بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

تعريف التشريع البلاغه

التشريع

التشريع، ويسمى التوشيح والتوأم، هو بناء البيت على قافيتين يصح المعنى عند الوقوف على كل منهما.
وتفصيل ذلك أن يبني الشاعر أبيات قصيدته على وزنين من أوزان الشعر وقافيتين. فإذا وقف من البيت على القافية الأولى كان شعرا مستقيما من وزن على عروض، وإذا أضاف إلى ذلك ما بني عليه شعره من القافية
والشاعر يصف هنا الأوانس أو النساء بسعة العيون وطول القدود.
الأخرى كان أيضا شعرا مستقيما من وزن آخر على عروض، وصار ما يضاف إلى القافية الأولى للبيت كالوشاح.
والتشريع لا يكاد يستعمل في الكلام المنثور المسجوع إلا قليلا وليس من الحسن في شيء! واستعماله في الشعر أحسن منه في الكلام المنثور. ومن أمثلته شعرا قول بعضهم:
أسلم ودمت على الحوادث مارسا  ركنا ثبير أو هضاب حراء
ونل المراد ممكنا منه على  رغم الدهور وفز بطول بقاء
فهذان البيتان من وزن «الكامل» التام المؤلف من «متفاعلن» مكررة ست مرات وقافيتهما الهمزة. فإذا أسقطنا من كل بيت تفعيلتين فإن البيتين ينتقلان إلى مجزوء الكامل ويصيران:
أسلم ودمت على الحوا  دث مارسا ركنا ثبير (1)
ونل المراد ممكنا  منه على رغم الدهور
__________
(1) ثبير: الجبل المعروف عند مكة، وحراء: جبل بمكة فيه غار، وكان الرسول قبل أن يوحى إليه يأتيه ويخلو بغاره فيتحنث فيه، أي يتعبد لله.


وقد استعمل ذلك الحريري في قصيدة كاملة معروفة في مقاماته منها:
يا خاطب الدنيا الدنيّة إنها  شرك الردى وقرارة الأكدار
دار متى ما أضحكت في يومها  أبكت غدا بعدا لها من دار
فالقصيدة التي منها هذان البيتان من وزن الكامل التام أيضا والقافية الراء، فإذا أسقطنا هنا تفعيلتين صار البيتان من مجزوء الكامل والقافية الدال هكذا:
يا خاطب الدنيا الدنيّ  ة إنها شرك الردى
دار متى ما أضحكت  في يومها أبكت غدا
وقد ظهر «التشريع» قبل كلام الحريري في كلام العرب المتقدمين، من نحو القائل:
وإذا الرياح مع العشي تناوحت  هوج الرمال بكثبهن شمالا
ألفيتنا نقري العبيط لضيفنا  قبل القتال ونقتل الأبطالا (1)
__________
(1) العبيط: الذبح، ويقال: اعتبط الإبل والغنم إذا ذبحها لغير داء، ونقري العبيط لضيفنا: أي نحسن إلى ضيفنا ونقدم له من طعامنا خير ما نذبح من إبلنا أو غنمنا المبرأة من الأدواء.

فالبيتان من وزن الكامل التام كذلك والقافية اللام، وبإسقاط تفعيلتين ينتقل البيتان إلى وزن آخر هو مجزوء الكامل وإلى قافية أخرى هي اللام أيضا هكذا:
وإذا الرياح مع العشي  تناوحت هوج الرمال
ألفيتنا نقري العبي  ط لضيفنا قبل القتال
ولا شك أن هذا النوع لا يأتي إلا بتكلف زائد وتعسف، وحسنه منوط بما فيه من الصناعة لا بما فيه من البلاغة والبراعة. ومن ثم لا يحسن إلا إذا كان يسيرا؛ كالرقم في الثوب أو الشية في الجلد كما يقول ابن الأثير.
وأوسع البحور في هذا النوع «الرجز» الذي يتألف من «مستفعلن» ست مرات، فإنه قد وقع مستعملا «تاما»
و «مجزوءا» و «مشطورا» و «منهوكا»، فيمكن أن يعمل للبيت منه أربع قواف.
ولعل في النموذج التالي من شعر محمد بن جابر الضرير الأندلسي ما يوضح ذلك. قال:
يرنو بطرف فاتر مهما رنا  فهو المنى لا أنتهي عن حبه
يهفو بغصن ناضر حلو الجنى  يشفي الضنى لا صبر لي عن قربه
لو كان يوما زائري زال العنا  يحلو لنا في الحب أن نسمى به
فهذه الأبيات من الرجز التام، فإذا تركناها على حالها فهي من الرجز التام والقافية الباء، وإذا أسقطنا منها تفعيلتين من آخر كل بيت صارت من الرجز المجزوء والقافية النون هكذا:
يرنو بطرف فاتر  مهما رنا فهو المنى
يهفو بغصن ناضر  حلو الجنى يشفي الضنى
لو كان يوما زائري  زال العنا يحلو لنا
وإذا أسقطنا تفعيلة من آخر كل بيت من مجزوء الرجز هذا صارت الأبيات من مشطور الرجز والقافية النون أيضا هكذا:
يرنو بطرف فاتر مهما رنا  يهفو بغصن ناضر حلو الجنى
لو كان يوما زائري زال العنا
وإذا عدنا فأسقطنا تفعيلة من هذا المشطور صارت الأبيات من منهوك الرجز والقافية الراء هكذا:
يرنو بطرف فاتر  يهفو بغصن ناضر
لو كان يوما زائري
ولعلنا لاحظنا من كل ما سبق أن التشريع كنوع من البديع اللفظي إذا أسرف الشاعر منه في القصيدة الواحدة أسقطها وأحالها إلى نوع من الصناعة الباردة الغثة، وأن أحسنه ما جاء فيها قليلا عفو الخاطر.
ولعلنا لاحظنا من كل ما سبق أن التشريع كنوع من البديع اللفظي إذا أسرف الشاعر منه في القصيدة الواحدة أسقطها وأحالها إلى نوع من الصناعة الباردة الغثة، وأن أحسنه ما جاء فيها قليلا عفو الخاطر.

الكتاب: علم البديع
المؤلف: عبد العزيز عتيق (المتوفى: 1396 هـ)
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان
المصدر : المكتبة الشاملة

LegislationThe legislation, called the clarifying and twinning, is to build a house on two feet of true meaning when standing on both of them.And detail that the poet builds the verses of his poem on the scales of the weight of hair and two. If he stopped from the house on the first rhyme was a straight hair of weight on the shows, and if added to that built on his hair of rhymeThe poet describes here Hanis or women with the capacity of eyes and the length of the Qudud.The other was also a straight hair of another weight on the shows, and became added to the first rhyme of the house as a scarf.The legislation is hardly used in the speech of the minaret, but only a little, and nothing good in anything! And his use in poetry is better than in the spoken words. Some examples of poetry, some say:I have converted to Islam, and I have perished in the events of Marsa ... a pillar of thieves or hills of HiraAnd get what is possible from him ... despite the ages and won a long-stayThese two houses are of the full "full" weight, which is made up of "muffins", six times repeated, and the Hamzah is ordered. If we drop from each house the activation of the two houses move to the full and complete:The most beautiful and the most beautiful ... (1)And get what is possible ... from him despite the ages__________(1) Thabir: the mountain known as Mecca, and Hira: a mountain in Mecca, where the cave, and the Prophet before the revelation to him comes and is free of his migration Vtnath it, ie worshiping God.This was used by Hariri in a poem that is well-known in its sanctuaries:O address of the minimum world ... it is the trap of evil and the calamity of evilWhen the day when I laughed in the day ... I will tomorrow tomorrow after her homeThe verse that these two houses of full weight is also full rhyme and Raya, if we dropped here two activations became two parts of the complete fragmented and rhyme dal so:Oh, address the earthly world ... It is the trap of evilWhen I did not die ... In her day I cried tomorrowThe «legislation» appeared before the words of Hariri in the words of the Arabs advanced, from the saying:And if the wind with the echoes varied ... the sand roared southwardAlvteena Naqri Al-Abait for our guest ... before fighting and kill the heroes (1)__________(1) Abiat: slaughter, and it is said: The camels and sheep if he slaughtered for non-disease, and the abiters to our guest: we improve to our guest and provide him of our food is better than we sacrifice from our camels or sheep from the cold.
  

0 Response to " تعريف التشريع البلاغه"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel