَذَلِك وَكَذَلِكَ البرى وينفع من وجع الورك إِذا حقن بِهِ. وَقَالَ: يحتمى قبل الدَّوَاء وَبعده يَوْمَيْنِ يَوْمَيْنِ وَلَا يكثر من الْغذَاء ويلطف من الْغذَاء مَا اسْتَطَاعَ لِأَن الْمعدة)
تضعف وَإِن كَانَ الإسهال قَوِيا جعلت أغذيته مقوية للمعدة كالزبرباج والنارباج والسماقية واسق الْحبّ بِمَاء فاتر وَلَا يشرب على الْمَطْبُوخ ماءاً فاتراً إِلَّا بعد تَمام عمله وَإِذا أردْت أَن يعْمل الْحبّ فِي الرَّأْس فلتكن كبارًا لكَي يطول مكثها فِي الْمعدة وبالضد إِذا عملته للقولنج فلتكن صغَارًا وَالَّذِي يخرج الكدر مِنْهُ هُوَ من الْمعدة والمعي والصافي من الْعُرُوق فَإِذا أَبْطَأَ الدَّوَاء فَاشْرَبْ ماءاً حاراً أَو ماءاً وَعَسَلًا وَإِن أَبْطَأَ فماءاً وملحاً وَإِن نزل إِلَى أَسْفَل وَلم يخرج فَاحْتمل فَتِيلَة وَإِن قصر فَأدْخلهُ الْحمام فِي الْيَوْم الثَّانِي وَالثَّالِث وواظب عَلَيْهِ ليخرج الفضول من بدنه وَلَا يشرب دَوَاء على دَوَاء خوفًا من فرط الإسهال وَإِن غثت النَّفس اسْتعْمل تفاحاً ومصلاً وبصلاً بخل عَتيق وادلك أَسْفَل الْقَدَمَيْنِ بِزَيْت وملح فَإِن ذَلِك يجتذب الدَّوَاء إِلَى أَسْفَل وللمغص فكمد بِمَاء حَار ويشربه ويديم الْحَرَكَة الرفيقة وَمن يتقيأ الدَّوَاء فقيئه واعطه. لي على مَا رَأَيْت: ينفع من قذف الدَّوَاء مضغ الطرخون الْكَبِير حَتَّى يحضر الْفَم ثمَّ كمد المنخرين جيدا ويتنفس من الْفَم وَيشْرب الدَّوَاء وَيغسل فَمه ويمضغ مَا أحب ثمَّ يفتح مَنْخرَيْهِ وللغشى بعد الدَّوَاء شدّ الْأَعْضَاء والسكون وَأكل شَيْء قَلِيل مِمَّا يمِيل إِلَيْهِ وَالْحب قد يلت فِي الْعَسَل وَرُبمَا ألْقى فِي شمع ودهن وبلع.
حنين فِي الْمعدة: يجب أَن تشوى السقمونيا فِي تفاح أَو سفرجل أَو أترج ويخلط بِسَائِر الْأَدْوِيَة وَإِن لم تشوه فاخلط بِهِ صبرا أَو وردا أَو ملحاً وعصارة السفرجل أَو بعض الْأَدْوِيَة العطرية فَإنَّك إِذا طيبت رَائِحَته قبلته الْمعدة وَلم يَضرهَا لم ينقص من فعله ألف ألف شَيْء والمطيب رِيحه رب الأترج والنعنع والسذاب.
حب يسهل فِي الحميات الغب وَالرّبع فِي أوائلها: شَحم الحنظل قبتان سقمونيا ثَلَاث أَوَاقٍ صَبر كَبِدِي أَربع أَوَاقٍ عصارة أفسنتين أُوقِيَّة مقل نصف أُوقِيَّة يعجن بِمَاء كرنب ويتخذ حبا حب يسهل الصَّفْرَاء بِلَا أَذَى: لبن شبرم وصبر بِالسَّوِيَّةِ يتَّخذ حبا كالحمص الشربة: بِحَسب مَا يُرِيد بِمَاء الْعَسَل أَو بِمَاء فاتر يكون شَيْئا قَلِيلا.
مسهل لَا يزعج الْجِسْم: شَحم الحنظل أوقيتان صَبر أُوقِيَّة يحبب كالحمص الشربة لحفظ الصِّحَّة ثَلَاث حبات بعد الْخُرُوج من الْحمام وللتنقية: سبع حبات يشرب بمري لي شبرم ونشا وسكر ويتخذ حبا ويسقى بِمَاء الْعَسَل ثَلَاث حبات كالحمص على طَعَامه وَغير طَعَام بِقدر الْحَاجة ويسقى مِنْهُ يسهل عشرَة مجَالِس أَو أقل وَقد جربته وَلَا غائلة لَهُ.)
ابْن ماسوية فِي المنقية يسهل السَّوْدَاء: دِرْهَم غاريقون وأفيثمون أَرْبَعَة دَرَاهِم مَعَ أُوقِيَّة من مَاء الفوذنج.
قَالَ: الميعة السايلة تسهل الْبَطن الشربة خَمْسَة دَرَاهِم وعلك الأنباط أَيْضا.
ماهودابه: إِذا قشر حَبَّة وَشرب مِنْهُ دِرْهَم نفى الْبَطن ومقعر الكبد. وَيخرج الأثفال دِرْهَمَانِ من بزر الأنجرة قبل الطَّعَام أَو لب القرطم أقدر ربعَة دَرَاهِم أَو القاقلة الْكِبَار مِثْقَال بِمَاء حَار أَو الحاشا ثَلَاثَة مَثَاقِيل.
وَإِن لعق قبل الطَّعَام زبد وَعسل وَحب البان المقشر وزن دِرْهَم ودهن الخروع قوى فِي تنقية الْمعدة وَمَا فِي الْبَطن من الأثفال.
روفس فِي المالنخوليا: يعين على إحدار الفضول من بَوْل أَو غائظ من جَمِيع منافذ الْجِسْم بِمَاء حَار بعد انحدار الْغذَاء وهضمه.
من حفظ الصِّحَّة الْمَنْسُوب إِلَى ج: يخرج الثفل تين وقرطم وأفيثمون.
مسهل للسوداء من كتاب الصداع لِابْنِ ماسوية: أفيثمون ثَمَانِيَة دَرَاهِم بسبايج وإيارج فَيقْرَأ أَرْبَعَة دَرَاهِم هليلج أسود خَمْسَة ملح نفطى دِرْهَمَانِ حِجَارَة أرمينية مغسولة بِالْمَاءِ ثَلَاث مَرَّات يتَّخذ حبا بِمَاء الهندباء والشربة دِرْهَمَانِ وَنصف.
من الْمسَائِل الطيعية: السقمونيا قَلِيل الْحَرَارَة والخربق الْأَبْيَض كثير الْحَرَارَة.
فليغرغورس فِي النقرس: خُذ سقمونيا مُفردا كالباقلى.
مَا بَال: السقمونيا الْعَتِيق يدر الْبَوْل وَلَا يُطلق الْبَطن وَلَا معنى للعتيق فِي الإسهال.
ابْن سرابيون الَّذِي يخرج السَّوْدَاء: أفيثمون خربق أسود بسبايج هليلج أسود أسطوخدوس غارقون الْحجر الأرميني. لي الشاهترج يخرج خلطاً سوداوياً وينقى الدَّم مِنْهُ.
مسهل للخلط اللعابي: زنجبيل سكر تَرَبد بِالسَّوِيَّةِ الشربة دِرْهَم إِلَى ثَلَاثَة بِمَاء حَار.
من نُسْخَة أُخْرَى من إصْلَاح الْأَدْوِيَة لَا بن جريج الراهب: النَّابِت من شَحم الحنظل على التلال أقوى من النَّابِت بِقرب الْمِيَاه وَتبقى قوته إِلَى سنتَيْن أَو ثَلَاث وَقد يجب أَن يُزَاد فِي مِقْدَاره إِذْ ذَاك. قَالَ: دق التربد وَلَا تنخله بحريرة ألف ألف لِئَلَّا يلصق بخمل الْمعدة وَمَتى أردته بمعجون كَبِير لمن بِهِ بلغم لزج وَفِي معدته فانخله بحريرة وأنعم سحقه بعد دقه ليلصق
بالبلغم ليقلعه. وَقَالَ فِي الشبرم: إِنَّه حَار فِي أول الثَّالِثَة يَابِس وَفِيه قبض وحدة ويضر بأصحاب)
البواسير والمازريون كَذَلِك فَإِن أصلح نفع وَذَلِكَ أَن يُؤْخَذ الْجيد الصيني وينقع فِي اللَّبن الحليب يَوْمًا وَلَيْلَة ويجدد اللَّبن ذَلِك الْيَوْم وَاللَّيْلَة ثَلَاث مَرَّات وَهُوَ قطع غير مدقوق وَإِن أَحْبَبْت حِينَئِذٍ فاخلط المسهلة فِي الْأَدْوِيَة الملائمة لَهُ: أنيسون رازيانج كمون تَرَبد هليلج وَإِن عَالَجت بِهِ قولنجا غليظا سوداويا بلغميا فاخلطه بمقل وسكبينج وأشق وَصَبره حبا مثل جوز الدلب. لي هَذِه الحشيشة هِيَ الكبرة.
وَقَالُوا أَبُو جريج: المازربون هُوَ كالشبرم وَيُقَال فِي المازربون وَالْمَاء الَّذِي يسْقِي بِهِ الدَّوَاء اجْعَلْهُ بِمَا يسخنه الْهَوَاء لَا النَّار فَإِنَّهُ إِذا كَانَ بالنَّار أكرب وقيأ والمسخن بالهواء يسهل بِرِفْق إِلَى أَن يُعْطي الشُّيُوخ الهرمي الَّذين قد بردت أبدانهم ومعدهم فَلَا يفعل فيهم الدَّوَاء إِلَّا بعد زمن طَوِيل فاسقهم المَاء الَّذِي قد على بالنَّار غلياً شَدِيدا ثمَّ يفتر واسقه بِهِ فَإنَّك إِذا فترته وسقيته كَانَ كالسليق غير النضج وَإِذا غليته وَتركته حَتَّى يفتر لم يغث. قَالَ: وَأما أَصْحَاب المَاء الْأَصْفَر فاسقه مَعَ الْأَدْوِيَة المخرجة للْمَاء سِتّ حبات.
وَقَالَ فِي الدند: جَمِيع أصنافه حارة حادة وَأَنا أعجب من حِدته مَعَ الدهنية الَّتِي فِيهِ. قَالَ: وَهُوَ قَاتل مَتى لم يحسن من يسْقِيه إسقاءه وإصلاحه: فاختر مِنْهُ الصيني الْكِبَار فَإِن أعوز فالهندي ودع الشجرى فَإِنَّهُ يبطيء وَيُورث كرباً ومغصاً فقشر قشرة الْأَعْلَى بحديدة وَلَا تقربه من شفتيك فَإِذا فلقت الْحبَّة فَإِنَّهُ يخرج مِنْهَا لِسَان دَقِيق قَالَ: وَإِن صيرت مِنْهُ أقراصاً وخلطتها بِهَذِهِ الْأَشْيَاء الملينات وخاصة الزَّعْفَرَان فَإِنَّهُ يكسر شَرّ هَذَا الدَّوَاء ويبلغ بِهِ أقاصي الْجِسْم وَإِن أردْت مزجه بالمسهلات فالتربد وعصارة الأفسنتين وَاعْلَم أَن المَاء الْحَار المفرط رُبمَا أمسك الْحبّ فِي الْمعدة وَمنعه أَن يتَحَلَّل لِأَنَّهُ يجفف الْمعدة لشدَّة حرارته فتوقه.
وَقَالَ فِي قثاء الْحمار: هُوَ حَار فِي آخر الثَّالِثَة يَابِس فِي آخرهَا أحر من الحنظل حَار جدا وَمِمَّا يُوَافقهُ الدارصينى والسليخة والزراوند المدحرج والأنيسون وبزر الكرفس الْجبلي والجوشير والسكبينج والمقل والتربد وَالْملح الْهِنْدِيّ وَحب البلسان وَحب النّيل وَهُوَ نَافِع من الخدر تكسر حِدته وقوته.
وَقَالَ فِي الماهوذانه: مَتى طبخ وَأكل أسهل المَاء الْأَصْفَر وَإِن سقيت عصارته ولبنه أخلف وقيأ وَلبن اليتوع أقوى فعلا من وَرقهَا وَهُوَ ينفط الْبدن وَإِن أَخذ مِنْهُ دِرْهَمَانِ أسهل بلغماً وأخلاطاً غَلِيظَة ومراراً. قَالَ: ألف ألف وَلبن حب السمنة يسهل الصَّفْرَاء والبلغم بِقُوَّة)
وَإِن أَخذ من عصير ورقة نصف رَطْل حل الْبَطن فِي رفق سَوْدَاء وبلغماً وَهُوَ كلب القرطم إِذا سقى واحتقن بِهِ.
وَقَالَ فِي لبن اللاغية: وَيصْلح أَيْضا بورد وَرب السوس والغافث وَالصَّبْر إِذا
مرج بِهَذِهِ نفع من حميات الرّبع وَلم يفْسد المزاج فَأَما إِن شرب مِنْهُ وَمن سَائِر ألبان اليتوعات غير مصلحَة فَإِنَّهَا تفْسد المزاج على الْأَكْثَر. وَقَالَ: والهليلج الكابلي: فِيهِ خَاصَّة إسهال السَّوْدَاء وَيعْمل فِي الصَّفْرَاء إِلَّا أَنه أقل. قَالَ: والهندي: يقرب مِنْهُ إِلَّا أَنه أقوى.
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 7
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

0 Response to "لبن اللاغية: يخلط حَيْثُ يُوجد دَقِيق شعير فَأن أصبته على وَجهه"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel