بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

سرابيون: يحدث فِي الطحال ضعف القوى الرّبع والأرباح الصلبة فِي اكثر الْأَمر والحارة فِي القل

سرابيون: يحدث فِي الطحال ضعف القوى الرّبع والأرباح الصلبة فِي اكثر الْأَمر والحارة فِي القل فَإِذا ضعفت الْقُوَّة الجاذبة صَار الدَّم سوداوياً وَإِن ضعفت الماسكة حدث عِنْد ذَلِك إسهال سوداوي

 وَإِن ضعفت النغيرة حدث ضَرُورَة أمراض على نَحْو مَا مَال إِلَيْهِ التَّغَيُّر وَإِن ضعفت الْمُغيرَة حدث ضَرُورَة أمراض على نَحْو مَا مَال إِلَيْهِ التَّغَيُّر وَإِن ضعفت الدافعة حدث أمراض وَقلة الشَّهْوَة لِأَن الشَّهْوَة إِنَّمَا تكون إِن تنْدَفع السَّوْدَاء إِلَى الْمعدة وورم الطحال يلْحق فِي أَكثر الْأَمر بالحس لِأَنَّهُ فِي الْأَكْثَر صلب فَإِن لم يُوقف عَلَيْهِ فَلذَلِك لقلته أَو لِأَنَّهُ فِي أعليه فَحِينَئِذٍ فاعرفه من وجع يحدث فِي مشط الطتف الْأَيْسَر لِأَن ديافرغما يألم فألمه وَلذَلِك كل من كَانَ فِي طحاله ورم غليظ مفرط الغلظ والعظم يكون تنفسه التنفس الْمُنْقَطع المتضاعف وَهُوَ الَّذِي يُسمى نفسا بكائياً كَمَا يعرض للصبيان لأَنهم يستمرؤن الانبساط فِي مرّة للوجع الَّذِي ينالهم وَإِن كَانَ الوجع فلغمونيا فغنه يحدث مَعَه تلهب إِلَّا فثقل وصلابة من غير لهيب فَإِن ألم الكبد مَعَ الطحال حدث الاسْتِسْقَاء وَقد يرم الطحال من ريح تمدده وَهَذَا الورم يكون بِلَا ثقل وَيجب إِن تحفظ قُوَّة الطحال عِنْد المداواة فعلا عَظِيما نَافِعًا وَتَكون أدوية قَوِيَّة لِأَن أورامه غَلِيظَة وَلِأَن مادتها غَلِيظَة وَذَلِكَ يكون بالمرة والقابضة فأبدا أَولا إِن كَانَت فِيهِ سدد بفصد الباسليق الْيُسْر بعد ذَلِك وغن كَانَت حرارة فماء عِنَب الثَّعْلَب والكرفس وأطراف الطرفاء وَالْخلاف والغرب وَمَاء ورق الْكبر والسكنجبين وَأما الرِّيَاح (ألف ب) الغليظة الَّتِي من شَأْنهَا أَن تنفخ الطحال والأورام الْحَادِثَة فِيهِ فاسكب عَلَيْهِ دهن الأفسنتين وضمد بضماد الشب والبري والبورق والراتينج والزفت والجوشير وتحر أَن تكون القابضة أغلب والمحللة أقل كَمَا أَنه إِذا كَانَ فِيهِ ورم غليظ جاسي يَنْبَغِي أَن تكون القابضة أغلب والمحللة أقل كَمَا أَنه إِذا كَانَ فِيهِ ورم غليظ جاسي يَنْبَغِي أَن تكون القابضة أقل مثل زهرَة الْملح فَإِن من شَأْنهَا أَن تبرىء صلابة الطحال وَيصْلح ايضاً فِي الورام الرخوة والرياح الغليظة إِن اسْتعْمل التكميد بالنخالة المطبوخة)

بخل وشب فَإِن من شَأْن النخالة أَن تذيب غلظ الطحال بِسُرْعَة وَيصْلح التكميد الْمُتَّخذ بخل خمر ثَقِيف قد طبخ فِيهِ سذاب وفوذنج وبورق وَجوز السرو وَثَمَرَة الطرفاء فَإِن لم تكن حمى فَاجْعَلْ فِي أضمدة الطحال الصلب أشقا ومقلا وضماد إكليل الْملك والسذاب والتين والبورق وَمِمَّا هُوَ جيد للرياح المحجمة بالنَّار تلصق عَلَيْهِ أَو بالمص العنيف وينفع من ريح الطحال أَن يُؤْخَذ حرف بابلى ثَلَاثُونَ درهما ويدق وينخل بحريرة ويعجن بخل خمر ثَقِيف وَيعْمل مِنْهُ أَقْرَاص دقاق ويخبز فِي التَّنور على آجرة أَو فِي طابق حَتَّى يحمر ويجف وَلَا يَحْتَرِق ثمَّ يدق ويخلط بِهِ من الْفَقْد عشرَة دَرَاهِم وَثَمَرَة الطرفاء خَمْسَة دَرَاهِم سقولوقندريون سَبْعَة دَرَاهِم منخولة بحريّة وَيشْرب مِنْهُ ثَلَاثَة دَرَاهِم بسكنجبين والخل جيد للطحال لِأَنَّهُ يقطع وَلَا يسخن وَلَا يجب أَن تكون الْمُقطعَة شَدِيدَة الإسخانلأنها تحجر مَادَّة الطحال تحجراً شَدِيدا.
مطبوخ يصلح للطحال: حب الْفَقْد وَثَمَرَة الطرفاء وورق الْكبر وثمرته وافسنتين
وأستوخدوس وَجوز السرو وَلَك وفوة وراوند صيني وفوذنج نهري ويطبخ بخل خمر ثَقِيف وَيُعْطى أوقيتين على الرِّيق.
آخر: يُؤْخَذ أصل الْكبر وعشبة الطحال ينفع بسكنجبين ويسقى فغن اسْتعْملت هَذِه وَرَأَيْت الورم الجاسي على حَاله فضع عَلَيْهِ محاجم مَعَ شَرط وافصد الوداج الْيُسْر واكو خمس كيات أَو سِتا بِمرَّة تَأْخُذ حَدِيدَة لَهَا سِتّ أصابيع أَو خمس فتحميها وتضع عَلَيْهِ واحفظ الْجِرَاحَات مُدَّة لَا تندمل فَإِنَّهُ من احْتمل الكي لم يحْتَج إِلَى علاج آخر الْبَتَّةَ وَقد جربت هَذَا الدَّوَاء.
آخر: يُؤْخَذ كاعظ فَيقطع على قدر الطحال ويغمس وينثر عَلَيْهِ خَرْدَل مسحوق وَيلْزم الطحال قدر مَا يحْتَملهُ العليل من الْمدَّة ثن اغسل الْموضع بِمَاء فاتر وينفع من صلابة الطحال البان اللقَاح مَعَ الْأَدْوِيَة المفتحة للسدد.
مَجْهُول قَالَ: يشرب للطحال ثَلَاثَة أَيَّام كل يَوْم نصف رَطْل من مَاء السويلا فَإِنَّهُ يذهب بِهِ الْبَتَّةَ وَأَنا أرى إِن هَذَا حَار جدا فَوق الْغَايَة يحْتَاج أَن يتوقى وَقَالَ: الفلنجمشك يذهب غلظ الطحال جيد فِي ذَلِك قَالَ: وينفع من غلظ الطحال الْحمام والكماد والحجامة على الطحال وَحكى لي صديق انه أَنْفَع قطع لبد (ألف ب) فِي خل فائق جيد لَا بعده ثمَّ دخل الْحمام فِي الْبَيْت الْحَار فَنَامَ على ظَهره وَكَانَ يضع مِنْهَا وَاحِدَة على طحاله ويقطر ذَلِك الْخلّ عَلَيْهِ فعل ذَلِك مَرَّات فِي أَيَّام فاصمصل غلظ طحاله الْبَتَّةَ لى هَذَا يصلح إِذا كَانَ مَعَ الطحال حرارة.)
تمّ السّفر السَّابِع من الْكتاب الْحَاوِي لصناعة الطِّبّ على مَا جزاه مُؤَلفه أَبُو بكر مُحَمَّد بن زَكَرِيَّا رَحْمَة الله ويتلوه فِي الثَّامِن فِي قُرُوح الأمعاء والزحير وَالْفرق بَينهمَا وَبَين سَائِر الِاخْتِلَاف الدموي والمغص والورم فِي المعى وَالِاخْتِلَاف الشبيه بِمَاء اللَّحْم والعلامات الْعَارِضَة فِيهِ والأدلة على ذَلِك وعلاج جَمِيعه إِن شَاءَ الله تَعَالَى.

الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 7
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

0 Response to "سرابيون: يحدث فِي الطحال ضعف القوى الرّبع والأرباح الصلبة فِي اكثر الْأَمر والحارة فِي القل"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel