بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الْأَدْوِيَة والأغذية المقيئة

الْأَدْوِيَة والأغذية المقيئة

قَالَ جالينوس فِي السَّابِعَة من حِيلَة الْبُرْء: مَاء الشّعير بِمَاء الْعَسَل يجلوان من الْمعدة البلغم فَأَما إِذا كَانَ شَدِيد اللزوجة غليظاً فَإِنَّهُ لَا يقوى على علاجه بالجلاء إِلَّا بالفجل والسكنجبين وَمَاء الْعَسَل متوسط بَينهمَا إِلَّا أَن قوته تزيد وتنقص بِحَسب كَثْرَة الْعَسَل وقلته وَإِن طرح فِيهِ فوذنج وزوفا قوى قَالَ: وَأقوى من هَذِه مَتى أَنه يغسل مَا تشربته طَبَقَات الْمعدة الفجل والسكنجبين وأدوية الْقَيْء المتخذة بالعنصل.

أبقراط: الخربق الْأَبْيَض لَا ينحدر إِلَى المعي لَكِن يثبت فِي الْمعدة ويجذب إِلَيْهَا الفضول فَإِن كَانَت رقيقَة لَطِيفَة خرجت بالقيء وَإِن كَانَت كَثِيرَة أَو غَلِيظَة أَو لزجة خنقت الْإِنْسَان من سَاعَته لِأَن الْقُوَّة لَا تقوى على دفع مَا يجتذبه الخربق فَكَذَلِك لَا يحْتَملهُ إِلَّا الْأَبدَان النقية القليلة الفضول فَأَما الْأَبدَان الْكَثِيرَة البلغم فَإِنَّهَا تختنق مِنْهُ لِأَنَّهُ يجذب مِنْهَا جذباً كثيرا لمواتاة الْمَادَّة وَلَا تقدر الْقُوَّة على دفع مَا جذب فتختنق. لي إِنَّمَا تحْتَاج إِلَى الخربق الْأَبدَان الَّتِي يعسر فِيهَا الْقَيْء جدا وَلَا تقدر سَائِر الْأَدْوِيَة المقيئة أَن تجذب مِنْهَا شَيْئا وَهُوَ فِي هَؤُلَاءِ مَأْمُون لِأَنَّهُ لَا يجذب الْكثير لعسر انقياد الْخَلْط فَأَما الْأَبدَان 3 (بصل النرجس) 3 (السَّادِسَة من الثَّالِثَة من أبيذيميا: من أردْت أَن تقيئه بسهولة فأطعمه فِي ألف ألف) 3 (طَعَامه بصلين أَو ثَلَاثًا من بصل النرجس.) السَّادِسَة من السَّادِسَة: إِذا كَانَ الْقَيْء يعسر سقينا الرجل دهنا أَو دهناً وماءاً مضربين.

أهرن: مِمَّا يقيء نعما: بزر الفجل يسقى مِنْهُ غير النُّفَسَاء وبزر السرمق وَنَحْوه قَالَ يشرب دِرْهَمَانِ بِعَسَل وَمَاء فاتر. قَالَ: الشربة من الكنكر دِرْهَمَانِ وَكَذَلِكَ من جوز الْقَيْء وَكَذَا من عروق القثاء وَمن الميويزج خَمْسَة عشر حَبَّة وَيشْرب بِمَاء شبث وبدهن حل وَمن بصل النرجس أَربع بصلات يطْبخ وَيشْرب أوقيتي مَاء وَمَتى احتملت شيافاً طوَالًا من الخربق الْأَبْيَض قيأ.
ابْن ماسوية قرص يسْقِي فيهيج الْقَيْء: كنكر وَجوز الْقَيْء وبزر الجرجير وبزر الفجل وبزر الشبث وبزر السرمق وملح هندي يدق وينخل وَيشْرب مِنْهُ. لي تُؤْخَذ هَذِه وتعجن بِمَاء بصل النرجس وَتجْعَل حبا وأقراصاً واسقها حَيْثُ تُرِيدُ. ولي مقيء قوي: خربق أسود دانق كندس دانقان جوز مائل مثله وَهِي شربة والسكنجبين أوريباسيس: ليكن طَعَام من تُرِيدُ أَن تقيئه لَا يَابسا وَلَا عفصا بل بعضه حُلْو رطب وَبَعضه حريف ويعين عل الْقَيْء الفجل والجرجير والطريخ الْعَتِيق والفوذنج الْجبلي واليسير من البصل والكراث وَقد يسهل مَاء الشّعير مَعَ عسل وحساء متخذ من باقلى مطحون وَلحم سمين وَلَا يجب أَن يجيد مضغ الطَّعَام الَّذِي يُرِيد أَن يتقيأ فَإِنَّهُ يسهل الْقَيْء أَكثر وَليكن الشّرْب الحلو وَيشْرب المَاء فاتراً وَيُؤْخَذ لوز بِعَسَل وَيُؤْخَذ أصل الْبِطِّيخ وَالْخيَار أَو يطْبخ النرجس بِمَاء ويمزج بِهِ نَبِيذ ويغير بريشة فِي دهن سوسن وَيدخل فِي الْحلق.
أَبُو جريج: مِمَّا يقيء: بزر الشبث وبزر الفجل واللوبيا وأصل شجر الْبِطِّيخ وعصير الكرفس والفقاع وَالْمَاء يسْقِي الضُّعَفَاء وَفِي تنقية الْمعدة للأصحاء فَقَط: فَأَما الأدواء الرَّديئَة كالمالنخوليا والفالج والخدر فبالحرمل والجلبهنك وَجوز الْقَيْء وَنَحْوهَا.

وَإِصْلَاح الحرمل: هُوَ أَن يُؤْخَذ مِنْهُ خَمْسَة عشر درهما يغسل بِمَاء عذب خَمْسَة عشر غلسة ويجفف ويدق وينخل بمنخل صفيق وَيصب عَلَيْهِ المَاء المغلي فِي هاون ويخوض بدستج ويصفى بِخرقَة صفيقة ويرمى بالثفل وَيصب على مَا صفى وَيكون مِقْدَاره أَربع أَوَاقٍ وَعسل ثَلَاث أَوَاقٍ)
وشيرج أوقيتان فَإِنَّهُ يقيء.
جلبهنك خاصته إِخْرَاج السَّوْدَاء بالقيء والصفراء والبلغم: يُؤْخَذ مِنْهُ خَمْسَة دَرَاهِم ينعم دقه حَتَّى يظْهر دهنه وَيصب عَلَيْهِ مَاء الباقلى المنقوع الْمَطْبُوخ أَربع أَوَاقٍ ويحرك بالدستج حَتَّى تخرج رغوته وَيصب عَلَيْهِ عسل أَو شيرج أوقيتان.
وَإِصْلَاح الكنكر وَجوز الْقَيْء وبزر القطف وَنَحْوهَا: خُذ أَيهَا شِئْت مُفْردَة أَو مركبة ويدق ويخلط ألف ألف بِشَيْء من ملح الْعَجِين فَإِنَّهُ يعين على الْقَيْء ويسهل خُرُوجه وَيكون مِقْدَار دِرْهَمَيْنِ ويغلى ورق شبث يَابِس عشرُون درهما برطل مَاء حَتَّى يذهب نصفه ثمَّ يداف فِيهِ عسل وَيشْرب على الْأَدْوِيَة وَيكون قد عجنت بِعَسَل فَإِنَّهُ يسهل الْقَيْء ويكثره وَقد يحدر الطبيعة.
كندس شَاربه على خطر عَظِيم وَقدر الشربة ثلثا دِرْهَم أَو نصف منخول بحريرة مداف بصفرة ثَلَاث بيضات مشوية بعض الشَّيْء بل فِيهَا رقة على مَا قد غلي فِيهِ عدس وصعتر مرضوضين مسلوقين جَمِيعًا نصف رَطْل فَإِنَّهُ بَقِي قيئاً شَدِيدا.
ابْن ماسويه: الخربق الْأَبْيَض خاصته أَن يقي بلغماً أَو يخنق لِكَثْرَة مَا يجذب فَيجب أَن يقدم قبل أَخذه طَعَام يسير خَفِيف وَيُؤْخَذ مَعَ حسو متخذ من حِنْطَة وشعير واسقه بعد إجادة سحقه.
حنين: فِي الْمعدة: خُذ طبيخ التِّين أَو نقيعه بمرق طبيخ الفجل فيشربان فاترين من بعد الْأكل وَيشْرب كثيرا وَدخُول الْحمام فَإِنَّهُ يهيج الْقَيْء فَإِذا استنظفت يشرب بعده بشراب ويتمضمض بشراب فاتر مَعَ عسل قَلِيلا قَلِيلا لِئَلَّا يبْقى فِي الحنك من البلغم شَيْء وَيسْتَعْمل بعد الرَّاحَة وَترك الشَّرَاب وَالْجِمَاع وَيَأْكُل قشور الفجل فِي الطَّعَام مَا أمكن ويؤكل مِنْهُ بعده منقوعاً فِي سكنجبين شَيْء يسير ثمَّ يسكن سَاعَة وَيشْرب سكنجبينا بِمَاء فاتر ويستدعى الْقَيْء ثمَّ يشرب من ذَلِك السكنجبين وَالْمَاء الفاتر فَإِنَّهُ يقطع البلغم من الْمعدة. والجيد أَن يفعل هَذَا على الرِّيق يَأْكُل قشور الفجل منقوعة فِي سكنجبين شَيْئا كثيرا وَيشْرب عَلَيْهِ سكنجبينا بِمَاء فاتر ويستقر سَاعَة ثمَّ يَسْتَدْعِي الْقَيْء فَإِنَّهُ جيد وَإِذا لم يَجِيء الْقَيْء فيشرب سكنجبينا وَالْمَاء الفاتر أبدا حَتَّى يمتليء وَلَا يَأْكُل طَعَاما فَإِن السكنجبين وَالْمَاء الفاتر يقطع البلغم ويخرجه.
آخر: خُذ بورقاً أَبيض فألقه فِي مَاء فاتر ودعه حَتَّى ينْحل ثمَّ اخلط بِهِ شَيْئا يَسِيرا من زَيْت ثمَّ)
اشربه. لي البورق دِرْهَم فِي رَطْل من مَاء وَأكْثر من دِرْهَم إِلَى ثَلَاثَة.
ابْن ماسويه: فِي الَّتِي تقيء قشور الصنوبر فَجعل يداف بسكنجبين على قدر ثَلَاث أَوَاقٍ والشربة مِنْهُ دِرْهَم إِلَى ثَلَاثَة دَرَاهِم يقيء وطبيخ الزوفا الْيَابِس مقيء وَكَذَلِكَ يفعل الحاشا والفوذنج النَّهْرِي وَمَاء الفجل والشبث ولباب القرطم والسمسم هَذِه تقيء مَتى شربت بِمَاء حَار حَتَّى طبخ فِيهِ شبث وفجل وملح وعدس والأنجدان يقيء أَيْضا مَتى شرب بِمَاء الْعَسَل ودهن السوسن ينقي تنقية شَدِيدَة ويقيء مَعَ المَاء الْحَار وَالْملح وَكَذَلِكَ يفعل دهن الفجل ودهن النرجس والكندس قوي جدا إِلَّا أَنه يخَاف مِنْهُ وَلَا يحْتَملهُ إِلَّا الأقوياء وَكَذَلِكَ يفعل قشور الحرمل الْمَطْبُوخ وَلَا يقوى عَلَيْهِ إِلَّا الْقوي وبزر الفجل يقيء وَهُوَ سليم وَيجْرِي هَذَا المجرى ورق الْغَار وَكَذَلِكَ بزر الجرجير وبزر القطف وقشور الْبِطِّيخ مَتى دقَّتْ وشربت يابسة بِمَاء الْعَسَل وَمَاء الفجل يقيء قيئاً سليما سهلاً وأسلمها وأجودها مَاء الفجل والشبث وَالْملح وَالْعَسَل والسكنجبين.
ابْن ماسويه ألف ألف فِي الحميات: إِذا أطعمت العليل مالحاً وخردلاً لتقيئه فَلَا تسقه عَلَيْهِ ماءاً ساعتين حَتَّى يجلوا وَيقطع مَا فِي الْمعدة ثمَّ اسْقِهِ وقيئه فَإِن لم تَجِد بدا فاسقه الْيَسِير مِنْهُ. لي لم أر إِلَى الْآن شَيْء أسْرع وَلَا أبلغ فِي الْقَيْء من الْكَرم الْأسود فَإِنَّهُ ينقي فِي الْقَيْء وليؤخذ بعد الْقَيْء مِنْهُ الزّبد لِئَلَّا يَحْتَرِق الْحلق وَهُوَ عِنْدِي أقوى من الخربق وَلَا أرى أَن الكندس يتَخَلَّف عَنهُ وَيشْرب مِنْهُ مِقْدَار نصف دِرْهَم دِرْهَم.
3 - (سرابيون) من أَرَادَ السَّلامَة من شدَّة الخربق فَاسْتعْمل بدل أَصله رؤوسه وأنعم سحقها فَإِنَّهَا لَا تضر أريباسيس الأغذية المقيئة والأدوية: حب الْفَرْع وَحب الْفَقْد وَحب الصنوبر والسلق والباذروج والشلجم والبقلة اليمانية والسرمق والحلبة والسمسم وَالْعَسَل والبطيخ والدماغ والمخ وَالْملح وَالشرَاب الحلو والغليظ والقيصوم والشيح والبورق والشبث والفجل.
مَجْهُول للقيء قوي: بزر السرمق عشرَة كنكر خَمْسَة جوز الْقَيْء دِرْهَمَانِ هندي خَمْسَة يدق ويعجن بِعَسَل وَيرْفَع عِنْد الْحَاجة ويطبخ ملح وشبث طبخا جيدا ويداف من هَذَا فِيهِ ثَلَاثَة دَرَاهِم مَعَ نصف أُوقِيَّة عسل وَيشْرب.
3 - (أدوية الْقَيْء والأغذية الَّتِي تولده الدِّمَاغ)
العنصل السمسم المالح السرمق الفجل التِّين الْملح الْأسود البورق الخربق الْأَبْيَض الكندس الرقع الْيَمَانِيّ الكنكر جوز ماثل جوز الْقَيْء الحرمل الشبث الكردمانا العرطنيثا.
مُفْردَة ج: دهن بِلِسَان مَتى شرب مِنْهُ مِثْقَال هيج الْقَيْء وأسهل أَيْضا. 3 (د:) دهن السوسن يهيج الْقَيْء الفجل إِن أكل بعد الطَّعَام أعَان على الْقَيْء فَإِذا أكل قبل الطَّعَام دفع الْغذَاء فِي أعالي الْمعدة وَلم يَدعه أَن يسْتَقرّ وقشره إِذا اسْتعْمل بسكنجبين أَشد تهييجاً للقيء من الفجل كُله وبزر الفجل إِذا شرب بالخل قيأ أصل الْبِطِّيخ إِذا جفف وَشرب مِنْهُ دِرْهَم بِمَاء الْعَسَل قيأ كثيرا. الكرفس جَمِيعه يقيء. الأشترغار إِن أَكثر مِنْهُ يهيج الْقَيْء.
الجلبهنك يقيء ويسهل قيئاً وإسهالاً ذريعاً ويسقى مِنْهُ نصف دِرْهَم إِلَى ربع دِرْهَم للفالج مَعَ عسل والجورجاشير دَوَاء فَارسي أقوى من الخربق إِن شرب مِنْهُ قيأ قيئاً أسود كَالدَّمِ فَإِنَّمَا هُوَ السَّوْدَاء ونفع من أدوائها وَإِن شرب أَكثر قتل ويخلص من المالنخوليا وَنَحْوه الْبَتَّةَ الكنكر يقيء البلغم وَإِذا أكل هيج الْقَيْء وَإِن اعتصر وَشرب من عصارته دِرْهَمَانِ قيأ. والهليون يقيء. وأصل الْبِطِّيخ يقيء وَكَذَلِكَ الْخِيَار وبصل الزَّعْفَرَان يقيء وَكَذَلِكَ بصل السوسن.
أَبُو جريج: الْملح يهيج الْقَيْء ويكثره إِذا خلط بالأدوية وَكَذَا البورق.
أوربياسوس: لايشرب البورق المقيء إِلَّا لأمر عَظِيم لِأَنَّهُ يخَاف مِنْهُ أَن تخنق.)
الخوز: بزر الفجل يهيج الْقَيْء. لي ألف ألف بزر سرمق نصف دِرْهَم وَكَذَا بزر الفجل وكنكر نصف دِرْهَم وكندس قِيرَاط وَجوز الْقَيْء دانق أَكْثَره يسحق ويعجن بِعَسَل وَيُعْطى.
أقربادين دَوَاء للقيء: صمغ الكنكر جوز الْقَيْء بزر الفجل بزر الشبث بزر السرمق ملح الطِّبّ الْقَدِيم: اطبخ السوسن بِالْمَاءِ واشربه فَإِنَّهُ يقيء والجرجير يقيء وَيقطع.
ابْن ماسويه: اشترغار مَتى أَكثر مِنْهُ غثاء وقيأ للذعة الْمعدة. د: ثَمَرَة أَبَا غيرن يقيء قيئاً شَدِيدا قيل هُوَ حب البان حب البان مَتى شرب بأدرومالى هيج الْقَيْء. د: دهن البان بِالْمَاءِ الْحَار يهيج الْقَيْء والبورق الإفْرِيقِي يقيء جدا. د وَج: أصل الْبِطِّيخ إِذا جفف وَشرب مِنْهُ درخميان بأدرومالى: هيج الْقَيْء وَمَتى شرب مِنْهُ أبولوس قيأ قيئاً سَاكِنا. ج: الْبِطِّيخ يهيج الْقَيْء إِذا أَكثر مِنْهُ إِلَّا أَن يُؤْكَل بعده طَعَام مقو للمعدة. د: البصل مقيء والجوز إِذا أكل على الرِّيق هيج الْقَيْء وهونه. الدِّمَاغ إِذا أردْت أَن يقيء بعد الطَّعَام د: الحلبة تقيء.
ابْن ماسويه: الخربق الْأَبْيَض مَتى شرب مِنْهُ أكسويافن قيأ صفراء. د: الْحَرْف البابلي إِن شرب مِنْهُ ثَلَاثَة أَربَاع دِرْهَم قيأ أخلاطاً مرارية.) د: عصارة أصل العكوب مَتى شرب مِنْهُ دِرْهَم وَنصف بِمَاء فاتر أَو حَار وَعسل حرك الْقَيْء.
بولس: دمعة: اليبروج وأصوله وجميعه مَتى شرب بِمَاء يقراطن قيأ كيموسا بلغميا وَمرَّة كَمَا يفعل الخربق. د: طبيخ الكرفس ابْن ماسويه: الميويزج مَتى أَخذ مِنْهُ خَمْسَة عشر درهما وأنعم سحقه وَسَقَى بِمَاء ليقراطن قيأ كيموسا غليظاً فيسقى على مَا فِي الْكتاب عِنْد ذكره. المَاء الْحَار يهيج الْقَيْء.
روفس: الأمخاخ تهيج الْقَيْء. ج: بصل النرجس مَتى أكل مسلوقاً هيج الْقَيْء. الروستحج مَتى شرب بِعَسَل هيج الْقَيْء.
دهن السوسن مغث. دهن الإيرسا مسهل. ودهن السمسم مغث. ج: وَابْن ماسويه: خَاصَّة الْعَسَل أَن يقيء إِذا أَكثر مِنْهُ والسمسم مغث.
د: الفجل مَتى أكل قبل الطَّعَام رَفعه وطفاه فِي أعالي الْمعدة وَلم يَدعه يسْتَقرّ وَلذَلِك يسهل. د: قشر الفجل مَتى اسْتعْمل بسكنجبين قيأ وبزره إِذا شرب بخل قيأ. د: الفجل مَتى أكل مَعَ السكنجبين قيأ.
ابْن ماسويه: لحم الفجل إِذا أكل مَعَ سكنجبين قيأ. والفوذنج يقيء البلغم.
روفس: العرطنيثا مَتى شرب مِنْهُ درخمى بِالْمَاءِ قيأ. عصارة قثاء الْحمار تقيء البلغم والمرة إِن لطخ بِالْمَاءِ على أصل اللِّسَان واللهاة قيأ بلغماً وَمرَّة وَإِن كَانَ الْإِنْسَان عسر الْقَيْء فليطبخ من القثاء البستاني أَبُو لوس بِمَاء الْعَسَل فَإِنَّهُ يقيء قيئاً رَقِيقا وَيجب أَن ينعم سحقه بدهن وبزر السرمق فيقيئ بِهِ أَصْحَاب الصَّفْرَاء.
ابْن ماسويه: التافسيا ألف ألف ودمعته وعصارته مقيئة مَتى شربت بِمَاء الْعَسَل والشربة أَرْبَعَة أَبُو لوسات مَعَ ثَلَاث درخميات من بزر الشبث وَمن العصارة ثَلَاثَة أَبُو لسات)
وَمن الدمعة درخمى وَلَا يعْطى أَكثر من ذَلِك لِأَنَّهُ يضر جدا. د: قَالَ: وَيجْعَل فِي الْأَطْعِمَة وَيُعْطى للَّذين يعسر عَلَيْهِم الْقَيْء ورق الْغَار الطري فَإِنَّهُ يرخى الْمعدة ويهيج الْقَيْء ودهن الْغَار الطري يرخى الْمعدة ويهيج الْقَيْء وَمَتى شرب قيأ وغثا وَإِن قشر من حب الخروع ثَلَاثُونَ وشربت أهاجت الْقَيْء وأرخت الْمعدة جدا وأسهلت أَيْضا الْخَرْدَل إِن أَكثر مِنْهُ أكرب وقيأ.
ابْن ماسويه: والخشخاش الْبري إِن أَخذ مِنْهُ أكسويافن هيج الْقَيْء. د: إِن أكل من أكل من أصل الْخُنْثَى قدر كَعْب سهل الْقَيْء. د: الخربق الْأَبْيَض إِذا شرب أهاج الْمعدة بالقيء ويسقى على الرِّيق وَحده أَو مَعَ جلبهنك أَو مَعَ عصارة التافسيا بِمَاء القراطن فَإِنَّهُ يهيج الْقَيْء ويخلط بالحشاء أَيْضا وبالخبيص وَيُؤْخَذ كَذَلِك وَمن معدته ضَعِيفَة يطعم قبله طَعَاما قَلِيلا ليأمن ضَرَره. د: أبقراط: الخربق الْأَبْيَض أهاج بنفض السَّوْدَاء من فَوق.
ابْن ماسويه فِي الْأَدْوِيَة المنقية: المنقية للبلغم فِي الْمعدة هَذِه: قشور شجر المصطكى من دِرْهَم إِلَى ثَلَاثَة منخولاً بحريرة وسكنجبين على ثَلَاث أَوَاقٍ فَإِنَّهُ يقيء وطبيخ الزوفا أَيْضا يقيء والحاشا والفوذنج وَكَذَا يفعل دهن الفجل وَمَاء الشبث ولباب القرطم مَعَ البنفسج يغثيان إِذا شربا بِمَاء حَار قد طبخ فِيهِ شبث وفجل وَالْملح وَالْعَسَل والأنجدان يغثى وينقي الْمعدة إِذا شربت بِمَاء الْعَسَل وخردل مَضْرُوب بسكنجبين وَمَاء الْعَسَل ينقي تنقية كَافِيَة دهن السوسن يقيء مَعَ المَاء الْحَار وَالْملح وَكَذَلِكَ يفعل دهن الفجل ودهن النرجس والكندس أقوى فِي هَذَا من هَذِه كلهَا غير أَنه لَا يحْتَملهُ إِلَّا الأقوياء من النَّاس وَكَذَا مَاء الحرمل الْمَطْبُوخ وَمَاء بزره فَإِنَّهُ صَعب لَا يحْتَملهُ إِلَّا الْقوي الطَّبْع.
دهن الْغَار سليم مقيء وَكَذَلِكَ بزر الجرجير وبزر القطف سليمَة كلهَا وقشور الْبِطِّيخ إِذا أكل وَشرب بعده عسل وَمَاء الفجل والشبث وَالْملح وَالْعَسَل والسكنجبين.
أبقراط: إِن أَخذ قثاء بستاني فجفف وسحق ودلك بِمَاء الْعَسَل قيأ وَيصْلح للنِّسَاء والضعفاء والأقوياء وينفض البلغم. أصل قثاء الْحمار دَوَاء قوي يصلح للقوي الْمُعْتَاد للقيء يحل من أصُول)
بخور مَرْيَم مَا يعجن بِعَسَل فِي عظم اللوزة فيسقى فَإِذا تقيأ قيء بِمَاء الْعَسَل أَيْضا.
إِسْحَاق: الْقَيْء الَّذِي يصلح لحفظ الصِّحَّة: إِذا رأى أَمَارَات كَثِيرَة من البلغم يقيأ فِي الشَّهْر مرَّتَيْنِ وَلَا تجْعَل عَادَة والمعدة خَالِيَة لَكِن بعد التملي وليتقيأ بالسكنجبين والخردل والفجل وطبيخ الحاشا وأصل اللوز بِعَسَل وَالشرَاب الحلو وَإِن احْتَاجَ إِلَى مَا يقيء فبزر الْبِطِّيخ وَأَصله والأشياء المسهلة وليتمضمض بعد الْقَيْء بِمَاء حَار وَيغسل وَجهه بِمَاء بَارِد.
دَوَاء للقيء: ألف ألف لوبيا أَحْمَر أُوقِيَّة وَنصف شبث أوقيتان عسل منزوع الرغوة أوقيتان فجل ثَلَاث أَوَاقٍ يغلى بِالْمَاءِ وَيشْرب مَعَ سكنجبين.
أبقراط فِي الْأَدْوِيَة المسهلة: تافسيا وعصارة قثاء الْحمار بِالسَّوِيَّةِ أبولوس من كل وَاحِد فيسقى بِنصْف قوطولى من مَاء وسكنجبين وَهِي شربة معتدلة فَإِن سهل الْقَيْء فَلَا تجْعَل فِيهِ تافسيا بل يَكْفِيهِ عصارة قثاء الْحمار وَمَتى عرض لَهُ وجع الْقلب فليمج ماءاً بَارِدًا ويمسك مِنْهُ فِي فَمه وَلَا يَنْبَغِي أَن يكون المقيء بِمثل هَذِه الْأَدْوِيَة القوية قريب الْعَهْد بالإسهال لِأَنَّهُ يخَاف عَلَيْهِ التشنج وَقذف الدَّم. وَقَالَ: إِن خلطت بالخربق الْأَبْيَض نطرونا لم يختنق الْبَتَّةَ وَأمنت ذَلِك.
دَوَاء يخرج البلغم: سِتُّونَ ميويزجة جبلية يخلط مَعهَا ورق الفجل بالسواء ويسحق فِي الظل آخر يقيء بلغما: يسقى سَبْعَة قوطولات من مَاء قد غلي فِيهِ الشبث ويسقى غدْوَة.
مَاء الْبَحْر مَتى سقى مِنْهُ قوطولان قيأ ويسقى بعد حمية يَوْم.
روفس فِي تَدْبِير النِّسَاء: الْقَيْء قبل الطَّعَام يضر بِالرَّأْسِ وَالْعين وَمَتى لم يتعود الْقَيْء فليتعاطاه قبل أَن يحْتَاج إِلَيْهِ مَرَّات ليسهل عَلَيْهِ.

الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 7
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

0 Response to "الْأَدْوِيَة والأغذية المقيئة"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel