بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

أركاغانيس فِي الْأَمْرَاض المزمنة

أركاغانيس فِي الْأَمْرَاض المزمنة: الخربق مَتى أنعم سحقه كَانَ أَجود لفعله وَإِن لم يسحق كَانَ آمن من أعراضه الرَّديئَة فَإِن توَسط فِيهِ كَانَ أحسن الطَّرِيقَيْنِ.

أبقراط فِي الْأَمْرَاض الحادة: المسهلة تضر بالمعدة وخاصة بعصبها إِذْ كَانَ أَكثر حسا فَلذَلِك رأى أبقراط أَن يخلط بالمسهلة القوية بعض الْأَشْيَاء العطرية لِئَلَّا يلقى فَم الْمعدة فيجرده وَقَالَ: لَيْسَ فَسَاد المسهلة من أَن يُؤْخَذ دواءان أَحدهمَا يسهل البلغم وَالْآخر المرار لِأَنَّهُ مُمكن أَن يسهلا فِي وَقت وَاحِد من هذَيْن الخلطين لَكِن مَتى كَانَ أَحدهمَا يسهل يرد الْبدن وَالْآخر بإبطاء فَإِن الإسهال يكون مضطرباً يحتبس ويكد بعسر وبكرب وَشدَّة وَذَلِكَ أَن الَّذِي يسهل سَاعَة يرد إِذا أسهل بِسُرْعَة أخرج مَعَه أَيْضا شَيْئا مِمَّا يسهله البطيء الإسهال وَإِذا احْتبسَ فعل الأول وابتدأ الثَّانِي كَانَ فعله فِي الْخَلْط الَّذِي يسهله أعْسر لِأَنَّهُ قد قل وَضعف الدَّوَاء فِي قوته وَخرج مَعَه طَائِفَة من الأول.

قَالَ: الْأَشْيَاء العطرية تصلح المسهلة وتعينها على الإسهال لِأَنَّهَا تفتح وتلطف.

من اختيارات حنين شربة سليمَة: إطريفل أَصْغَر ثَلَاثَة دَرَاهِم ترد محرك منخول ثلثا دِرْهَم غاريقون نصف دِرْهَم سقمونيا قِيرَاط ملح نفطي دانق تجمع بالإطريفل وَيُؤْخَذ.
حنين الميامر: مَتى طبخ بِمَاء شرب بكر لين وأدر وَهُوَ فِي مَذْهَب الشاهترج من النَّفْع للجرب وَنَحْوه. وَقَالَ: الَّذِي يحضرني أَنه يهل السَّوْدَاء: الأفيثمون مَتى أَخذ مِنْهُ خَمْسَة دَرَاهِم مَعَ تسع)
أَوَاقٍ لبن والصعتر الَّذِي يُسمى غجلنجن إِذا شرب مِنْهُ ثَمَانِيَة عشر قيراطاً وتسهل السَّوْدَاء أَشْيَاء تكون على الصعتر إِلَّا أَنه أَضْعَف من الأفيثمون والخربق الْأسود والأقحوان يسهلان السَّوْدَاء.
من الْأَدْوِيَة الْمَوْجُودَة: يقطر فِي التِّين قطرات من لبن اليتوع فَإِنَّهُ يلين تَلْيِينًا جيدا.
من الْمسَائِل الطبيعية: السقمونيا إِذا كَانَ قَلِيلا وَكَانَ عتيقاً أدر الْبَوْل وعقل الْبَطن والْحَدِيث الْكثير يقل الْبَوْل ويسهل.

روفس فِي المالنخوليا: الأقحوان يسهل السَّوْدَاء مَتى شرب مِنْهُ ثلثا دِرْهَم بِمَاء الْعَسَل.
ابْن ماسويا فِي تَدْبِير الْأَزْمِنَة: خَاصَّة شَحم الحنظل تنقية الدِّمَاغ وأغشيته من الرطوبات الرَّديئَة وخاصة الصَّبْر تنقية الْمعدة والأمعاء من الثفل. لي ورد النسرين يسهل إسهالاً قَوِيا حَتَّى أَن الدِّرْهَم يسهل مجَالِس صَالِحَة مجرب.
ابْن البطريق: مَتى شرب من الخربق نصف دِرْهَم أسهل سَوْدَاء.
حب مسهل فِي الحميات الحادة والعطش والسعال: تَرَبد ورد رب السوس كثيراء نصف من كل وَاحِد سقمونيا دانق لعاب بزر قطونا قد جفف يجمع ذَلِك وَيجْعَل قرصة ويسقى بأوقية جلاب لي أصبت هَذَا الْحبّ فِي كتاب الْعين الْمَجْمُوع وأصلحت أَنا مِنْهُ أَشْيَاء. ألف ألف
أقرباجين ابْن سرابيون: سكر الْعشْر خَمْسَة سقمونيا وَاحِد يدق وينخل ويلت بدهن لوز حُلْو الشربة ثَلَاثَة دَرَاهِم بجلاب.
حب الصَّبْر الْجيد للمعدة جيد قبل الطَّعَام وَبعده: هليلج أسود وكابلى دِرْهَم دِرْهَم نصف مصطكى ربع يجب وَيُؤْخَذ بِقدر الْحَاجة ويعجن بِمَاء ورق الأترج أَو قشور الأترج.
من كتاب عِيسَى ابْن ماسة فِي التَّدْبِير: أرى أَن يشرب شَحم الحنظل فِي آخر الشتَاء إِذْ فِي الْجِسْم إِذْ ذَاك أخلاط جامدة غَلِيظَة وَيصْلح بصمغ اللوز وبالكثيراء وبالكون وشحم الحنظل يخرج من العصب والأعضاء العصبية خلطاً لزجاً.
اختيارات حنين: مسهل قد ذَكرْنَاهُ فِيمَا تقدم فاعتمد عَلَيْهِ. وَقَالَ: الأفيثمون مَتى أَخذ مِنْهُ خَمْسَة مَثَاقِيل مَعَ تسع أَوَاقٍ من اللَّبن أسهل إسهالاً قَوِيا أقوى من سَائِر الْأَدْوِيَة المسهلة للسوداء.
قَالَ: والخربق يسهل السَّوْدَاء وَكَذَلِكَ الأقحوان.
السَّادِسَة من أبيديميا: مَتى أردْت إسهال الطِّفْل فَاسق أمه سقمونيا أَو قثاء الْحمار ثمَّ يرضعها)
من غَد ذَلِك الْيَوْم. لي يُمكن أَن يتلطف فِي هَذَا فَيحل فِي أُوقِيَّة من لبن الْأُم حَبَّة من السقمونيا أَو تعلف الماعز حنين قَالَ: سَمِعت قوما يَقُولُونَ: عصارة لفائف الْكَرم تسهل السَّوْدَاء بِقُوَّة. لي الفاشرشين يسهل سَوْدَاء.
بولس المسهل للصفراء: الصَّبْر إِن أَخذ مِنْهُ دِرْهَم وَنصف مَعَ مَاء الْعَسَل أسهل صفراء وَيُعْطى قبل الطَّعَام وَمن يُعْطي الصَّبْر قبل الطَّعَام يُخطئ لِأَنَّهُ يفْسد الطَّعَام وَينفذ فَاسِدا وَمَتى أَخذ من الصَّبْر أقل من دِرْهَم فَإِنَّهُ يسهل الزبل من الْأَعْضَاء فَقَط وَلَيْسَ فِي جَمِيع الْأَدْوِيَة المسهلة أَجود للمعدة مِنْهُ وأجود مَا يكون الصَّبْر لمن يجد ثقلاً فِي رَأسه ورمداً وَلمن بِهِ عطاس كثير وَمن يتخيل لَهُ أَشْيَاء فِي نَومه من غير حمى وَمن يحس بقشعريرة وخدر وَمن يخرج مِنْهُ ريَاح حريفة أَو يعرض لَهُ لذع فِي المعي واحتراق فِي الْمعدة ويحس أَنه خلط رَدِيء ينصب إِلَى الْمعدة وَمن بِهِ فضول كَثِيرَة لَا يُمكن فِيهِ الحقنة وَلَا يبلغ الصَّبْر أَن يجذب من الأقاصي بل إِنَّمَا يَأْخُذ من المعي والجداول. لي شربت امْرَأَة سَبْعَة دَرَاهِم من الصَّبْر فِي خبيص فَلم يسهلها يَوْمهَا وأسهلها بِرِفْق أسبوعاً وَذَلِكَ لَهَا عَادَة كل سنة تَأْخُذهُ.
السَّادِس من مسَائِل أبيذيميا: الخربق الْأسود يقيء ويسهل والأبيض كَذَلِك يفعل إِلَّا أَنه أخطر مِنْهُ.
المسهلات الْمُفْردَات: الخربق الْأسود يخرج الْمرة الصَّفْرَاء وَيصْلح فِي الْأَمْرَاض الحادة وَمن بِهِ أَعْرَاض عتيقة مزمنة مرارية كالجنون والشقيقة والصداع المزمن النزلات الدائمة إِلَى الْعين والرئة وَتصْلح للعلل الَّتِي فِي الصَّدْر والأحشاء والمثانة وَالرحم مِمَّا يحْتَاج إِلَى أَن يسهل واليرقان والقوابى والجمرة والبثور الساعية بِلَا عنف وَلذَلِك قد يعْطى للمحموم أَيْضا بعد أَلا تكون حماه شَدِيدَة ألف ألف والشربة لمن لَا حمى بِهِ ثَمَانِيَة عشر قيراطاً ويخلط بِهِ عسل أَو فوتنج جبلى أَو شَيْء آخر مِمَّا يصلح وَينفذ سَرِيعا ويوافق الْمعدة كالأنيسون وَنَحْوه.
السقمونيا: يسهل صفراء قَرِيبا مِمَّا يسهل الخربق وَهُوَ اردأ للمعدة من جَمِيع المسهلة فليأخذه من لَا حمى بِهِ ومعدته قَوِيَّة والشربة أَكْثَرهَا اثْنَا عشر قيراطاً مَعَ ملح أَو فلفل أَو زنجبيل أَو شَيْء آخر مِمَّا ينفذ سَرِيعا وَيصْلح للمعدة.)
شَحم الحنظل: يخلف السَّوْدَاء وفضولا مخاطية وَلَيْسَ يخلف ذَلِك من الْعُرُوق من الدَّم كَمَا يفعل الخربق والسقمونيا بل يسهل من العصب والأعضاء العصبية وَأكْثر شربته دِرْهَم وَنصف مَعَ مَاء وَعسل ثَلَاث أَوَاقٍ وَقد إِلَى فِيهِ سذاب وَلَا ينعم سحقه لِأَنَّهُ يسحج ويضر بالأعصاب وينفع لأوجاع الرَّأْس العتيقة والأوجاع المزمنة الَّتِي فِي صفاق الدِّمَاغ والشقيقة والبيضة والفالج وَمن بِهِ لقُوَّة مزمنة ونزلات مزمنة إِلَى الْعين وَمن بِهِ عسر النَّفس وربو وسعال مزمن ووجع عصارة قثاء الْحمار: يخلف قَرِيبا من إخلاف السقمونيا الشربة تسع قراريط مَعَ تسع أَوَاقٍ لبن.
يتوع: يخلف كالسقمونيا يُعْطي من لبنه خمس قطرات يعجن بسويق ويبلغ سَرِيعا لِئَلَّا يحرق الْفَم.
ماهودانه: يخلف الصَّفْرَاء كالسقمونيا الشربة تسع حبات إِلَى خمس عشرَة حَبَّة فَمن كَانَ جيد الْقُوَّة قوى الْمعدة مُحْتَاجا إِلَى استفراغ كثير فليمضغ الْحبّ مضغاً جيدا وَمن كَانَ ضَعِيفا رَدِيء الْمعدة فليبعه صحاحاً.
غاريقون: فعله قريب من شَحم الحنظل وَلَيْسَ برديء للمعدة جدا الشربة دِرْهَمَانِ وَنصف مَعَ شراب الْعَسَل.
ايرسا: شَبيه الْقُوَّة بالغاريقون الشربة أَرْبَعَة وَعِشْرُونَ قيراطاً مَعَ شراب الْعَسَل وَيكون عتيقاً.
قنطوريون دَقِيق: يخلف مرّة وَأَشْيَاء مخاطية وَيصْلح لعرق النِّسَاء مَتى طبخ مِنْهُ دِرْهَم بتسع أَوَاقٍ من المَاء ويطبخ حَتَّى يبْقى ثَلَاث أَوَاقٍ ويسقى.
فوتنج جبلي: يسقى من زهرَة ثَمَرَة ثَلَاثَة دَرَاهِم مَعَ شراب عسل فَيعْمل عمل الخربق.
خربق أسود: هُوَ أصلح للمعدة من الْأَبْيَض إِلَّا أَن إسهاله أقل.
مازريون: الشربة دِرْهَم وَنصف يطْبخ فِي رَطْل وَنصف من شراب الْعَسَل حَتَّى يذهب الرّبع وَيشْرب يخلف كالخربق وَمن النَّاس من يَأْخُذ مِنْهُ درهما وَنصفا وَمن الأفسنتين ثَلَاثَة دَرَاهِم فَيَجْعَلهُ حبا ويسقيه.
زراوند طَوِيل: إِن شرب مِنْهُ دِرْهَم وَنصف بشراب الْعَسَل أخلف كالحنظل.
بسبايج: مَتى أَخذ مِنْهُ ودق وذر على شراب الْعَسَل أخلف كالحنظل.
أفيثمون: قوى فِي إِخْرَاج السَّوْدَاء الشربة سِتَّة دَرَاهِم مَعَ سبع أَوَاقٍ من اللَّبن.)
الميعة: تخلف سَوْدَاء إِذا شرب مِنْهَا أكسويافن بشراب الْعَسَل.
التربد: يسهل خلطاً غليظاً ورقيقاً ألف ألف خامياً أَبيض.
الأصطرك: دِرْهَم وَنصف يسهل مواد مُخْتَلفَة. لي هَذَا هُوَ الميعة. لحا شَجَرَة الزَّيْتُون: مَتى أَخذ مِنْهُ دِرْهَم وَنصف أخلف خاماً.
عاقرقرحا: مَتى أَخذ دِرْهَمَانِ بِمَاء بزر سراج القطرب أسهل.
زهرَة الحاشا: الشربة أكسويافن بشراب وملح.
أصل بخور مَرْيَم: مَتى شرب مِنْهُ مِثْقَال بِمَاء وَعسل أسهل خاما.
قشور النّحاس: الشربة تِسْعَة قراريط يخلف خاما بِقُوَّة مَتى خلط بِمثلِهِ من علك البطم وَحب الْغَار الشربة دِرْهَمَانِ.
حب الخروع: يسهل إِذا شرب بِمَاء وَعسل وليتجرع عَلَيْهِ خلا لِئَلَّا يقذفه.
بزر المازريون المقشر: يسحق ويعجن بِعَسَل أَو يبلع سَرِيعا لِئَلَّا يقرح الْفَم يخلف ماءا يعْطى من عشْرين حَبَّة إِلَى أَرْبَعِينَ الْغَايَة لمن كَانَ قَوِيا.
فربيون: الشربة دِرْهَم وَنصف يشرب مَعَ عسل يسْرع بِهِ لِئَلَّا يقرح الْفَم يخلف المَاء أَكثر.
بزر الأنجرة: الشربة أَرْبَعَة وَعِشْرُونَ قيراطاً بشراب الْعَسَل يخلف المَاء.
الشبرم: يشرب مَعَ سويق القرطم إِذا أَخذ مِنْهُ سَبْعَة دَرَاهِم ورض وطبخ مَعَ شعير مقشر وَشَيْء من ملح ويحسى أخلف المَاء.
أشق: مَتى شرب مِنْهُ ثَلَاثَة دَرَاهِم بِمَاء الْعَسَل أخلف المَاء.
عصارة لحى أقطى: أوقيتان مَعَ شراب يخلف المَاء. لي القوقايا على مَا رَأَيْت هَا هُنَا يصلح وَيُؤْخَذ صَبر دِرْهَمَانِ عصارة أفسنتين مثله سقمونيا دِرْهَم شَحم حنظل دِرْهَم الشربة دِرْهَم.
شراب الْورْد المكرر المسهل: يُكَرر الْورْد فِي المَاء المغلي مَرَّات ثمَّ يُضَاف إِلَيْهِ مثله سكرا شراب آخر: رَطْل سكر عصارة الْورْد مثله أُوقِيَّة سقمونيا مصطكى نصف يصلح.
دَوَاء السفرجل المسهل: عصارة السفرجل الْمَطْبُوخ حَتَّى يغلظ مَعَ مثله سكر ذَر عَلَيْهِ سقمونيا مصطكى عود وَقد يصنع مِثَال ذَلِك من قشور الأنرج ولحمه وَهُوَ جيد للمعدة.)
زيتون مسهل: حل دِرْهَم سقمونيا فِي أُوقِيَّة مرى وَيشْرب الزَّيْتُون وَيُؤْخَذ مِنْهُ قبل الطَّعَام ثَلَاث حبات أَو أَربع وَقد يعْمل ملح على هَذَا: يُؤْخَذ صعتر نانخة ملح مقلوسقمونيا مثل عشر الْجَمِيع ويؤكل بِهِ الْخبز.
رجل الْغُرَاب: يخلف أخلاط النقرس الشربة كَالَّذي من السورنجان غير أَنه جيد للمعدة.
لطوخ قَالَ: اسحق الشبث بِعَسَل واطبخه حَتَّى يثخن وَيحْتَمل فِي صوفة فَإِنَّهُ يسهل مجَالِس كَثِيرَة بِلَا أَذَى وَهُوَ عَجِيب.
لطوخ يوضع على السُّرَّة قوى يسهل: بخور مَرْيَم وقثاء الْحمار وَحب المازربون من كل وَاحِد أَرْبَعَة دَرَاهِم نطرون ثَلَاثَة دَرَاهِم سقمونيا دِرْهَمَانِ يجمع بمرارة الثور وَقد يُزَاد فِيهِ ماهودانه وشبرم.
فِي المقيئات: تلطخ ريشة بدهن الْحِنَّاء وَتدْخل فِي ألف ألف الْحلق أَو يسقى ثَلَاثَة قراريط من أصل قثاء الْحمار والميويزج إِذا أَخذ بشراب الْعَسَل أَو يُؤْكَل البلبوس أَو بصل النرجس مشوياً أَو الفجل الَّذِي يُقَال لَهُ فجل الأَرْض أَو الفجل واختر مِنْهُ الحريف جدا الطري وَيقطع وينقع فِي سكنجبين قبل أَن يُؤْخَذ نصف يَوْم ثمَّ يكثر مِنْهُ مَا أمكن وَيشْرب عَلَيْهِ سكنجبين ويتمشى قدر ساعتين وَيشْرب عَلَيْهِ ماءاً فاتراً وَتدْخل ريشة ويتقيأ.
اسْتِعْمَال الخربق: اسْتَعْملهُ بعد الْيَأْس والشدة فِي الْعِلَل الصعبة اثقب الفجل وغرز فِيهِ خربقاً ودعه فِيهِ لَيْلَة وَخذ الفجل بسكنجبين على مَا وَصفنَا وَيكون قد عودت الْمَرِيض الْقَيْء قبل ذَلِك وَإِذا أَخذ صَبر ساعتين ثمَّ تقيآه وَقد يسْتَعْمل بعد أَن يُؤْخَذ خربق أوقيتين فينقع خَمْسَة أَيَّام فِي تسع أَوَاقٍ من المَاء ثمَّ يطْبخ حَتَّى يبقي ثَلَاث أَوَاقٍ ويصفي ويلقى عَلَيْهِ عسل مثل المَاء ويطبخ حَتَّى يغلظ وَيعود العليل الْقَيْء ثمَّ يسْقِي الرِّيق بعد جودة الهضم وَإِخْرَاج الثفل من الأمعاء ملعقة أَو ملعقتين.
أوربيساسوس قَالَ: مرّ قل ج فِي المسهلة: الخربق الْأسود يسهل مرَارًا وبلغما وَإِذا احْتِيجَ إِلَى سقيه خلط بِهِ سقمونيا ويلقي على ذَلِك ميبختج أَو يلقى فِي مَاء وملح يطْبخ بِهِ دجَاجَة سَمِينَة ويتحسى مرقه وَإِن أَنْفَع فِي مبيختج وَترك لَيْلَة وَشرب كَانَ جيدا.
قندس: قَالَ: وَالْحب الْمُسَمّى قندس يسهل بلغما ورطبة مائية كَثِيرَة ومراراً وَهُوَ نَارِي محرق سريع الْقُوَّة فِي الإسهال وَيُعْطِي مِنْهُ ثَلَاثُونَ حَبَّة وَيَنْبَغِي أَن يقشر من قشره وَيُؤْخَذ دَاخله ويدق)
مَعَ عسل وَسَوِيق ويسقي بشراب الْعَسَل أَو بشراب حُلْو ويتجرع بعد أجرعا من دهن لِئَلَّا يحرق الْجلد من دَاخل الْحلق وَقد يَجْعَل أَيْضا فِي جَوف الْعَسَل ويكبب لِئَلَّا يماس الْحلق فَإِن أردْت أَن يكون إسهاله رَفِيقًا فَاسق مِنْهُ عشرُون حَبَّة قد فهمت هَذِه الْحبَّة على الْحَقِيقَة خُذ مِنْهَا مقشرة فدق مِنْهَا فِي هاون واطبخ سكرا بِالْمَاءِ حَتَّى يغلظ وَخذ قَلِيل كثيراء وصب مِنْهُ على المدقوق بِقدر مَا يجْتَمع بِهِ واجعله أقراصاً والأجود أَن تَجْعَلهُ حبا صغَارًا فانها تَجِيء بَيْضَاء حَسَنَة وَأعْطِ مِنْهُ فِي الْأَمْرَاض الحادة وَليكن وزن السكر والكثيراء وَيجْعَل الشربة مِنْهُ نصف دِرْهَم أَو دانقين وَأعْطِ للقولنج وَالِاسْتِسْقَاء. واللبلاب مَتى أكل ورقه لين تلبينا كَافِيا.
بسفايج: يسهل بلغما ومرارا وكيموسا مائياً قدر سِتَّة وَثَلَاثِينَ حَبَّة من نوى الخرنوب الشَّامي محكوك الظَّاهِر ويؤكل قبله شَيْء من طريخ ثمَّ يُؤْخَذ بِمَاء الْعَسَل وَقد طبخ مَعَه فروج ويتحسى مرقة.
حنظل: يسهل بلغماً وصفراء ويسقي من شحمه قدر ثَمَان عشرَة حَبَّة خرنوب هَذَا مثقالان لِأَن الخرنوبة أَربع شعيرات بِمَاء الْعَسَل وَمَتى أردْت أَن يسهل إسهالاً بِرِفْق فقور حَنْظَلَة واملأها بميبختج ودعها حَتَّى تسخن ثمَّ اسْقِهِ فَإِنَّهُ يسهل بِلَا أَذَى ألف ألف وينفع القروح السود الَّتِي فِي ظَاهر الْجِسْم والجذام وداء الْفِيل والدوالي.
صَبر: لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَلَا بالسريع الإسهال مُوَافق جدا للرأس والمعدة الشربة سِتّ وَثَلَاثُونَ حَبَّة بشراب الْعَسَل يسهل مرَارًا وبلغماً وَيجوز أَن يسقى بعد الطَّعَام لِأَنَّهُ يسهل وَلَا يفْسد الطَّعَام وَمَعَ ذَلِك يقطع الْعَطش ويعين على الهضم فليسحق بِمَاء الكرنب وَيجْعَل حبا كالحمص وَيُعْطى. لي أَو بِمَاء الهندباء. قَالَ: وَمَتى خلط سقمونيا دفع ضررها للمعدة.
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 7
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

0 Response to "أركاغانيس فِي الْأَمْرَاض المزمنة"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel